الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 22 حزيران (يونيو) 2016

واشنطن ترحب بإعلان الخرطوم وقف العدائيات بالمنطقتين وتطلب توسيعه ليشمل دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يونيو 2016 ـ رحبت الولايات المتحدة بإعلان الحكومة السودانية وقف اطلاق النار في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وأبدت أملها في توسيع نطاقه ليشمل إقليم دارفور.

JPEG - 40 كيلوبايت
متمردو الحركة الشعبية ـ شمال يستغلون التضاريس الصعبة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق

وأعلن الرئيس السوداني عمر البشير، القائد الأعلى للجيش وقفا جديدا لإطلاق النار بمناطق العمليات في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق لمدة أربعة أشهر، ابتداءا من السبت الماضي من دون أن يشمل ذلك دارفور.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي "ترحب الولايات المتحدة الأميركية بإعلان حكومة السودان الأحادي لوقف العدائيات في جنوب كردفان والنيل الأزرق".

وأكد كيربي في بيان تلقته "سودان تربيون" الأربعاء، أهمية الخطوة في التوصل لحل سلمي للصراع في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وأبدى أمله في أن تشمل ذات الخطوة منطقة دارفور.

وأعلن البشير في سبتمبر الماضي، وقفاً للعدائيات لشهرين في المنطقتين وإقليم دارفور، لكن القرار الصادر يوم الجمعة لم يشمل دارفور حيث أعلن الجيش في أبريل الإقليم خاليا من التمرد، بسيطرته على "سرونق" بجبل مرة، آخر معاقل الحركات المسلحة.

وتابع المتحدث باسم الخارجية الأميركية "إن وضع حد للهجمات العسكرية والقتال في هذه المناطق سيجلب الراحة للآلاف من السودانيين ويخلق بيئة أفضل للحوار الذي سيؤدي إلى التوصل لحل سياسي".

وحثت الخارجية الأميركية الجبهة الثورية السودانية للرد بالمثل من خلال وقف جميع العمليات العسكرية ضد القوات المسلحة السودانية والالتزام بوقف الأعمال العدائية التي أعلنتها قبل نحو شهرين.

ودعت الحكومة والمعارضة على العمل تحت رعاية فريق الآلية الأفريقية رفيعة المستوى لتنفيذ إعلان وقف العدائيات والتي يجب أن تشمل في نهاية المطاف أقليم دارفور وإنهاء مستدام للصراع.

وأكد بيان كيربي أنه "ستكون هناك حاجة إلى حل عن طريق التفاوض الذي يعالج المسببات السياسية والأمنية الرئيسية من الصراع في جميع مناطق السودان من أجل إقامة سلام دائم".

وطالب جميع الأطراف بالالتزام بسماح دخول المنظمات الإنسانية بدون قيود لتقديم المساعدات المنقذة للحياة لجميع المتأثرين بالصراع.

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ شمال في منطقتي جنوب كردفان/ جبال النوبة، والنيل الأزرق منذ يونيو 2011، ومجموعة حركات مسلحة في دارفور منذ 13 عاما.

الجش السوداني يعلن تنفيذ الهدنة

وقال الجيش السوداني الاربعاء، أنه امر جميع وحداته والقوات المساندة لها، بوقف إطلاق النار بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، تنفيذاً لقرار الرئيس، اعتباراً من 18 يونيو الجاري ولمدة أربعة أشهر.

وقال المتحدث الرسمي بإسم جيش السوداني، أحمد خليفة الشامي، في تعميم صحفي”“القوات المسلحة تحتفظ بحقها الكامل في الرد على أي اعتداء”.

وأضاف نحتفظ بحق الرد على أي اعتداء يستهدف مواقع القوات المسلحة أوتحركاتها الإدارية، وفق ما تقتضيه قواعد الاشتباك المرعية”.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.