Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والي جنوب كردفان: الجيش كان على مشارف (كاودا) قبل إعلان وقف العدائيات

الخرطوم 24 يونيو 2016 ـ قال والي جنوب كردفان، يوم الجمعة، إن الجيش السوداني كان يقف على مشارف “كاودا” المعقل الرئيس لمتمردي الحركة الشعبية ـ شمال، قبل أن يعلن الرئيس عمر البشير وقفا لاطلاق النار الأسبوع الماضي.

آثار قصف على بعض المباني في كاودا بجنوب كردفان.. صورة (NR)
آثار قصف على بعض المباني في كاودا بجنوب كردفان.. صورة (NR)
وأعلن الرئيس البشير، القائد الأعلى للجيش، الجمعة الماضية، وقفا جديدا لإطلاق النار بمناطق العمليات في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق لمدة أربعة أشهر.

وتقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية ـ شمال، بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ خمس سنوات، حيث تعد “كاودا” المقر العام لمقاتلي جيش منذ يونيو 2011.

وجزم والي جنوب كردفان عيسى آدم أبكر تحقيق القوات المسلحة لانتصارات كبيرة في الولاية، قائلا إنها حاليا على مشارف “كاودا” بعد أن استعادت مساحات كبيرة من جنوب كردفان كانت في أيدي التمرد، وأفاد أن 90% من مناطق الولاية أصبحت آمنة.

وقال أبكر في حديث للإذاعة السودانية، يوم الجمعة، إن الحركة الشعبية استقبلت قرار الرئيس عمر البشير بوقف اطلاق النار باحتفالات كبيرة وسط مقاتليها وجنودها، لجهة أن بعض قادة الحركة سئم الحرب التي يخوضونها غصبا ـ حسب تعبيره ـ.

ووصف الوالي القرار الذي إتخذه الرئيس بوقف إطلاق النار بـ “الجريئ” لأن القوات المسلحة كانت في أوج انتصاراتها وبمقدورها حسم التمرد عسكرياً، وكشف عن عودة إعداد كبيرة من منسوبي “التمرد” الى محليات الولاية. وتابع “رغم أنهم كانوا يحاربوننا لكننا نستقبلهم أستقبال الأبطال”.

وأشار إلى أن التحركات الشعبية للحوار مع المتمردين نحو السلام المجتمعي هي التي أرجعت حملة السلاح، موضحا أن قرار وقف اطلاق النار يعطي أهالي المناطق التي تسيطر عليها قوات الحركة الشعبية، فرصة للزراعة.

ودعا المجتمع الدولي للضغط على قادة الحركة مالك عقار وعبد العزيز الحلو وياسر عرمان للتوقيع على السلام، قبل ان يطالبهم بالاحتكام لصوت العقل والانضمام لركب السلام “رحمة” بالمتضررين من الحرب في جبال النوبة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.