الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 2 تموز (يوليو) 2016

واشنطن ترحب بقرار الخرطوم وقف العمليات الهجومية في اقليم دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 يوليو 2016- رحبت الولايات المتحدة الأميركية بتوجيه القوات المسلحة السودانية بوقف العمليات الهجومية في دارفور. وكررت الدعوة لقوى المعارضة للانضمام الى خارطة الطريق للسلام في السودان.

PNG - 777.3 كيلوبايت
Hacked by Galack - French Hacker

وأثنت واشنطن على خطوة الخرطوم بشأن وقف الهجمات في دارفور، حسبما اعلنت وزارة الخارجية السودانية الخميس، في اعقاب اعلان الحكومة وفق اطلاق النار في جنوب كردفان والنيل الازرق.

وأكد وكيل وزارة الخارجية عبد الغني النعيم، في تصريح صحفي الجمعة، انتهاء العمليات العسكرية في دارفور في أبريل الماضي، وتوجيه القوات السودانية المسلحة بما فيها قوات الدعم السريع والدفاع الشعبي بوقف العمليات التعرضية الهجومية.

ودعت واشنطن في بيان صحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، السبت، المعارضة السودانية، مجددا للتوقيع على خارطة الطريق التي اعدتها الوساطة الأفريقية برئاسة ثابو أمبيكي.

ودعت الولايات المتحدة المجموعات المسلحة داخل السودان وخارجه الى توقيع خارطة الطريق التي اعدتها الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى والدخول في مفاوضات سياسية سلمية مع الحكومة.

ورفضت الحركة الشعبية ـ شمال، وحركتي "تحرير السودان" و"العدل والمساواة" وحزب الأمة القومي التوقيع على الخارطة التي دفعت بها الآلية الأفريقية، في مارس الماضي، بينما وقعت الحكومة والوسيط الأفريقي على الوثيقة منفردين.

وحظى توقيع الحكومة على خارطة الطريق، بارتياح دولى واقليمي واسعين، وظلت دعوات المجتمع الدولي للمعارضة تتلاحق لأجل التوقيع على الخارطة، ومواصلة المحادثات مع الحكومة والأطراف الأخرى المشاركة في الحوار الوطني الذي يجرى في داخل السودان للتوصل لاتفاقية للسلام نهائي عبر حوار وطني شامل.

وقال بيان الخارجية الأميركية ، إن واشنطن تؤيد دعوة وزير الخارجية ابراهيم غندور في 29 يونيو الماضي للمصالحة والتزام الحكومة المعلن بإعادة بناء دارفور وتعليقاته حول التأثير السلبي للنزاع على حياة المواطنين وظروف معيشتهم.

ورحبت واشنطن كذلك بتعهد مفوضية الشؤون الإنسانية في 29 يونيو الماضي بتعزيز التعاون والتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية. وأوضح البيان ان تنفيذ هذه التعهدات سيشكل خطوة مهمة نحو تحقيق السلام في السودان.

وأشار البيان الى أن المبعوث الأمريكي الخاص دونالد بوث زار السودان يومي 29 و30 يونيو الماضي وأجرى محادثات مع عدد من المسؤولين في الحكومة حول عدد من القضايا من بينها المفاوضات السياسية لانهاء النزاع والحوار الوطني، وتنفيذ وقف اطلاق النار.

وذكر البيان ان المبعوث الخاص التقى كذلك بقيادة البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور (يوناميد) حول كيفية دعم جهود حماية المدنين وتحقيق السلام الدائم في دارفور.

وإلتقى المبعوث الأميركي دونالد بوث، الأربعاء الماضي، مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود حامد، في القصر الرئاسي بالخرطوم، وبحث معه تنفيذ خارطة الطريق التي قدمتها الوساطة في مارس الماضي، بجانب الحوار الوطني الشامل، وسير عملية السلام في المنطقتين ودارفور.

وأبلغت الحكومة السودانية، المبعوث الأميركي، تمسكها بخارطة الطريق الأفريقية والحوار الوطني، رافضة أي مقترحات إضافية من المعارضة على خارطة الطريق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.