Wednesday , 1 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والي نهر النيل يخرج عن قائمة مرشحي “الوطني” وحامد يتمسك بالصدارة

عطبرة 19 سبتمبر 2014 – اختار المؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في ولاية نهر النيل، ليل الخميس، خمسة أسماء من قائمة السبعة التي رفعها مجلس الشورى، وحافظ نائب الوالي علي أحمد حامد على صدارة القائمة بإحرازه 378 صوتاً من جملة 759 صوتا، بينما خرج الوالي الحالي الفريق الهادي عبد الله، رئيس الحزب، عن قائمة الخمسة.
_-368.jpgوتشير “سودان تربيون” إلى أن علي حامد يعد من قيادات الحكومة السودانية المعروفة وبرز نجمه خلال المفاوضات الشاقة التي جرت بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان وقادت إلى التوصل لاتفاق السلام الشامل “نيفاشا”، وتولى وقتها منصب الأمين العام لمستشارية السلام، وعمل حامد لسنوات خلف الكواليس قبل أن يتوجه إلى ولاية نهر النيل نائبا للوالي.

وارتفعت حظوط نائب والي نهر النيل علي أحمد حامد، للتربع على حكم الولاية منذ بداية انتخابات مجلس شورى الحزب، يوم الاربعاء، ورفعت قائمة المرشحين للمؤتمر العام للحزب في مدينة عطبرة، الخميس، طبقا للنظام الأساسي لحزب المؤتمر الوطني.

وأوردت وكالة السودان للأنباء، الجمعة، قائمة المرشحين السبعة لمنصب والي نهر النيل والأصوات التي أحرزوها وهم: علي أحمد حامد 387 صوتا، حسن محمدان التوم 109 صوتا، الهادي محمد علي 87 صوتا، محمد سليمان جودابي 66 صوتا، فيصل موسى عبد المحمود 56 صوتا، الهادي عبد الله محمد 45 صوتا وغلام الدين عثمان آدم 9 أصوات.

وأنهى المؤتمر أعماله بإجازة قوائم الشورى والمصعدين للمؤتمر العام بإشراف اللجنة الفنية التي رأسها القيادي في الحزب الحاكم أزهري التجاني.

وقال أزهري التجاني إن الحزب يريد أن يؤسس لمؤسسات تساعد على توطيد دعائم الإسلام معلنا أن لجنته سترفع أسماء خمسة من المرشحين لقيادة الحزب وهم: علي أحمد حامد، حسن محمدان التوم، الهادي محمد علي، محمد سليمان جودابي وفيصل موسى عبد المحمود.

وأبدى نائب رئيس الحزب بالولاية كمال الدين إبراهيم، رضائه التام عن ما بُذل وقُدم مشيرا إلى أن حزبه وفر مناخ الشورى مؤكدا أن المؤتمر لم يشهد أي نوع من التدخلات الرسمية أو وعود أو تهديدات من شأنها أن تُحدث تشوهات في الممارسة الشورية.

وشملت القائمة التي أخضعت للتصويت عشرة مرشحين حصل منهم سبعة على أصوات متفاوتة، بينما فشل إثنان في كسب أي صوت وحصل ثالث على صوت واحد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.