الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 أيار (مايو) 2016

والي غرب دارفور يتهم قيادات أهلية وسياسية يتأجيج النزاع في (آزرني)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مايو 2016- اتهم والي غرب دارفور، قيادات سياسية وأهلية، بالتورط في تأجيج الأحداث التي شهدتها منطقة "أزرني" وراح ضحيتها 8 اشخاص وإصيب آخرين، وقال إن تلك الجهات التي لم يسمها مارست تعبئة قبلية وعنصرية اسهمت في إشعال حدة التوتر والصراع.

JPEG - 133.4 كيلوبايت
ضحايا مسجد "أزرني" قرب الجنينة بغرب دارفور ـ الإثنين 23 مايو 2016 (سودان تربيون)

وشن مسلحون ينتمون لاحدى المليشيات،الأثنين الماضي، هجوما انتقاميا على مسجد بلدة "ازرني" قرب الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، ووقع الهجوم في أعقاب مقتل أحد أفراد مليشيا مسلحة وجرح آخر بسوق "أزرني" في مشاجرة بين إثنين من المسلحين يقودان دراجة نارية واحد الأهالي في سوق المنطقة.

وقال والي غرب دارفور،خليل عبدالله للصحفيين بالبرلمان الأحد، إن جريمة مسجد "ازرني" نفذها شخصان يمتطيان دراجة نارية ، وتمكنا من الفرار،لكن تم تحديد هويتهما ويجري البحث لتوقيفهم واتخاذ اجراءات قانونية ضدهم".

وقلل الوالي من تأثير الحادث باعتبار ان المنطقة تشهد فصل توترا منذ وقت طويل.

وتابع "صحيح الحادث بشع ولكن هذه ليست المرة الأولى، سبق وان قتل 65 شخص بقرية مولي 2003م، ولايوجد جديد فالمشكلات بين الناس هناك كامنة تتطور في اي وقت.. يوجد شحن وتعبئة عنصرية، وقبلية شديدة جداً من بعض القبائل".

ومضى يقول " للأسف يتولاها قيادات اهلية وسياسية.. القيادات تجلس في الصلح، لكن عندما يعودوا يعمل كل شخص مع قبيلته".

واشار الوالي الى ان الجناة الذين نفذوا الهجوم على المسجد استخدموا الدراجات النارية التي يسرت لهم اختراق القوات النظامية المرتكزة بالقرية، كاشفا عن اصدار حكومته قراراً بمنع ومصادرة جميع الدراجات بالولاية لجهة أنهباعتبارها تتيح للمجرمين التسلل والاختراق.

وأفاد عبدالله أن السلطات تدخلت وأحتوت الحادث بعد ابرام صلح أهلي وقتي دون ضابط، اتفقوا خلاله على منح ذوي القتيل مبلغ من المال.

وأضاف "لكن -حسب افادة المعتمد هناك- أن أهل القاتل رفضوا دفع المبلغ بعد أن وافقوا في بادئ الأمر ما ادى الى تأزيم القضية".

وقال "إن حكومته بمجرد سماعها نبأ القتل ارسلت قوة من الجيش والشرطة تمركزت في قرية "ازرني"، وتم تأمين اماكن التوتر دون التركيز على المسجد باعتباره منطقة آمنة"


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السلام ، عقبات وعقبات 2019-09-22 20:48:18 بقلم : محمد عتيق (١) لا جدال في أهمية السلام وأولويته المطلقة ، ولا شك أن الحركات المسلحة قد لعبت دوراً في إنهاك النظام البائد وتشتيت قواه .. ولا جدال كذلك في أن ثورة ديسمبر ، ثورة الشباب والنساء عموداً ووقوداً ، كانت (...)

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.