الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 نيسان (أبريل) 2018

واشنطن تدرج قضايا الحريات وحقوق الإنسان في أجندة الحوار مع الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 19 أبريل 2018 - قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها ستركز على المطالبة بمزيد من التقدم في مجال حقوق الإنسان والحرية الدينية في المرحلة الثانية من الحوار مع السودان لتطبيع العلاقات.

JPEG - 34.7 كيلوبايت
مباحثات في الخرطوم ترأسها نائب وزير الخارجية الأميركي جون سوليفان ووزير الخارجية السوداني خلال نوفمبر 2017 (أ ف ب)

وفي مارس الماضي بعث 57 عضوا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي رسالة إلى جون سوليفان نائب وزير الخارجية المكلف بالملف السوداني يطالبونه عدم إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وتطبيع العلاقات قبل إنهاء الحرب واستعادة الحريات وحقوق الإنسان في البلاد.

وفي رسالة بتاريخ 16 أبريل 2018، أطلعت عليها (سودان تربيون) ، طمأنت مساعدة وزير الخارجية للشؤون التشريعية ماري ووترز أعضاء الكونغرس بأن الإدارة الأميركية تشاركهم الهدف ذاته.

وأضافت ووترز "نتفق على أن هناك حاجة إلى مزيد من التقدم ونعمل الآن على تصميم إطار" المرحلة 2" لانخراطنا مع حكومة السودان. إن الإدارة تدرس تضمين متطلبات محددة على غرار ما اقترحتموه في رسالتكم، خاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان والحريات بما فيها الدينية " .

في 2017 أعلنت واشنطن انتهاء الحظر الذي استمر 20 عامًا على السودان تماشياً مع "خطة المسارات الخمسة " التي وافقت بموجبها الخرطوم على وقف الأعمال العدائية مع الجماعات المسلحة والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة من النزاع ودعم جهود السلام في جنوب السودان وتطوير التعاون مع الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب في المنطقة.

وقال البلدان إنهما سيستأنفان قريباً مناقشات حول عملية التطبيع، حيث تشعر الخرطوم بالفائدة المحدودة من رفع العقوبات الاقتصادية دون إزالتها من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقالت مساعدة وزير الخارجية في رسالتها لأعضاء الكونغرس أن واشنطن في المرحلة القادمة من عملية التطبيع ترغب في استخدام "النفوذ الأميركي " لجعل الحكومة السودانية تتبنى وتنفذ إصلاحات ذات مغزى، وكذلك لإحراز تقدم من أجل إنهاء الصراعات المسلحة في دارفور والمنطقتين، وأردفت "ان هذه المشاركة تضمن ايضا، وفقا لأولويات الادارة ، ان يمتنع السودان عن العلاقات مع كوريا الشمالية ويساعد في الجهود لمكافحة الارهاب ".

ولفتت المسؤولة رفيعة المستوى إلى أنهم مستعدون لمواجهة أي تراجع من الحكومة السودانية حول القضايا المتفق عليها، وزادت " أوضحنا للسودان أننا لا نتوقع أي تراجع في التقدم المحرز حتى الآن".

ولم تحدد الدبلوماسية ما إذا كانوا يخططون لإزالة السودان من قائمة الإرهاب كما تطلب الخرطوم.

وستعقد الجولة القادمة من المحادثات الثنائية في واشنطن حيث كان سوليفان في الخرطوم في نوفمبر 2017 بعد رفع العقوبات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.