الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 5 شباط (فبراير) 2016

والي جنوب كردفان: توسع الجيش أمّن كادقلي من قصف المتمردين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 فبراير 2016 ـ قال والي جنوب كردفان إن نجاح الجيش السوداني في توسعة الدائرة الأمنية حول عاصمة الولاية كادقلي، جعلها آمنة من عمليات القصف التي كان ينفذها متمردي الحركة الشعبية ـ شمال.

JPEG - 29.2 كيلوبايت
صورة لحفرة أحدثتها قذيفة وقعت في فناء مدرسة اليرموك بمدينة كادقلي في 8 أكتوبر 2012

ومنذ عودة الحركة الشعبية ـ شمال، للتمرد في يونيو 2011 بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق تعرضت مدينة كادقلي للقصف عدة مرات، كان آخرها في أبريل 2015 ابان الانتخابات العامة.

وفي ديسمبر 2014 وصل تصعيد العمليات العسكرية بين القوات الحكومية ومتمردي الحركة، إلى تخوم كادقلي، ودارت معارك بين الطرفين عند منطقة "بلنجا"، 10 كلم من كادقلي، كما شهد الطريق الرابط بين المدينة والدلنج عمليات عسكرية.

وأكد، والي ولاية جنوب كردفان اللواء عيسى آدم، إهتمام حكومته بتعزيز السلام والأمن، وقطع بتوسع دائرة القوات المسلحة السودانية في المنطقة.

وأضاف الوالي في حديث للإذاعة السودانية، الجمعة، أن همه الأول في الولاية هو تحقيق السلام، منوها إلى أن جنوب كردفان كانت مأزومة من قبل، حيث كان المتمرد في السابق يقصف مدن كادقلي والدلنج ويحتل محلية برام، لكن الآن نيرانه لا تصل لهذه المناطق ويتحرك المواطنون فيها بحرية.

ورأى أن السلام يهم الجميع ما دفعهم لحث مجتمع جنوب كردفان على التحاور مع التمرد، عبر تكوين آليات لذلك منها الإدارة الاهلية.

وأعتبر الوالي أن فتح الحدود مع جنوب السودان "أمرا مبشرا"، لأن العلاقة بين البلدين يجب أن تقوم على انتشار المصالح بين مواطنيها، ووعد ببذل المزيد من الجهود لإنجاز المزيد من المشروعات الخدمية والتنموية.

وكان والي جنوب كردفان قد كشف في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الخميس، عن تعاقد حكومته مع عدد من شركات التعدين الكبيرة لعمليات استخلاص الذهب بالولاية.

وقال إن الولاية أولت اهتماماً كبيراً بقطاع التعدين باعتبار أنه يأتي في المرتبة الأولى من حيث إنتاج الذهب بين ولايات السودان المختلفة، وأشار إلى حدوث تطور كبير في القطاع التعديني بالولاية، لتوفر الاستقرار والأمن للمناجم ومربعات التعدين.

وأبان أن جنوب كردفان توجد بها كافة أنواع المعادن النفيسة، مشيراً إلى جهود كبيرة في مجال التعدين باعتباره المخرج لإقتصاد الولاية والسودان.

وواجهت مناطق التنقيب بالولاية بعض التفلتات من حين لآخر من قبل المسلحين، ما أعاق عمليات التعدين، حيث ينشط ألاف المواطنين في التعدين التقليدي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في مقال سابق كتبنا تحت عنوان (سؤال الشباب) واستعرضنا فيه كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو المستقبل ، كل حسب مصالحه ورؤاه ، دونما اي التفات للشباب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.