الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 أيلول (سبتمبر) 2016

والي جنوب كردفان يعد بتوقيف الجناة في مقتل مدنيين ببلدة (السنادرة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 سبتمبر 2016 ـ تعهد والي ولاية جنوب كردفان بتوقيف الجناة الذين تسببوا في مقتل 7 أشخاص ببلدة "السنادرة" غربي مدينة العباسية، الجمعة الماضية، بينما حملت قوى المعارضة الحكومة مسؤولية الأحداث وطلبت إجراء تحقيق مستقل يقدم الجناة للعدالة.

JPEG - 31.4 كيلوبايت
صورة من مواقع التواصل الاجتماعي لاحتشاد ذوي القتلى في أحداث السنادرة بجنوب كردفان

وتعرضت البلدة لهجوم على يد مليشيات قبل أيام ما أسفر عن مقتل 7 مدنيين على الأقل وإصابة آخرين جرى نقلهم إلى مشافي في الأبيض بشمال كردفان والخرطوم.

واحتشد ذوو القتلى وأهالي العباسية في المستشفى مطالبين مسؤولي الولاية بالحضور ومعالجة الأوضاع الأمنية.

وأصدر والي جنوب كردفان عيسى آدم أبكر قرارا للأجهزة المختصة بملاحقة الجناة المتورطين في الأحداث الدامية التي شهدتها قرية "السنادرة" والتي أسفرت مقتل أكثر من سبعة أشخاص وجرح آخرين.

ووصل أبكر البلدة ، الأحد، بعد ثلاثة أيام من الحادث وسط اجراءات أمنية بالغة التشدد وهتافات مناوئة من ذوي القتلى.

وأتهم الوالي من أسماهم بالمندسين ومنسوبي الحركة الشعبية ـ شمال بالتورط في الأحداث وكشف النقاب عن جهود لجنة الأمن بالولاية مبينا أنها أسفرت عن إقناع الأهالي بمواراة القتلى وإسعاف المصابين في تهدئة الموقف ومراقبة الأوضاع عن كثب بجانب متابعة مراحل توقيف الجناة وتقديمهم للعدالة.

وأشار في حديث لتلفزيون الشروق إلى تدابير إحترازية إتخذتها حكومته مبينا أن ساهمت في هدوء الأوضاع الأمنية بمحلية العباسية خاصة بعد الأحداث الأخيرة.

وثمن أبكر مجهودات الإدارات الأهلية في إستتباب الأمن وطى ملف الأحداث التي شهدتها محلية العباسية ودعا لنبذ الحرب والإحتكام لصوت العقل وتفويت الفرصة على من أسماهم بدعاة الفتنة.

من جانبه أدان حزب المؤتمر السوداني المعارض، ما سماها بالـ "مجزرة" التي وقعت فصولها في بلدة الساندرة بالعباسية تقلي بجنوب كردفان، محملاً الحكومة السودانية مسؤولية الحادثة، التي أسفرت عن سبعة قتلى وتسعة جرحى.

وقال الحزب في بيان تلقته (سودان تربيون)، إن منطقة السنادرة فجعت يوم الجمعة الماضي، بمجزرة مروعة حينما هاجمت قوة مسلحة تتبع لمليشيات محسوبة على الحكومة ـ بحسب البيان ـ القرية إثر خلاف نشب حول أبقار تعود إلى مواطن من منطقة (جمبلي) شمال غرب العباسية تقلي.

وأضاف أن المليشيا شنت هجوماً بالأسلحة الثقيلة على متن سيارتين ونحو 40 دراجة نارية مطلقين النار بشكل عشوائي ما أسفر عن قتلى ومصابين تم نقل إثنين منهم إلى مستشفى "أم روابة" وخمسة لمستشفى الأبيض، في حين نقل مصابين في حالة خطرة إلى العاصمة الخرطوم.

وأعرب حزب المؤتمر السوداني، عن صدمته إزاء ما اسماها "متوالية الموت المجاني التي تعصف بأبناء وبنات الوطن المكلوم".

وتابع "النظام هو الذي نشر السلاح بين القبائل وهو الذي ألبها على بعضها البعض متبعاً سياسة الاستعمار التليدة (فرق تسد) والتي مزقت النسيج الإجتماعي بالبلاد وقادتها في طريق الإنهيار الشامل لا لشيئ سوى حفظ كراسي السلطة بالخرطوم لفئة قليلة لا تجيد شيئاً سوى الإجرام في حق شعبها".

ودعا الحزب المعارض لإجراء تحقيق محايد وشفاف حول الحادثة، يحمل الجناة مسؤولياتهم ويقودهم إلى الحساب.

وأورد الحزب قائمة أسماء ضحايا حادثة العباسية تقلي، وهم: "قسم الله الجمري، عبد الله سليمان، محمد عبد الله آدم، عمر محمد أحمد رابح، محمد اسحق اسماعيل، موسى بغدادي، وآدم أدروب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.