الصفحة الأساسية | صور    الأربعاء 14 أيلول (سبتمبر) 2011

واشنطن لاتريد فرض حظر للطيران على السودان

ليمان يقول ان اسقاط نظام الخرطوم ليس الخيار الافضل امام معارضيه

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 سبتمبر 2011 — نصح المبعوث الامريكى الخاص الى السودان بريستون ليمان الحركات المسلحة التى تعارض نظام الخرطوم بتناسي خيار إسقاطه وعد التصرف ليس مناسبا ، وحض فى حوار مع راديو دبنقا على التفاوض مع الحكومة السودانية لإيجاد حل سياسي خطوة أفضل من خيار الإسقاط .

وقال فى تصريحات تتناقض مع نداءات الحركة الشعبية والحركات المسلحة في دارفور التي التقى بها مؤخرا في العاصمة اليوغندية كمبالا ان بلاده لا تؤيد فرض حظر طيران فى السودان على غرار ما جرى فى ليبيا.

وكانت الحركة الشعبية قطاع الشمال وحركتي تحرير السودان والعدل والمساواة المتحالفات معها طالبت غير مرة المجتمع الدولى بفرض حظر طيران على المنطقة الممتدة من دارفور الى جنوب كردفان والنيل الازرق متهمة الحكومة السودانية وجيشها بقصف المدنيين عبر الطائرات في المناطق الثلاث.

وكشف ليمان عن انه شدد على الحركات خلال اجتماعه الاخير معهم على بذل المزيد للتوحد حول برنامج تفاوضي مع الخرطوم لحل النزاع سلميا وليس الحديث عن اسقاط الحكومة عسكريا.

واكد ليمان ان بلاده لاتؤيد فرض حظر للطيران فى السودان مشيرا الى انه سيؤدى الى مزيد من الصراع ولايحقق الحرية والديمقراطية .واضاف يمكننا فقط تشجيع المفاوضات منوها لاختلاف الوضع بين السودان وليبيا.

ووصف ليمان الوضع فى جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور بانه فى غاية الخطوره,مشددا على ان العمل العسكري لن يحل الوضع، وقال ان هناك قضايا سياسية أساسية يجب معالجتها بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية قطاع الشمال وزاد "نحن نعمل مع الامم المتحدة والاتحاد الافريقى لمحاولة اعاده المفاوضات فى اقرب وقت ممكن" ولفت ليمان لاهمية اكمال انسحاب جميع القوات المسلحة من ابيى بنهاية سبتمبر الجارى .

والمعروف ان الرئيس السوداني كان قد رفض اتفاق إطاري وقعه نافع على نافع مع ملك عقار في 28 يونيو الماضي بعد التفاوض عليه تحت اشراف لجنة الحكماء الافارقة برئاسة الرئيس تابو امبيكي.

وبشان المؤتمر الذي تزمع واشنطن عقده حول دارفور في واشنطن قال ليمان انها "ليست مبادرة جديدة لكنها ندوة تهدف لإتاحة الفرصة للكل طرف بالتعبير عن رؤيته" وتفسير مواقفه حول الصراع في دارفور وقال بانها ايضا تفسح المجال لشرح وجهات النظر هذه للراى العام الامريكى وتوضيح الوضع الحقيقي فى دارفور.

وشدد على ان وثيقة الدوحة تعتبر اساسا جيدا للسلام لكنه عاد واضاف "لايمكنك الحصول على سلام اذا لم تتوصل مع الجماعات المسلحة الكبرى الى اتفاق" داعيا لفتح الوثيقة لاى افكار اضافية ونوه الى انهم حاولوا جاهدين الاتيان بحركات اخرى غير موقعة على السلام الى الدوحة لتكون جزءا من العملية .

وفي ذات الوقت ناشد ليمان الخرطوم إلى عدم اغلاق باب المفاوضات امام الحركات المسلحة ودعا ليمان متمردى دارفور لتوحيد جهودهم لعملية سلام شاملة وابلغ وفدا من حركة العدل والمساواة التقاه بكمبالا ضم احمد ادم بخيت ومنصور ارباب امس الاول بضرورة الاتحاد فى الجهود مع الجماعات الاخرى وصولا الى شامل لمشكلة دارفور.

ووقعت الحكومة وحركة التحرير والمساواة اتفاق سلام في 14 يوليو الماضي وطالبت حركة العدل والمساواة بفتح الوثيقة للتفاوض ألا ا الخرطوم رفضت هذا المطلب وقالت ان للحركة ثلاثة اشهر للانضمام للاتفاقية وبعدها تغلق باب التفاوض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.