الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 31 أيار (مايو) 2016

والي غرب دارفور: قيادات في الإدارة الأهلية يهددون الأمن بالولاية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مايو 2016 - عدّ والي غرب دارفور، خليل عبد الله، بعض قيادات الإدارة الأهلية في ولايته، من أكبر المهددات الأمنية كاشفاً عن تقدمه بحزمة مطلوبات لرئاسة الجمهورية لتمكينه من بسط الأمن بغرب دارفور.

JPEG - 133.4 كيلوبايت
ضحايا مسجد "أزرني" قرب الجنينة بغرب دارفور ـ الإثنين 23 مايو 2016 (سودان تربيون)

واتهم الوالي، الإثنين، قيادات سياسية وأهلية، بالتورط في تأجيج الأحداث التي شهدتها منطقة "أزرني" وراح ضحيتها 8 أشخاص وأصيب آخرون، وقال إن تلك الجهات التي لم يسمها مارست تعبئة قبلية وعنصرية اسهمت في إشعال حدة التوتر والصراع.

وكان مسلحون ينتمون لاحدى المليشيات، شنوا الأثنين الماضي، هجوما انتقاميا على مسجد بلدة "ازرني" قرب الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، ووقع الهجوم في أعقاب مقتل أحد أفراد مليشيا مسلحة وجرح آخر بسوق "أزرني" في مشاجرة بين إثنين من المسلحين يقودان دراجة نارية واحد الأهالي في سوق المنطقة.

وقال الوالي في بيان اداء حكومة الولاية بمجلس الولايات الثلاثاء، إن التفلتات الأمنية التي تشهدها الولاية تعود لإنتشار السلاح والحساسيات بين بعض القبائل، معلنا تقدمه بمطلوبات للرئاسة لبسط الأمن في الولاية، بعد أن وضع يده على الأسباب الحقيقية لتلك التفلتات.

وكشف الوالي عن وجود أعداد كبيرة من محترفي الإجرام في ولايته، وقال "بمجرد سماعهم بمشكلة يهبوا اليها للقتل والنهب والسرقة".

وأفاد ان بعض رجالات الإداراة الأهلية بالولاية يعتبرون من اكبر المهددات الأمنية، واوضح أن الدية هي السبب وراء التفلتات وأحداث القتل، داعيا الى ايقاف "الفزع الأهلي".

وكشفت النائبة بمجلس الولايات، فاطمة العاقب، عن تعرض أعضاء لجنة أمن الولاية الى الاعتقال على يد مواطني محلية هبيلا، بعد أن ذهبوا لاداء واجب العزاء في احد القتلى بيد أن أهل المتوفي قاموا باعتقال اعضاء اللجنة.

وأعتبرت العاقب الأحداث التي شهدتها غرب دارفور "مدبرة ولم تقع من باب الاعتباط" حد قولها.

وأشار والي غرب دارفور الى ان الحدود المفتوحة لولايته ساهمت في زيادة التهريب الى دول الجوار، ونبه الي ان طول الشريط الحدودي بين الولاية وتشاد تسبب في دخول مواد مضرة بينها "كحول وافلام اباحية".

وقال أن عدم تفعيل البروتوكولات التجارية بين السودان وتشاد اضر بالولاية بخروج العديد من السلع من دون الاستفادة منها اقتصادياً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإنسان السوداني المهدور (2) 2017-04-28 00:18:26 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com في الجزء الأول من هذا المقال تناولتُ مفهوم "الهدر" الذي إستخدمه عالم النفس والمفكِّر اللبناني مصطفى حجازي في دراسته لعلاقة المتسلط بالإنسان في المجتمعات المتخلفة، وأشرتُ إلى أنَّ هذا (...)

العهد أم تعديلات (بدرية) 2017-04-27 10:08:35 بقلم : تاج الدين بانقا الدستور هو عقد التأسيس للدولة يفصل بين سلطاتها تشريعا وتنفيذا وقضاء ويؤطر حقوق وواجبات وحرمات مواطنيها وساكنيها وعلاقات منظومات حكمها وجوارها قريب إقليم او بعيد في محيط الكون.وهو سامي يعلو كل (...)

حرب المطارات 2017-04-27 10:02:21 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في كلمة لي قبل اسابيع في ذات هذه الزاوية، بعنوان (الحاج وراق بين العمالة والدروشة) كتبت ان معاداة مصر والنفور منها وإظهار البغض لها يكاد يكون مرادفاً للوطنية عند نفر من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.