الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

والي الجزيرة يهدد باحتلال جماهيري لمقر (التشريعي) والمركز يتدخل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أكتوبر 2017- لوح والي الجزيرة في وسط السودان، محمد طاهر ايلا، بـ" احتلال جماهيري" للمجلس التشريعي في الولاية ومنعه من عقد الجلسات لحين صدور قرار من رئاسة الجمهورية بحله، بينما سارعت قيادة الحزب في الخرطوم للتدخل بتشكيل لجنة وساطة.

JPEG - 10 كيلوبايت
والي ولاية الجزيرة محمد طاهر ايلا

ومنذ نهاية الأسبوع الماضي، تفجرت خلافات حادة داخل الحزب الحاكم بالولاية، المتاخمة للخرطوم، ادت لفصل 19 عضواً بمكتبه القيادي تمهيداً لإسقاط عضويتهم في المجلس التشريعي، كما جرى رفع توصية لرئيس الجمهورية بحل المجلس التشريعي وإقامة انتخابات في غضون 60 يوماً.

وقال ايلا الذي يرأس أيضا الحزب الحاكم بالولاية، في تصريحات صحفية، مخاطبا عددا من مؤيديه، الخميس، إنه منذ صدور قرارته الخاصة بفصل أعضاء من المكتب القيادي للحزب،برزت أراء واتجاهات وتوجهات بان "تقوم الجماهير باحتلال المجلس التشريعي ومنع عقد أي جلسات فيه حتى يصدر قرار من رئيس الجمهورية، بحل المجلس واجراء الانتخابات".

وشدد على عدم التراجع عن القرارات التي أصدرها وتابع " لن نخاف بل سنتبعها بقرارات أخرى".

وكشفت مصادر موثوقة لـ(سودان تربيون) السبت، إن الحزب الحاكم في الخرطوم قرر تشكيل لجنة برئاسة القيادي في الحزب الحاج آدم يوسف، ينتظر أن تتوجه الى مدني خلال ساعات للجلوس مع الأطراف المتصارعة ومحاولة ايجاد تسوية للأزمة.

والخميس الماضي، نظم مؤيدون للوالي موكبا من محليات المناقل والقرشي وشرق الجزيرة، وصل إلى مدينة ودمدني حاضرة الولاية، تأييداً للقرارات الصادرة من المكتب القيادي للحزب الحاكم بالولاية.

ويقول مقربون من الوالي إن الخلافات المتفاقمة منذ أكثر من عام وسط المؤتمر الوطني، تعود لمنع ايلا قيادات حزبية متنفذة من تداول رئاسة اللجان في المجلس التشريعي بنحو دوري، باعتبار أن ذلك يؤدي لإهدار الموارد المالية خاصة وأن رئاسة اللجان تعود على صاحبها بامتيازات ضخمة ، كما أن الولي ومنذ مجيئه الى سدة الحكم في الجزيرة عمد بقوة الى إغلاق "سوق المنفعة الشخصية" لكوادر الحزب الحاكم وهو ما جلب عليه الغضب.

وفي المقابل يرى آخرون أن ايلا يسعى لتكريس حكم الفرد وتحجيم المؤسسية وانه غاضب على الهيئة التشريعية لعدم انسياق غالب العضوية فيها وهم بالحزب الحاكم وراء قراراته، ويقول ناغمون على سياسات ايلا إن الرجل يمارس تعظيما لسياسة "فرق تسد" حيث يعمد الى بذر الشقاق وسط الحزب ليتمكن وفق منطق القوة من فرض مايراه.

وبرز وجه الخلافات في تأزم العلاقة بين الجهازين التشريعي، والتنفيذي بالولاية، حيث أسقط المجلس التشريعي خطاب الوالي، محمد طاهر إيلا، لعام 2016، كما أسقط بيان لوزارة التربية والتعليم للربع الأول من العام الحالي.

وأسقط المجلس التشريعي لاحقاً كذلك مقترحاً أجازه المكتب القيادي للوطني الحاكم بتسمية رؤساء لجان جدد بالمجلس، بعد استقالة الرؤساء السابقين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.