الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 25 تموز (يوليو) 2017 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

واشنطن تطلب وقف عدائيات إنساني وقاعدة جديدة لـ (يوناميد) بجبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 يوليو 2017 ـ طلبت الولايات المتحدة الأميركية من الحكومة السودانية وحركة تحرير السودان ـ جناح عبد الواحد، وقف إطلاق النار والسماح بإنشاء قاعدة مؤقتة لقوات حفظ السلام في قولو لتمكين الاستجابة الإنسانية وحماية المدنيين بجبل مرة في دارفور.

JPEG - 79.4 كيلوبايت
مسؤول عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة بيير لاكروا لدى وصوله (قولو).. السبت 22 يوليو 2017 ..صورة لـ(يوناميد)

وأكد بيان للسفارة الأميركية بالخرطوم، الثلاثاء، أن الحالة الإنسانية الملحة في جبل مرة تتطلب المساءلة والتزام جميع الأطراف بإنهاء الصراع الذي تسبب في هذه الأزمة.

وتابع البيان "إن عدم قدرة كلا الجانبين - حكومة السودان وجيش/ حركة التحرير السودان ـ على الموافقة على وقف الأعمال العدائية لتشمل وصول المساعدات الإنسانية يزيد من تفاقم الوضع".

ودعا بيان السفارة حكومة السودان إلى السماح للبعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور "يوناميد" بفتح قاعدة عمل مؤقتة في بلدة قولو بجبل مرة، وفق ما نص عليه قرار مجلس الأمن "2363 (2017)" وتوفير الوجود الأمني الملح لتمكين جهود الاستجابة الإنسانية وتيسير حماية المدنيين في جبل مرة.

وقرر مجلس الأمن الدولي في يونيو الماضي تقليص المكون العسكري ليوناميد بنسبة 44% كمرحلة أولى تليها مرحلة ثانية للتخفيض إعتباراً من أول فبراير 2018.

وكان رئيس بعثة "يوناميد" جيرمايا مامابولو قد سمى في العاشر من يوليو الحالي المناطق التي ستنسحب منها البعثة، لكنه أكد إنشاء فريق عمل بجبل مرة لديه القدرة على تغطية الفجوات والتدخل متى ما اقتضى الأمر.

وأعلن الجيش السوداني في أبريل السيطرة على آخر معاقل حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور بجبل مرة، ولاحقا قال إنه ما زال يتعامل مع جيوب صغيرة للحركة في الجبل الممتد بين ولايات شمال ووسط وجنوب دارفور.

ودعت السفارة الأميركية جميع الجهات الفاعلة لتسهيل وصول المساعدات إلى المناطق المتضررة، وتعهدت بأن تعمل الولايات المتحدة مع حكومة السودان لتحسين وصول المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال القتالية لإنهاء الصراع بالبلاد، وتقديم الدعم ليوناميد والعمليات الإنسانية الجارية بدارفور.

وأبدت واشنطن من خلال بيان سفارتها بالخرطوم قلقها إزاء "معدلات سوء التغذية المرتفعة وتدهور الوضع الإنساني في منطقة جبل مرة بدارفور".

وأشارت إلى فحوصات ودراسات أجريت مؤخرا، أظهرت مستويات حرجة من سوء التغذية الحاد والوخيم، "ما يشير إلى أزمة إنسانية معقدة تتطلب استجابة عاجلة ومتعددة القطاعات".

وقالت "تكشف هذة الحالة الانسانية الطارئة التي اكتشفت في الأسابيع الأخيرة عن حجم ونطاق عواقب الصراع الذي طال أمده في دارفور".

وتابعت "على الرغم من الاستجابة السريعة من جانب الأمم المتحدة ومختلف وكالات الإغاثة، لا تزال الحالة مأساوية ويجب التصدي لها بصورة عاجلة من خلال العمل المنسق وإمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق المتضررة من هذه الأزمة بدون عائق".

وأثنى البيان على شركاء الوكالة الأميركية للتنمية الدولية للحالة الإنسانية بجبل مرة، منوها إلى تقدم في وصول مساعدات إنسانیة سمحت بھذا التقییم الحیوي للوضع الغذائي والاستجابة الإنسانیة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.