الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 كانون الأول (ديسمبر) 2015

والي جنوب دارفور: الأجهزة الأمنية استعادت أسلحة استولى عليها مسلحو (المسيرية)

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 15 ديسمبر 2015 ـ قال والي ولاية جنوب دارفور آدم الفكي محمد، إن الأوضاع الأمنية تحت السيطرة بعد الدفع بتعزيزات عسكرية في الأحداث التي وقعت بين قبيلتي الرزيقات والمسيرية بمنطقة (ام زعيفة ) 25 كلم شرق العاصمة نيالا، التابعة لمحلية (بليل)، وكشف عن نصب مسلحي المسيرية كمينا لقوات من الشرطة، إستولوا فيه على أسلحة لكن السلطات الامنية نجحت في استعادتها لاحقا.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
والي جنوب دارفور آدم الفكي " سودان تربيون"

وسقط ما لايقل عن 17 شخصا، السبت الماضي، وأصيب قرابة الثلاثين، كان بعضهم في حال الخطر، أثر مواجهات عنيفة اندلعت بين القبيلتين هناك.

وأفاد الوالي أن الأجهزة الأمنية تمكنت من استعادة جميع الأسلحة التي استولى عليها مسلحي قبيلة المسيرية من أفراد الشرطة الذين كانوا في طريقهم الى منطقة الأحداث بعد نصب المسلحون كمينا للقوة الحكومية واستولوا علي الأسلحة.

وقال الفكي في مؤتمر صحفي عقده بنيالا، الثلاثاء، إن حكومة الولاية نشرت أكثر من 45 عربة مدججة بالأسلحة ودعمتها بطائرات عمودية لمراقبة الأوضاع وتحركات القبيلتين.

وأوضح أن حشود القبيلتين استجابت لطلب الحكومة بضرورة تفرق التجمعات القتالية بدون أن يستبعد استمرار المواجهة القبلية لكنه قطع بأن حكومة الولاية تترصدها.

وقال الوالي ان الإدارة الأهلية لقبيلة (الداجو) تقدمت بمبادرة لوقف العدائيات لبدء المشاورات التصالحية لتضميد الجراح.

في سياق آخر أعلن الفكي اكتمال الترتيبات لاستقبال نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن في نيالا، الأربعاء، مشيرا ان الزيارة فريدة من نوعها وأنها ستخاطب جذور المشكلة لعديد من مشروعات التنمية بالولاية خاصة أزمتي الكهرباء والمياه، فضلا عن تعبيد الطرق الداخلية مشيرا الى ان الزيارة تستغرق ثلاثة ايام وان وفد النائب يضم اكثر من ثمانية وزراء اتحاديين للوقوف على حجم الاحتياجات الأساسية لخدمات كل وزارة.

واشار الوالي الى ان موارد الولاية تكاد تكون معدومة لا تستطيع توفير الخدمات التنموية البتة وان الإيرادات البسيطة التي توفرها الولاية تصرف للأمن بنسبة 60% الامر الذي جعل الحكومة الاتحادية تتحمل كافة تكاليف التنمية التي تبلغ ما يربو عن 800 مليار جنيه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السلام ، عقبات وعقبات 2019-09-22 20:48:18 بقلم : محمد عتيق (١) لا جدال في أهمية السلام وأولويته المطلقة ، ولا شك أن الحركات المسلحة قد لعبت دوراً في إنهاك النظام البائد وتشتيت قواه .. ولا جدال كذلك في أن ثورة ديسمبر ، ثورة الشباب والنساء عموداً ووقوداً ، كانت (...)

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.