Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

واشنطن ترغب في مباحثات مباشرة مع الخرطوم حول القضايا العالقة

الخرطوم 30 أكتوبر 2014- قالت وكالة السودان للأنباء، إن وزير الخارجية السوداني علي كرتي تلقى، الخميس، إتصالا هاتفيا من نظيره الأميركي جون كيري نقل فيه رغبة بلاده بإجراء مباحثات مباشرة مع السودان بشأن القضايا العالقة.
_-285.jpgومدد الرئيس الأميركي باراك أوباما في الرابع والعشرين من أكتوبر الجاري العقوبات الإقتصادية التى تفرضها واشنطن على الخرطوم منذ العام 1997.

وعللت وزارة الخارجية الأميركية قرار تمديد العقوبات باستمرار الحرب في منطقتى النيل الأزرق وجنوب كردفان فضلا عن أن وضعية أبيي المتنازع عليها مع دولة جنوب السودان لا زالت عالقة.

ورفضت الخرطوم بشدة الاعتراف بتلك المبررات وشجبت تمديد العقوبات الأميركية لعام آخر ووصفتها بأنها كيد سياسي من أميركا تجاه السودان.

وطبقا لمصادر متطابقة فإن الخرطوم رفضت مرارا استقبال المبعوث الأميركي الخاص بالسودان دونالد بوث، قبل أن يعلن الأخير رغبته في زيارة الخرطوم وإجراء مفاوضات مباشرة مع المسؤولين السودانيين.

وحسب وكالة الانباء الرسمية فإن الوزير السوداني تلقى بعد ظهر، الخميس، اتصالاً من نظيره الأميركي، وبحث الوزيران خلال الاتصال السبل الكفيلة بدفع علاقات البلدين إلى الأمام.

وأعرب الوزير الأميركي عن رغبة بلاده في التباحث الثنائي المباشر مع السودان حول القضايا العالقة، وأثار كرتي مع كيري الوعود الأميركية تجاه السودان، والتي ظلت الولايات المتحدة تتنصل من الوفاء بها.

واتفق الوزيران على أن بحث العلاقات الثنائية تأخر كثيراً، وأبديا استعدادهما لمواصلة الحوار.

على صعيد آخر أجرى وزير الخارجية علي كرتي اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأثيوبي، بحثا خلاله سبل دفع وتعزيز العلاقات الثنائية، ودور البلدين في الاتحاد الأفريقي والإيقاد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.