الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

واشنطن تلوح بآليات ضغط على الخرطوم حال التراجع عن الالتزامات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 أكتوبر 2017- قال دبلوماسي أميركي ، إن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام آليات إضافية للضغط على الحكومة السودانية حال تراجعها عن التزاماتها في المجالات المتفق حولها لرفع العقوبات.

JPEG - 29.4 كيلوبايت
استيفن كوتسيس القائم بالأعمال الأميركي لدى الخرطوم

واعتبر القائم بالأعمال الاميركي لدى الخرطوم، استيفن كوتسيس، في مؤتمر صحفي، السبت، قرار رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان "خطوة أولى نحو تطوير العلاقات بين البلدين وتحسين معاش المواطن السوداني الذي انهكته العقوبات".

وأكد أن واشنطن ستمضي في التطبيع الكامل مع الخرطوم من أجل رفع المعاناة عن السودانيين.

وذكر أن أمريكا ستواصل جهودها لتحسين العلاقات الثنائية مع السودان، مضيفاً "أمريكا مستعدة لاستخدام آليات اقتصادية وسياسية إضافية للضغط على الحكومة السودانية ومعاقبتها إذا ما تراجعت عن التزاماتها في المجالات الخمسة، أو اتخذت إجراءات سلبية بشأن مجالات اهتمام أخرى".

واشار إلى أن إلغاء العقوبات جاء من خلال جهد دبلوماسي مركز امتد 16 شهرا ولإحراز تقدم مع السودان في هذه المجالات الرئيسية.

وذكر أن النقاش تركز على المسارات الخمسة، مؤكداً التزام السودان بقرارات الامم المتحدة حيال كوريا الشمالية قائلاً إن ذلك يعد اهم شواغل الادارة الأميركية.

وأشار كوتسيس الى إن حكومة السودان أبدت جدية في التعاون مع الولايات المتحدة واتخذت خطوات هامة لوقف الصراع وتحسين وصول المساعدات الإنسانية داخل السودان وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

وحول ما إذا كان هناك اتجاه لترفيع التمثيل الدبلوماسي بعد التحسن الذي طرأ علي علاقة البلدين، قال القائم بالأعمال، إن الحوار بين مسؤولي البلدين لم يتناول هذا الجانب قائلا انها ستكون في مرحلة لاحقة من محادثات البلدين.

وبشأن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب قال الدبلوماسي الأميركي "أن الحكومة تعلم جيدا ما هو مطلوب منها في هذا الملف لرفع اسم السودان عن القائمة".

ولفت استيفن الى أن اعفاء السودان من الديون الخارجية رهين برفع اسمه عن اللائحة السوداء، ضمن مطلوبات اخرى بينها الاصلاحات الداخلية وإجراء اصلاحات في المجال الاقتصادي.

وبشأن ادراج السودان على قائمة الدول المتقاعسة عن محاربة الاتجار بالبشر، قال الدبلوماسي إن السودان جعل ضحايا الإتجار بالبشر ضحايا للحكومة السودانية ايضا جراء الإهمال، الى جانب ان الحكومة لم توفر لهم الحماية بعد تخليصهم من ايدي العصابات.

وتابع "كنا وضحنا لهم ما يجب عليهم القيام به ... انهم لا يقومون بما يتوجب عليهم إزاء ضحايا هذه الجريمة".

وفي مايخص الأزمة في جنوب السودان ، قال كوتسيس إن حكومة الخرطوم أظهرت جدية في انهاء العنف بجنوب السودان، معتبراً زيارة وزير الخارجية ابراهيم غندور ونظيريه الاثيوبي والاوغندي الى جنوب افريقيا والاجتماع بزعيم المعارضة الجنوبية رياك مشار، "خطوة كبيرة تؤكد دعم الخرطوم لقضية السلام بجنوب السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.