الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 آذار (مارس) 2017

واشنطن تتعهد بزيارات متصلة لمسؤوليها إلى منطقة أبيي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 مارس 2017 ـ أنهى مسؤولون أميركيون من وزارتي الدفاع والخارجية والمعونة الأميركية زيارة لمنطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان وأكدت الولايات المتحدة أن مسؤوليها سيستمرون الفترة المقبلة في زيارة المنطقة.

JPEG - 13.4 كيلوبايت
قوات "يونيسفا" في أبيي

وقالت السفارة الأميركية بالخرطوم في بيان تلقته "سودان تربيون" الأربعاء"سيتسمر مسؤولو السفارة بالخرطوم وجوبا في مواصلة السفر إلى منطقة أبيي، لتقييم جهود (يونيسفا) للحفاظ على الاستقرار والأمن في غياب الإدارة المحلية".

وأضافت أن هذه الزيارات التي سيقوم بها مسؤولي سفارتي أميركا بالخرطوم وجوبا تستهدف "إعادة النظر في وضع الاتفاقات السابقة بشأن الإدارة المشتركة والوضع النهائي لمنطقة أبيي وفقا لاتفاقية السلام الشامل".

واختتم فريق من المسؤولين الأميركيين ضم "ممثلين للسفارة بالخرطوم وزارتي الخارجية والدفاع الأميركتين، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية (المعونة الأميركية" زيارة إلى منطقة أبيي خلال الفترة من 7 ـ 9 مارس الحالي.

وأوضح البيان أن الوفد أجرى لقاءات مع الشركاء المنفذين والمستفيدين من برامج المساعدة الإنمائية في أبيي، كما أجتمع الوفد بقائد قوات "يونسيفا" بالإنابة العميد زيدكيروس جبريكيدان، وناقش أداء البعثة لمهامها في أبيي.

وعقد الوفد الأميركي مشاورات وكالات الأمم المتحدة الأخرى، واجتمع بقادة إدارة محليين من أبيي، وكذلك وقف الوفد على مشاريع ممولة من قبل المعونة الأميركية التي نفذتها منظمة الهجرة الدولية في "مكينس والرضايا".

وأشار الوفد إلى أن هذه الزيارات تتيح الوقوف على الجهود الإنسانية المقدمة من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية لتوفير المساعدات الغذائية والرعاية الصحية الأولية ومياه الشرب والمواد غير الغذائية للمحتاجين.

وشدد البيان أن أميركا تشجع الجهود المحلية للتعايش السلمي واستمرارالمشاركة الإيجابية لضمان السلام والأمن في أبيي.

وعبرت السفارة الأميركية عن تطلعها إلى "تجديد التزامات الحكومتين في الخرطوم وجوبا، لحل طويل الأمد يضمن لشعب أبيي العمل معا من أجل بناء منطقة مستقرة ومزدهرة للطرفين".

وكان البشير أكد في أحدث تصريح له في 30 يناير الماضي، على أن منطقة أبيي ستظل سودانية مشيرا إلى أن السلطات القومية تؤدي واجباتها الإدارية بصورة كاملة.

وجاءت تصريحات البشير بشأن منطقة أبيي المتنازع عليها في اجتماع مع وفد كتلة النساء البرلمانيات.

وفي مارس 2015 أعلن البشير من مدينة الفولة عاصمة ولاية غرب كردفان أن أبيي تتبع إلى السودان وستظل سودانية.

وطبقا لاتفاقية السلام الشامل 2005 فإنه يتوجب على مواطني أبيي أن يقرروا في استفتاء ما إذا كانوا يرغبون في أن يظلوا جزءً من السودان أو الانضمام إلى جنوب السودان.

لكن الفشل في التوصل إلى اتفاق حول من هو المواطن الذي يحق له التصويت حال دون إجراء الاستفتاء.

وكذلك رفض دينكا نقوك تنفيذ اتفاقية تم التوصل إليها في 20 يونيو 2011 لإنشاء إدارة مؤقتة في أبيي، حيث يطالبون الخرطوم بقبول إجراء الاستفتاء من دون مشاركة رعاة المسيرية الذين يتحركون بين المنطقة المتنازع عليها وأجزاء أخرى من السودان كل عام.

ورفضت الخرطوم وجوبا استفتاء من جانب واحد نظمه دينكا نقوك حيث قررت النتيجة الانضمام إلى جنوب السودان.

لكن العاصمتين شكلتا ادارتين منفصلتين لمواطني المناطق المتنازع حولها كما أنشأت الخرطوم مجلس التنسيق الأعلى لقضايا دينكا أبيي لإدارة القضايا المتعلقة بإدماج دينكا نقوك في السودان وحل النزاعات المحلية مع المسيرية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.