الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 31 آذار (مارس) 2016

والي جنوب دارفور يستبق زيارة مرتقبة للبشير باطلاق سراح زعماء قبليين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مارس 2016 ـ استبق والي ولاية جنوب دارفور زيارة الرئيس عمر البشير للولاية باطلاق سراح عدد من الموقوفين من رجال الإدارة الأهلية الذين أمرت لجنة الأمن باحتجازهم الشهر الماضي عقب مواجهات عنيفة بين قبيلتي الفلاتة والسلامات.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
والي جنوب دارفور آدم الفكي " سودان تربيون"

وينتظر ان يصل الرئيس البشير إلى نيالا عاصمة جنوب دارفور خلال اليومين القادمين ضمن جولة تبدأ يوم الجمعة وتشمل ولايات الإقليم الخمس.

وقال والي جنوب دارفور آدم الفكي للصحفيين، الخميس، إنه قرر اطلاق سراح عدد من الموقوفين على ذمة التحقيق في الأحداث الأخيرة التي وقعت بين قبيلتي السلامات والفلاتة بعد أن اثبتت التحقيقات براءتهم.

واعتقلت لجنة امّن ولاية جنوب دارفور بموجب قانون الطوارئ في فبراير الماضي نحو 40 من القيادات الأهلية لقبيلتي الفلاتة والسلامات بعد اشتباكات مسلحة بين الطرفين راح ضحيتها 33 بين قتيل وجريح بمنطقة (النضيف) التابعة لمحلية برام.

وشدد الوالي أن كل من تثبت إدانته من القيادات الأهلية أو أفراد القبيلتين في مرحلة التحقيق سيخضع للمحاكمة ويجرد من مهامة خاصة رجالات الإدارة الأهلية.

وكان آدم الفكي قد أعفى في وقت سابق خمس من عمد الإدارات الأهلية للفلاتة والهبانية بناءا على توصية وقرارات معتمدي محليات "تلس وبرام ودمسو" التي تجري في نطاقها نزاعات قبلية بين الفلاتة والسلامات.

وقال الوالي إنه بناءا على تقرير لجنة التحقيق ثبت تورط بعض العمد والمشائخ وستتم محاكمتهم، وأكد هروب إثنين من العمد المطلوب القبض عليهم، متعهدا بتوقيفهم وتقديمهم للعدالة.

وتوعد الفكي المتفلتين والمجرمين قائلا إن السلطات "ستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه تهديد أمن واستقرار الولاية".

على صعيد مختلف، أعلن الفكي إكتمال الترتيبات الخاصة بزيارة الرئيس عمر البشير لولايته في الرابع من أبريل المقبل.

وأفاد الوالي أن زيارة الرئيس لولايته ستكون مميزة هذه المرة من واقع التحضيرات الجيدة التي تمت والإهتمام الرسمي والشعبي في الولاية لكونها تأتي في وقت تعيش فيه الولاية حالة من الاستقرار الأمني والاجتماعي.

وتابع: "مواطن الولاية يتطلع إلى لقاء الرئيس الذي يدشن خلال زيارته عددا من المنشآت الخدمية في الولاية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإنسان السوداني المهدور (2) 2017-04-28 00:18:26 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com في الجزء الأول من هذا المقال تناولتُ مفهوم "الهدر" الذي إستخدمه عالم النفس والمفكِّر اللبناني مصطفى حجازي في دراسته لعلاقة المتسلط بالإنسان في المجتمعات المتخلفة، وأشرتُ إلى أنَّ هذا (...)

العهد أم تعديلات (بدرية) 2017-04-27 10:08:35 بقلم : تاج الدين بانقا الدستور هو عقد التأسيس للدولة يفصل بين سلطاتها تشريعا وتنفيذا وقضاء ويؤطر حقوق وواجبات وحرمات مواطنيها وساكنيها وعلاقات منظومات حكمها وجوارها قريب إقليم او بعيد في محيط الكون.وهو سامي يعلو كل (...)

حرب المطارات 2017-04-27 10:02:21 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في كلمة لي قبل اسابيع في ذات هذه الزاوية، بعنوان (الحاج وراق بين العمالة والدروشة) كتبت ان معاداة مصر والنفور منها وإظهار البغض لها يكاد يكون مرادفاً للوطنية عند نفر من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.