الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 28 آذار (مارس) 2018

واشنطن تمدد حالة الطوارئ ضد جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 28 مارس 2018 ـ أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرارا أجاز بموجبه تمديد حالة الطوارئ الوطنية للولايات المتحدة تجاه جنوب السودان لسنة واحدة.

JPEG - 20.3 كيلوبايت
دونالد ترمب

وأشار إلى أن جنوب السودان يشكل تهديدا استثنائيا وغير عادي للأمن القومي الأميركي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وقال البيان إن استمرار حالة الطوارئ الوطنية التي أعلنها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في أبريل 2014 تمنح واشنطن إمكانية التهديد بفرض عقوبات إضافية على حكومة جنوب السودان.

وقال بيان أصدره البيت الأبيض الثلاثاء إن "الصراع المستمر منذ أربع سنوات في جنوب السودان يهدد السلام والأمن والاستقرار في الدولة الوليدة والمنطقة، بما في ذلك العنف والفظائع الواسعة النطاق وانتهاكات حقوق الإنسان والتجنيد واستخدام الجنود الأطفال والهجمات على قوات حفظ السلام والمساعدات الإنسانية وعرقلة العمليات الإنسانية".

وزاد أن "الوضع في جنوب السودان لا يزال يشكل تهديدا غير عادي واستثنائي للامن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة".

واستناداً إلى هذا الوضع قرر الرئيس ترامب الاستمرار لمدة عام في إعلان حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بجنوب السودان.

وبموجب حالة الطوارئ هذه يستطيع الرئيس ترامب فرض مزيد من العقوبات على جنوب السودان وأعضاء حكومته.

وهذا يعني كذلك أن تستمر واشنطن في السعي لفرض عقوبات دولية على الأطراف المتحاربة في جنوب السودان.

وخلال زيارة إلى جوبا في أكتوبر 2017 صرحت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي بأن الإدارة في واشنطن فقدت الثقة في حكومة جنوب السودان، داعية الرئيس سلفا كير إلى اتخاذ إجراءات لاستعادة تلك الثقة.

وفي فبراير فرضت الولايات المتحدة حظراً على الأسلحة ضد جنوب السودان ودعت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى فرض عقوبات مماثلة في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي اجتماع عقد في أديس أبابا الإثنين دعا وزير شؤون مجلس الوزراء في حكومة جوبا مجلس وزراء الإيقاد إلى دعم جوبا ضد ما وصفه بـ "الأنشطة الأميركية" ضد حكومته.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.