الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 15 كانون الثاني (يناير) 2018

والي شمال دارفور يتعهد بإرجاع أراضي النازحين العائدين لمناطقهم

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 15 يناير 2018 -تعهد والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف باستعادة أراضي المواطنين التي هجروها خلال فترة الصراع المسلح بالإقليم، واضطروا للبقاء بمعسكرات النزوح واللجوء والمدن.

JPEG - 17.4 كيلوبايت
والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف

وأكد الوالي خلال مخاطبته لقاءا جماهيريا بمحلية طويلة – 60 كلم غرب الفاشر عاصمة الولاية، الإثنين إن الأمن بات الآن مسئولية الحكومة.

أضاف الوالي "نريد عودة الناس لقراهم ليزرعوا، وكل من لديه أرض استولى عليها شخص آخر نحن مسؤولين من ارجاع أي أرض لأصحابها".

ويشكو آلاف النازحين في دارفور من تغول واستيلاء جماعات مسلحة على مناطقهم ومزارعهم التي غادروها هربا من القتال الذي نشب في الإقليم بالعام 2003.

ويرفض غالب النازحين العودة الى مناطقهم قبل ضمان استتباب الأمن وعدم تعرضهم لهجمات من أولئك المسلحين الذين يمنعونهم الزراعة ويحولون دون رجوهم لمناطقهم الأصلية.

وتعهد الوالي بتوفير خدمات المياه والصحة والتعليم والخدمات الأساسية من أجل العائدين.

ودعا الوالي لتناسي المرارات التي خلفتها الحرب في الإقليم وتجاوز المشكلات، على أن تشهد المرحلة مؤتمرات للوفاق الاجتماعي لبداية صفحة جديدة.

وعلى ذات الصعيد قال مفوض العودة الطوعية بولاية شمال دارفور ادم هري بوش لـ "سودان تربيون" الاثنين ان قادة اللاجئين بمعسكرات شرق تشاد أكدوا له خلال لقاء مشترك رغبتهم في العودة.

وأشار الي اهمية توفير مقومات العودة في المناطق الاصلية والمتمثلة في انشاء مصادر للمياه الصالحة للشرب واعادة تأهيل المرافق الصحية والتعليمية وتأهيل المنازل المهجورة والمدمرة.

وكشف هري عن عودة 15 ألف اسرة من معسكرات النزوح في مختلف مدن الولاية الي منطقة "سرفاية" التابعة لريفي الفاشر مطلع هذا العام مشيرا الي ان الامر جاء نسبة للاستقرار الامني الذي شهدته الولاية بعد حملة جمع السلاح التي انطلقت بمختلف ولايات البلاد.

وقال المفوض "أبدت أكثر من 48 ألف أسرة لاجئة بمعسكرات "كارياري وسلم وطلوم" بشرق تشاد رغبتها الاكيدة في العودة الطوعية النهائية الي مناطقهم الاصلية ".

وكان وفد من قيادات اللاجئين بشرق تشاد زار الفاشر الأسبوع الماضي برئاسة العمدة عبد الرحمن شمار والتقى بعدد من المسؤولين في حكومة الولاية مؤكدين استعدادهم ورغبتهم في العودة الي قراهم الاصلية خلال أقرب وقت.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.