الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 20 أيار (مايو) 2016

والي شرق دارفور ينفي تورطه في أحداث (خور طعان) بين الرزيقات والمعاليا

separation
increase
decrease
separation
separation

الضعين 20 مايو 2016 ـ أكد والي شرق دارفور أنه لم يكن طرفا في أحداث "خور طعان" بين قبيلتي المعاليا والرزيقات التي أسفرت عن الهجوم على منزل الوالي في الضعين، ودعا خلال لقاء مكاشفة نظمه حزب المؤتمر السوداني المعارض لحقن الدماء ونبذ القبلية.

JPEG - 22.1 كيلوبايت
صورة بالهاتف لحريق أضرمه مسلحون بمنزل والي ولاية شرق دارفور بالضعين ـ الإثنين 18 أبريل 2016

وقتل 12 شخصا وأصيب 9 آخرين في اشتباكات عنيفة اندلعت، في 17 أبريل الماضي، بعد أن نصب مسلحون من حركة "السافنا" المحسوبة على الرزيقات كمينا لفزع من قبيلة المعاليا عند منطقة "خور طعان"، ما أدى الى مقتل قائد ثاني الحركة.

وقال والي الولاية أنس عمر لدى مخاطبته لقاء مكاشفة مع القوى السياسية نظمه حزب الموتمر السوداني المعارض بمدينة الضعين عاصمة الولاية، مساء الخميس، إنه لا علاقة له بأحداث "تور طعان" التي راح ضحيتها قيادات حركة "السافنا"، وذلك بعد اتهامات قبلية وجهت للوالي بالتورط في الأحداث.

وكان مسلحون قبليون قد اقتحموا منزل والي شرق دارفور بالضعين وأحرقوه بالكامل وقتلوا الحراس، بعد يوم واحد من تجدد المواجهات بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا.

وأكد أنس عمر خلال اللقاء أنه يعفو عن كل من اتهمه بالتورط أو الوقوف خلف أحداث "خور طعان"، مشيرا إلى ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار بالولاية.

دعا أهالي الولاية للتعاون معه من أجل النهوض بالولاية وتحقيق الأمن والاستقرار والعمل على حقن دماء المواطنين، وطالب المكونات الإثنية بنبذ القبلية والعنصرية وقبول الآخر.

وتعاني شرق دارفور من صراع تاريخي بين الرزيقات والمعاليا منذ العام 1966 بسبب نزاع حول ملكية أراضٍ "حاكورة"، ووقعت عدة صدامات بين القبيلتين راح ضحيتها ألاف القتلى.

وأبدى الوالي تفاؤله بأن لقاء المكاشفة حدد له الملامح الواضحة لإدارة شؤون الولاية، وكشف عن البدء في تنفيذ مشروعات خدمية كبيرة تتمثل في مستشفى الضعين التعليمي بتكلفة 30 مليار جنيه ومطار الضعين والطرق الداخلية، إلى جانب الشروع في بناء 9 وزارات الشهر القادم.

من جانبهم أشار عدد من المتحدثين الى أن السبب الرئيس للأزمة الأمنية بالولاية هو إلتفاف القيادات السياسية حول القبيلة مطالبين بتراضي كافة المكونات القبلية على نظام سياسي يتقبل الآخر والاعتراف بأن القبيلة ليست معيارا أساسيا في تولي المناصب السياسية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.