الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 أيار (مايو) 2017

والي شمال دارفور: الأسرى بخير وسيحاكمون في الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 24 مايو 2017 ـ أعلن والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف، وصول عدد من أسرى الحركات المسلحة الى الفاشر، بعد القبض عليهم بعدد من مناطق محليات "الطويشة، كلمندو، دار السلام"، أبرزهم رئيس المجلس الإنتقالي لحركة تحرير السودان نمر عبد الرحمن، مؤكدا نقلهم للخرطوم توطئة لمحاكمتهم.

JPEG - 42.7 كيلوبايت
والي شمال دارفور ومسؤولي (يوناميد) الأربعاء 24 مايو 2017 (سودان تربيون)

ويعتبر هذا أول إعلان حكومي بوقوع القائد نمر في الأسر، بعد أن تأكيد مجموعته في بيان مشترك مع حركة مناوي، يوم الثلاثاء أسر نمر وأحمد مصطفى (أدروب) خلال معارك شمال دارفور.

وأكد الوالي لدى لقاءه وفداً من بعثة حفظ السلام (يوناميد) برئاسة نائب رئيس البعثة بيتو كيتا، الأربعاء، أن الأسرى بصحة جيدة وسيتم ترحيلهم الى الخرطوم لمحاكمتهم بعدالة.

وقال "أؤكد لكم أنا رأيت الأسرى جميعهم بحالة جيدة.. وصلوا من المحليات الشرقية للولاية وليس عليهم أثار تعذيب".

واتهم مسلحو دارفور الذين يقاتلون الحكومة في الإقليم الواقع غربي البلاد، القوات الحكومية بتصفية أسرى بعد القبض عليهم.

وكان معتمد الطويشة ـ 150 كلم جنوب شرق الفاشر ـ أبوبكر آدم إسماعيل لين، قال، الإثنين الماضي، إن السلطات بمحليته قبضت على بعض عناصر حركة مناوي بعد فرارهم شرق جبال عدولة.

كما أعلنت قوات الدفاع الشعبي بولاية شمال دارفور عن أسر ثمانية بينهم مقدم يتبعون لحركة مناوي بمنطقة "قصة جمت" بمحلية كلمندو.

وقال معتمد محلية الطويشه "الثلاثاء" إن هناك إعداد كبيرة من الفارين ستتعقبها القوات للقبض عليها في عمليه وصفها بالنظافة الشاملة من حركات التمرد. ولم تذكر السلطات الحكومية العدد الكلي لأسرى الحركات المسلحة حتى الآن.

وأشار والي شمال دارفور الى بث حركة مناوي ما قال إنها دعاية كبيرة حول قتل منسوبيها بعد القبض عليهم.

وتابع "الذين قتلوا، قتلوا أثناء المعركة على سبيل المثال "طرادة" ولم يتعرفوا عليه إلا بعد قتله، وزاد "رئيس المجلس الانتقالي للحركة (نمر) تم القبض عليه وهو بصحة جيدة، والذين تم القبض عليهم سيقدمون لمحاكمة عادلة".

ونفى قائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو، الشهير بـ (حميدتي) أثناء مخاطبته لقواته في منطقة (وادي هور) بشمال دارفور "الثلاثاء" تصفية أسرى تم القبض عليهم بمعارك شرق وشمال دارفور، اليومين الماضيين، قائلا "إن الشائعة التي أطلقتها حركة مناوي وما قاله بتصفية ابناء الزغاوة كلها كذب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.