الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 شباط (فبراير) 2019

واشنطن تدين هجوم القوات الأمنية السودانية على مسجد الأنصار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 فبراير 2019- شجبت سفارة الولايات المتحدة لدى الخرطوم هجوم القوات الأمنية السودانية على المساجد والمستشفيات لملاحقة المحتجين سلميا، وشددت على أن محاسبة المتورطين في مقتل المعلم أحمد الخير بولاية كسلا من شأنه أن يغير سلوك الحكومة تجاه المعتقلين.

JPEG - 53.9 كيلوبايت
الدبلوماسي الأميركي ناقش مع المهدي الهجوم الأمني على مسجد الأنصار.. 11 فبراير 2019

ومنذ منتصف ديسمبر الماضي تشهد مدن سودانية عديدة احتجاجات شعبية توصف بأنها الأقوى والأطول ضد حكومة الرئيس عمر البشير للمطالبة بتنحيه عن سدة الرئاسة، غير أن قوات الأمن والشرطة السودانية قابلتها بعنف مفرط رغم تمسك المحتجين بسلمية المظاهرات.

وأشارت السفارة الأميركية في بيان الاثنين الى انها "تشعر بالقلق إزاء لجوء قوى الأمن للعنف بصورة متكررة بما في ذلك استخدام الذخيرة الحية والضرب ودخول المساجد والمستشفيات والمدارس والمنازل وغيرها من الأماكن التي يجب أن تكون مواقعا للسلامة".

واجتمع القائم بالأعمال الأميركي ستيفن كوتسيس الاحد بزعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي لمناقشة الهجوم على مسجد السيد عبد الرحمن المهدي الذي يعتبر القبلة الرئيسية لمؤيدي المهدي من جماعة "الأنصار"و الاعتداء على المصلين فيه الجمعة الماضية، حبث كان المهدي داخل المسجد أثناء هذا الهجوم.

وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع بكثافة وضربت المصلين الذين كانوا يحاولون الخروج في مظاهرة سلمية بعد صلاة الجمعة مما أدى إلى إصابات عديدة.

وأضافت السفارة في بيانها " إننا ندعو حكومة السودان إلى الاعتراف بحق الشعب في العيش دون خوف من العنف أو الاضطهاد لمجرد تعبيره السلمي عن مطالبه المشروعة".

وحثت كذلك على إطلاق سراح قادة المعارضة ونشطاء حقوق الانسان والمتظاهرين السلميين الذين ما زالوا قيد الاحتجاز.

ورحبت في بيانها بالجهود التي بذلها المدعي العام واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان للتحقيق في وفاة المعلم بولاية كسلا أحمد الخير.

وقالت نتيجة التحقيق التي تشكلت للتقصي في وفاة الخير الذي كان محتجزا لدى السلطات الأمنية إنه توفي نتيجة التعذيب.

وأشار بيان السفارة الى أن إجراء تحقيق شفاف ومستقل يقود المسؤولين للمساءلة سيؤدي إلى تغيير في معاملة الحكومة للمحتجزين.

وفي أول تعليق من الرئاسة السودانية على هذه الحادثة أكد النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح، الاثنين التزام الحكومة بنتائج التحقيق الشفاف العادل في قضية مقتل الخير وتقديم الجناة للقضاء درءاً للفتنة، والتزاماً من الدولة بالعدالة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.