الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 أيلول (سبتمبر) 2016

والي جنوب كردفان يعد بتوقيف الجناة في مقتل مدنيين ببلدة (السنادرة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 سبتمبر 2016 ـ تعهد والي ولاية جنوب كردفان بتوقيف الجناة الذين تسببوا في مقتل 7 أشخاص ببلدة "السنادرة" غربي مدينة العباسية، الجمعة الماضية، بينما حملت قوى المعارضة الحكومة مسؤولية الأحداث وطلبت إجراء تحقيق مستقل يقدم الجناة للعدالة.

JPEG - 31.4 كيلوبايت
صورة من مواقع التواصل الاجتماعي لاحتشاد ذوي القتلى في أحداث السنادرة بجنوب كردفان

وتعرضت البلدة لهجوم على يد مليشيات قبل أيام ما أسفر عن مقتل 7 مدنيين على الأقل وإصابة آخرين جرى نقلهم إلى مشافي في الأبيض بشمال كردفان والخرطوم.

واحتشد ذوو القتلى وأهالي العباسية في المستشفى مطالبين مسؤولي الولاية بالحضور ومعالجة الأوضاع الأمنية.

وأصدر والي جنوب كردفان عيسى آدم أبكر قرارا للأجهزة المختصة بملاحقة الجناة المتورطين في الأحداث الدامية التي شهدتها قرية "السنادرة" والتي أسفرت مقتل أكثر من سبعة أشخاص وجرح آخرين.

ووصل أبكر البلدة ، الأحد، بعد ثلاثة أيام من الحادث وسط اجراءات أمنية بالغة التشدد وهتافات مناوئة من ذوي القتلى.

وأتهم الوالي من أسماهم بالمندسين ومنسوبي الحركة الشعبية ـ شمال بالتورط في الأحداث وكشف النقاب عن جهود لجنة الأمن بالولاية مبينا أنها أسفرت عن إقناع الأهالي بمواراة القتلى وإسعاف المصابين في تهدئة الموقف ومراقبة الأوضاع عن كثب بجانب متابعة مراحل توقيف الجناة وتقديمهم للعدالة.

وأشار في حديث لتلفزيون الشروق إلى تدابير إحترازية إتخذتها حكومته مبينا أن ساهمت في هدوء الأوضاع الأمنية بمحلية العباسية خاصة بعد الأحداث الأخيرة.

وثمن أبكر مجهودات الإدارات الأهلية في إستتباب الأمن وطى ملف الأحداث التي شهدتها محلية العباسية ودعا لنبذ الحرب والإحتكام لصوت العقل وتفويت الفرصة على من أسماهم بدعاة الفتنة.

من جانبه أدان حزب المؤتمر السوداني المعارض، ما سماها بالـ "مجزرة" التي وقعت فصولها في بلدة الساندرة بالعباسية تقلي بجنوب كردفان، محملاً الحكومة السودانية مسؤولية الحادثة، التي أسفرت عن سبعة قتلى وتسعة جرحى.

وقال الحزب في بيان تلقته (سودان تربيون)، إن منطقة السنادرة فجعت يوم الجمعة الماضي، بمجزرة مروعة حينما هاجمت قوة مسلحة تتبع لمليشيات محسوبة على الحكومة ـ بحسب البيان ـ القرية إثر خلاف نشب حول أبقار تعود إلى مواطن من منطقة (جمبلي) شمال غرب العباسية تقلي.

وأضاف أن المليشيا شنت هجوماً بالأسلحة الثقيلة على متن سيارتين ونحو 40 دراجة نارية مطلقين النار بشكل عشوائي ما أسفر عن قتلى ومصابين تم نقل إثنين منهم إلى مستشفى "أم روابة" وخمسة لمستشفى الأبيض، في حين نقل مصابين في حالة خطرة إلى العاصمة الخرطوم.

وأعرب حزب المؤتمر السوداني، عن صدمته إزاء ما اسماها "متوالية الموت المجاني التي تعصف بأبناء وبنات الوطن المكلوم".

وتابع "النظام هو الذي نشر السلاح بين القبائل وهو الذي ألبها على بعضها البعض متبعاً سياسة الاستعمار التليدة (فرق تسد) والتي مزقت النسيج الإجتماعي بالبلاد وقادتها في طريق الإنهيار الشامل لا لشيئ سوى حفظ كراسي السلطة بالخرطوم لفئة قليلة لا تجيد شيئاً سوى الإجرام في حق شعبها".

ودعا الحزب المعارض لإجراء تحقيق محايد وشفاف حول الحادثة، يحمل الجناة مسؤولياتهم ويقودهم إلى الحساب.

وأورد الحزب قائمة أسماء ضحايا حادثة العباسية تقلي، وهم: "قسم الله الجمري، عبد الله سليمان، محمد عبد الله آدم، عمر محمد أحمد رابح، محمد اسحق اسماعيل، موسى بغدادي، وآدم أدروب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.