الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 كانون الأول (ديسمبر) 2017

واشنطن تطلب إدانة تهديدات مسؤول سوداني ضد فرقة جاز أميركية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 ديسمبر 2017 ـ طلبت الولايات المتحدة إدانة "تهديدات غامضة" أطلقها النائب في البرلمان السوداني الطيب مصطفى ضد زيارة فرقة جاز أميركية للبلاد، خاصة إشارته إلى اغتيال دبلوماسي أميركي بالخرطوم مطلع العام 2008.

JPEG - 23.8 كيلوبايت
السفارة الامريكية في ضاحية سوبا الخرطوم

وكتب رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان وناشر صحيفة "الصيحة" الطيب مصطفى مقالا الثلاثاء الماضي رفض فيه زيارة فرقة الجاز الأميركية وحذر من عدم ضمان سلامة أعضائها من غضب السودانيين على قرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ووصف في مقاله أميركا بـ "شيطان العصر" ونصحها بأن ترحل الفرقة بأسرع ما يمكن اتخاذا للحيطة والحذر، مشيرا إلى أن سفارة واشنطن "لم يردعها عن استفزازاتها مصرع دبلوماسيّها غرانفيل الذي قضى نحبه قبل سنوات برصاص شباب سودانيين".

وقال بيان للسفارة الأميركية بالخرطوم إن "سفارة الولايات المتحدة ترفض التصريحات المحرضة من قبل عضو البرلمان السوداني الطيب مصطفى حول زيارة فرقة الجاز الكلاسيكية الأميركية التي دعتها السفارة".

واعتبرت السفارة أن حديث الطيب مصطفى يحرض بشكل متعمد على الكراهية وتشجيع العنف ضد الولايات المتحدة وحكومتها وشعبها.

وتابع بيان السفارة قائلا: "على وجه الخصوص، فإن إشارة السيد مصطفى إلى مقتل الدبلوماسي الأميركي جون غرانفيل من قبل إرهابيين قبل 10 سنوات كانت غير مسؤولة بشكل خاص من قبل مسؤول في الحكومة السودانية، والتي هي مسؤولة عن سلامة الدبلوماسيين الأجانب بموجب اتفاقيات فيينا".

وقتل غرانفيل موظف المعونة الأميركية مع سائقه السوداني عبد الرحمن عباس، بالرصاص في ليلة رأس السنة مطلع العام 2008 بالخرطوم على يد متشددين إسلاميين.

وأكدت السفار أنها "تؤيد حق مصطفى في التعبير عن آرائه بشأن القدس والسياسة الخارجية الأميركية عموما، حتى وإن كنا لا نتفق مع مضمون آرائه. ولكن التهديدات الغامضة ضد المواطنين الأميركيين الأبرياء هنا لغرض وحيد هو توسيع العلاقات الثقافية بين الشعوب، أمر غير مقبول وينبغي إدانته من قبل الجميع".

يذكر أن السلطات السودانية ألغت حفلا مجانيا للفرقة الأميركية بالساحة الخضراء شرقي العاصمة السودانية بعد يوم واحد من إعلان دونالد ترمب نقل عاصمة بلاده في إسرائيل إلى القدس.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.