الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 تموز (يوليو) 2017

والي النيل الأبيض يقود مشاورات بالدويم لإحتواء أزمة طلاب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يوليو 2017 ـ دخلت حكومة النيل الأبيض بقيادة والي الولاية في اجتماعات مكثفة مع إدارة جامعة بخت الرضا بمدينة الدويم لإحتواء أزمة طلاب دارفور، خلصت، الخميس، إلى تلبية بعض شروط الطلاب المحتجزين جنوبي الخرطوم.

JPEG - 42.2 كيلوبايت
طلاب دارفور يغادرون جامعة بخت الرضا في مدينة الدويم بولاية النيل الأبيض ـ الثلاثاء 18 يوليو 2017

ودفع المئات من طلاب إقليم دارفور، يوم الثلاثاء، باستقالات جماعية من الجامعة بزعم الاستهداف العنصري وغادر نحو 500 طالب صوب العاصمة لكن تم احتجازهم جنوبي الخرطوم، وحظيت الأزمة بتفاعل لافت من قوى المعارضة والحركات المسلحة.

وتقع جامعة بخت الرضا في مدينة الدويم على الضفة الغربية للنيل الأبيض على بعد 190 كلم جنوبي العاصمة السودانية.

وأصدر عميد طلاب الجامعة المعتز بالله بكري بيانا عقب اجتماع إدارة الجامعة مع حكومة ولاية النيل الأبيض برئاسة الوالي عبد الحميد كاشا، أكد فيه أن أبواب الجامعة مفتوحة لعودة جميع الطلاب المفصولين والموقوفين بلا قيد أو شرط.

لكن البيان الذي تلقته "سودان تربيون"، أفاد أنه "لا تراجع عن قرارات الفصل النهائي أو المؤقت الصادرة وفقا للوائح السلوك ومحاسبة الطلاب بالجامعة"، وبشأن الموقوفين جنائيا تركت الجامعة أمرهم للقضاء.

وسقط قتيلان من الشرطة أثناء أعمال عنف شهدتها جامعة بخت الرضا في مايو الماضي وعلى إثر ذلك جرى توقيف 9 طلاب واتهامهم تحت طائلة المادة "130"، القتل العمد، فضلا عن فصل 16 آخرين من قبل الجامعة.

وأقر الاجتماع طبقا لبيان الجامعة إعفاء الغرامات الخاصة بـ 19 طالبا لم يستردوا معدات رياضية خاصة بمنتخب الجامعة، إلى جانب معالجة الأوضاع الأكاديمية للطلاب الذين لم يتمكنوا من الجلوس لامتحانات العملي بالكليات التطبيقية.

وشددت عمادة شؤون الطلاب أن الامتحانات ستكون في موعدها وفقا للجداول المعلنة بالكليات.

في المقابل أصدرت رابطة طلاب دارفور الكبرى بجامعة بخت الرضا بيانا، الخميس، من بلدة "الياقوت" جنوبي ولاية الخرطوم، حيث احتجزتهم السلطات الأمنية منذ مساء الأربعاء.

وأفاد بيان الطلاب أن الرابطة قدمت حزمة مطالب خلال لقاء ممثليها بلجنة حكومية مكلفة من قبل والي النيل الأبيض بحضور الشيخ الياقوت، أبرزها إلغاء قرار الفصل التعسفي الصادر بحق طلاب دارفور.

وطلبت الرابطة إحالة ملف الطلاب المتهمين تحت المادة "130"، القتل العمد، الى محاكمة عادلة، وإسقاط عقوبة الغرامة المالية بحق 19 طالبا مع وقف إجراءات "المحاسبة غير القانونية"، وتوفيق الوضع الأكاديمي للمتضررين من قرارات الجامعة.

ودعت الرابطة إلى محاسبة الأكادييمين الذين تسببوا في "بث الكراهية وإثارة النعرات العنصرية".

ورأت في بيانها أن اللجنة الحكومية "لم تكن على إرادة صادقة لحل الأزمة وتعاملت مع المطالب بشكل تكتيكي ولم تبدي التزاما واضحا تجاه إلغاء قرارات الفصل ملوحة بتدخل أمني لإجهاض المطالب المشروعة".

وقال البيان إن السلطات بمعبر جبل أولياء منعت دخول أي طعام وصادرت وجبات أعدتها بعض الأسر في جبل أولياء.

وتابع "في ظل رفض الحكومة لمطالبنا وإصرارها على منع الطلاب من دخول الخرطوم ومع رفضها إدخال المساعدات الإنسانية سنضطر الى التوجه الى أهلنا وذوينا في دارفور".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.