الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 أيلول (سبتمبر) 2017

واشنطن : نمضي صوب التقييم الأخير قبل قرار رفع العقوبات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 سبتمبر 2017- قال مستشار للرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنهم ماضون نحو التقييم الأخير، قبل اتخاذ قرار بخصوص رفع العقوبات عن السودان.

JPEG - 19.1 كيلوبايت
غندور التقى مستشار ترامب لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب توم بوسارت

ونقل تصريح صحفي للمتحدث بإسم وزارة الخارجية السودانية، قريب الله خضر، إن الوزير ابراهيم غندور الذي يزور الولايات المتحدة حاليا ، التقى الجمعة ، توم بوسارت مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب بالبيت الابيض بحضور سيريل سارتور، كبير مديري أفريقيا بمجلس الأمن القومي، ومديرة إدارة أفريقيا بمجلس الأمن القومي.

وأفاد المتحدث إن بوسارت أوضح أنهم في إدارة الرئيس ترامب " أمضوا وقتاً طويلاً في بحث موضوع السودان على أعلى المستويات وأنهم الان يمضون نحو التقييم الاخير توطئة لاتخاذ القرار النهائي في الوقت المحدد بأكتوبر المقبل".

وأشار الى أن بوسارت جدد تقديرهم للدور الذي يقوم به السودان وأن الإدارة الأميركية تقيِّم التقدم المحرز مع السودان في الوقت الراهن فقط على ضوء خطة المسارات الخمسة ،و إنهم راضون عما تم إنجازه في كل المسارات منوها لاهمية مواصلة العمل في المحافظة علي هذه الانجازات لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وتابع " هم يأملون من جانبهم ان يتمكنوا من إعلان أخبار طيبة عن السودان في الأجل المضروب".

وكانت مباحثات بين البلدين انتهت إلى اتفاق "خطة المسارات الخمسة" وهي شروط وضعتها واشنطن لرفع العقوبات عن الخرطوم،بحلول يوليو الماضي وتشمل تحسين دخول المساعدات الإنسانية، المساعدة في عملية السلام بجنوب السودان، وقف القتال في "إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان"، والتعاون مع وكالات الاستخبارات الأميركية في مكافحة الإرهاب، لكن ادارة الرئيس دونالد ترامب رأت تمديد المهلة ثلاثة أشهر لرؤية مزيد من الخطوات الإيجابية في مايخص ملف حقوق الإنسان وإحترام الحريات الدينية.

وأكد وزير الخارجية بحسب المتحدث حرص السودان علي تعزيز علاقاته مع الولايات المتحدة باعتبارها دولة مهمة على الصعيد الدولي، واشار كذلك الي أن السودان أيضاً دولة مهمة ومؤثرة في محيطها الإقليمي.

وأضاف" هذا من شأنه أن يعزز فرص التقارب والعمل المشترك بين البلدين لتعزيز الأمن والسلام في الإقليم الذي يتسم الوضع فيه بحالة من عدم الاستقرار ، فيما يمثل السودان نموذج الدولة المستقرة في الإقليم ".

وحول جهود السودان في مكافحة الارهاب أكد غندور ان التعاون القائم بين السودان والولايات المتحدة في هذا المضمار "قاد الى نتائج إيجابية جداً" على الرغم من ان السودان لم يزل مصنفاً من الولايات المتحدة كدولة ترعى الإرهاب.

وطبقا للتصريح فإن سيريل سارتور كبير مديريِّ افريقيا بالبيت الأبيض أثنى على الجهود التي يبذلها السودان لتحقيق الاستقرار في الإقليم وكذلك اشاد بالتعاون القائم بين المؤسسات في البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.