الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 31 أيار (مايو) 2016

والي غرب دارفور: قيادات في الإدارة الأهلية يهددون الأمن بالولاية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مايو 2016 - عدّ والي غرب دارفور، خليل عبد الله، بعض قيادات الإدارة الأهلية في ولايته، من أكبر المهددات الأمنية كاشفاً عن تقدمه بحزمة مطلوبات لرئاسة الجمهورية لتمكينه من بسط الأمن بغرب دارفور.

JPEG - 133.4 كيلوبايت
ضحايا مسجد "أزرني" قرب الجنينة بغرب دارفور ـ الإثنين 23 مايو 2016 (سودان تربيون)

واتهم الوالي، الإثنين، قيادات سياسية وأهلية، بالتورط في تأجيج الأحداث التي شهدتها منطقة "أزرني" وراح ضحيتها 8 أشخاص وأصيب آخرون، وقال إن تلك الجهات التي لم يسمها مارست تعبئة قبلية وعنصرية اسهمت في إشعال حدة التوتر والصراع.

وكان مسلحون ينتمون لاحدى المليشيات، شنوا الأثنين الماضي، هجوما انتقاميا على مسجد بلدة "ازرني" قرب الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، ووقع الهجوم في أعقاب مقتل أحد أفراد مليشيا مسلحة وجرح آخر بسوق "أزرني" في مشاجرة بين إثنين من المسلحين يقودان دراجة نارية واحد الأهالي في سوق المنطقة.

وقال الوالي في بيان اداء حكومة الولاية بمجلس الولايات الثلاثاء، إن التفلتات الأمنية التي تشهدها الولاية تعود لإنتشار السلاح والحساسيات بين بعض القبائل، معلنا تقدمه بمطلوبات للرئاسة لبسط الأمن في الولاية، بعد أن وضع يده على الأسباب الحقيقية لتلك التفلتات.

وكشف الوالي عن وجود أعداد كبيرة من محترفي الإجرام في ولايته، وقال "بمجرد سماعهم بمشكلة يهبوا اليها للقتل والنهب والسرقة".

وأفاد ان بعض رجالات الإداراة الأهلية بالولاية يعتبرون من اكبر المهددات الأمنية، واوضح أن الدية هي السبب وراء التفلتات وأحداث القتل، داعيا الى ايقاف "الفزع الأهلي".

وكشفت النائبة بمجلس الولايات، فاطمة العاقب، عن تعرض أعضاء لجنة أمن الولاية الى الاعتقال على يد مواطني محلية هبيلا، بعد أن ذهبوا لاداء واجب العزاء في احد القتلى بيد أن أهل المتوفي قاموا باعتقال اعضاء اللجنة.

وأعتبرت العاقب الأحداث التي شهدتها غرب دارفور "مدبرة ولم تقع من باب الاعتباط" حد قولها.

وأشار والي غرب دارفور الى ان الحدود المفتوحة لولايته ساهمت في زيادة التهريب الى دول الجوار، ونبه الي ان طول الشريط الحدودي بين الولاية وتشاد تسبب في دخول مواد مضرة بينها "كحول وافلام اباحية".

وقال أن عدم تفعيل البروتوكولات التجارية بين السودان وتشاد اضر بالولاية بخروج العديد من السلع من دون الاستفادة منها اقتصادياً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.