الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 9 أيلول (سبتمبر) 2016

والي غرب دارفور يعلن عن أوامر طوارئ لحفظ الأمن في الولاية

separation
increase
decrease
separation
separation

الجنينة 9 سبتمبر 2016 ـ أعلن والي غرب دارفور أوامر طوارئ للحفاظ على الأمن، حظر بموجبها تحرك الدراجات النارية داخل الحدود الجغرافية للولاية واقتناء السلاح الناري وإرتداء الكدمول "التلثم"، على أن يتم تشكيل محكمة خاصة للنظر في هذه الأوامر.

JPEG - 15 كيلوبايت
فضل المولى الهجا والي غرب دارفور

وتأتي أوامر حفظ الأمن بعد انفلاتات شهدتها الولاية أبرزها سقوط قتلى في هجوم انتقامي على بلدة "أزرني" قرب مدينة الجنينة في مايو الماضي أسفر عن سقوط عدة قتلى ما عجل بإقالة الوالي السابق خليل عبد الله وتعيين فضل المولى الهجا خلفا له في أغسطس الفائت.

وأصدر الوالي الجديد جملة من الأوامر المحلية لاستتباب الأمن وإرساء الطمأنينة وحفظ الأرواح، وقضى الأمر الأول بمنع قيادة واستخدام وتجوال الدراجة النارية داخل الحدود الجغرافية للولاية بلا استثناء بجانب منع إرتداء "الكدمول"، وهو غطاء للتلثم.

ونص الأمر الآخر على منع حمل السلاح الناري وارتداء الزي العسكري في الأماكن العامة ويستثنى من ذلك القوات النظامية أثناء تأدية مهامها.

ونصت الأوامر على أن يشكل رئيس الجهاز القضائي بالولاية محكمة خاصة للنظر في البلاغات الخاصة بالأوامر المحلية لحفظ الأمن والاستقرار.

ووجهت الأوامر القوات النظامية بإتخاذ التدابير والاجراءات الخاصة بالتنفيذ على أن يسري الأمر الأول بعد أسبوعين من تاريخه بينما يسري الثاني فور التوقيع عليه.

وأكد والي غرب دارفور حرصه على تحقيق الأمن وسيادة حكم القانون وبسط العدالة في جميع مناطق الولاية، قائلا "إن هيبة الدولة لا تهاون فيها"، ودعا الى تنظيم حملة إعلامية لنشر الوعي حول الأوامر ومفادها للمجتمع.

وتابع "هذين الأمرين قضت الضرورة باستصدارهما بعد أن وقعت جملة من الأحداث باستخدام الدراجة النارية كوسيلة والسلاح الناري للجريمة.

وأشار الوالي إلى أن جملة البلاغات التي وقعت في الولاية في الفترة الأخيرة بلغت 131 بلاغا استخدمت فيها الدراجات النارية، كما تم استخدام السلاح في 121 جريمة وشملت تلك الجرائم القتل والنهب والسرقة والجراح وتهريب المخدرات.

وشدد على تقديم المخالفين لهذين الأمرين الى المحاكم والعقوبة عليها بالسجن والغرامة ومصادرة الدراجة النارية في حالة تكرار استخدامها.

وذكر أن تنسيقا محكما سيتم تفعيله بين الأجهزة الأمنية في الولاية لتنفيذ أمري الطوارئ بالولاية، داعيا الإدارات الأهلية ومكونات المجتمع المدني لمساندة السلطات الرسمية في إنفاذهما.

وكشف عن مساعٍ لإنشاء المحاكم في جميع المحليات للنظر في البلاغات عن قرب بالتنسيق مع السلطة القضائية بالولاية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.