الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

واشنطن: البندقية والحرب ما عادت وسيلة مناسبة لحل قضايا السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 22 أكتوبر 2016 ـ كشف المبعوث الأميركي لدولتي السودان وجنوب السودان، أن بلاده طلبت من الوسيط الأفريقي ثابو أمبيكي الضغط على الحركات المسلحة والقوى الممانعة للإلتحاق بالحوار الوطني، موضحا أن واشنطن ترى أن البندقية والحرب ما عادت وسيلة مناسبة لحل قضايا السودان.

JPEG - 50.7 كيلوبايت
والي جنوب دارفور والمبعوث الأميركي في نيالا ـ السبت 22 أكتوبر 2016 (صورة لسودان تربيون)

وقال دونالد بوث للصحفيين عقب لقائه بنيالا والي ولاية جنوب دارفور، يوم السبت، إن رؤية حكومة الولايات المتحدة لقضايا السودان المتأزمة أنه لا يمكن حلها والوصول الى سلام واستقرار مستدام إلا عن طريق منضدة الحوار.

وأكد المبعوث الأميركي، الذي وصل نيالا يوم السبت، قائلا "إن الحرب والبندقية ما عادت وسيلة مناسبة لحل قضايا السودان.. لا بد من وضع حد لمعاناة الشعب السوداني".

وأضاف بوث أن بلاده حثت الوسيط الأفريقي لمحادثات السلام ثامو امبيكي على بذل جهود مضنية لإلحاق الحركات المسلحة والممانعين بمجريات الحوار الوطني بهدف التوصل الى اتفاق سياسي ينهي أزمة السودان التي امتدت لعقود وأرهقت كاهل السودانيين.

وجرت في العاشر من أكتوبر الحالي، مراسم التوقيع على وثيقة وطنية ناتجة عن الحوار الوطني، ينتظر أن تكون أساسا للدستور الدائم للبلاد، لكن قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد ما زالت تقاطع عملية الحوار وتشترط للإلتحاق به عقد مؤتمر تحضيري بالخارج.

وقال المبعوث إن الهدف من زيارته للولاية الوقوف على العديد من القضايا بينها أوضاع النازحين مبينا أنه سيلتقي مع العديد من المسؤولين والقيادات المجتمعية للوقوف على حقيقة الأوضاع بالولاية.

وكانت الأجهزة الأمنية بمحلية (نيرتتي) بولاية وسط دارفور قد اعتقلت، 21 من قيادات النازحين عقب اجتماعهم إلى دونالد بوث لدى زيارته الولاية في أغسطس الفائت.

من جهته اتهم والي ولاية جنوب دارفور آدم الفكي حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور بتهديد النازحين ومنعهم من العودة الى مناطقهم مشيرا الى إلى أن عبد الواحد يراهن على بقاء النازحين بالمعسكرات "لخلق الضوضاء ولفت الأنظار".

وأضاف الفكي أن حكومته أعادت العلاقات مع معسكرات النزوح بعد أن عاشت توترا استمر لفترات طويلة، منوها إلى زياراته المتكررة للمعسكرات، خاصة مخيم "كلما" للنازحين.

وأكد الوالي التزام حكومته بتوفير كافة ضرورات العودة الطوعية للنازحين والتي تأتي في مقدمتها الأمن والخدمات الأساسية مشيرا إلى تخطيط أكثر من 11394 قطعة أرض سكنية للنازحين الراغبين في البقاء بالمدن وسيتم تسليم عقوداتها لهم.

وقطع باستقرار النزاعات الأهلية بالولاية بعد ختام مؤتمر الصلح والسلم الاجتماعي بمحلية "شطاية" 90 كلم جنوب غرب مدينة نيالا عاصمة الولاية في أكتوبر الحالي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.