الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 16 آب (أغسطس) 2018

والي نهر النيل يعلن مسؤوليته عن غرق تلاميذ (البحيرة) والبشير يعزي الجمعة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 أغسطس 2018 ـ أعلن والي نهر النيل شمال السودان، الخميس، تحمله المسؤولية الكاملة حيال حادث الغرق الذي قضى على 22 تلميذ، وأكد أن الرئيس عمر البشير سيؤدي واجب العزاء في ضحايا الحادث يوم الجمعة.

JPEG - 54.8 كيلوبايت
صورة متداولة للقارب المنكوب وهو يحمل التلاميذ قبل غرقهم في النيل

وتوفي غرقا 22 تلميذا بينهم أشقاء صباح الأربعاء بمحلية البحيرة في ولاية نهر النيل إثر غرق قارب كان يقلهم من منطقة الكنيسة بالوحدة الإدارية بكبنة، حيث كانوا في طريقهم للدراسة على الضفة الأخرى، كما لقيت شابة في مقتبل العمر نحبها في ذات الحادث.

وقال والي نهر النيل حاتم الوسيلة لبرنامج (حال البلد) على فضائية (سودانية 24) ليل الخميس إنه أخطر رئاسة الجمهورية بتحمله المسؤولية الأخلاقية والقانونية حيال ذلك الحادث، وانه في انتظار قرار الرئاسة.

واعترف في أول تصريح رسمي لمسؤول حكومي بالتقصير حيال توفير إجراءات التأمين المطلوبة للمحركات العاملة على طول النهر، كما أعلن تشكيل لجنة للتحقيق في الحادث لمعرفة عدد الضحايا والإجراءات التي ينبغي اتخاذها لمنع تكرار حوادث شبيهة مستقبلا.

وقال "كان لابد ان نوفر أطواق النجاة لكل المحركات العاملة على طول النهر.. وكان يمكن ان نمنع حركة القوارب بدون رقيب.. كل التقصير في هذه المسائل انا اتحمله بدون شك".

وكشف الوالي عن اعتزام الرئيس عمر البشير تقديم واجب العزاء لأسر الضحايا وأداء صلاة الجمعة في المنطقة المنكوبة.

وبعد ان ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالنقد العنيف لتجاهل الحكومة المركزية الحادث وتقديم التعازي لأسر الضحايا، نعت رئاسة الجمهورية الضحايا في تصريح مقتضب الخميس، جاء فيه "تحتسب رئاسة الجمهورية عند الله تعالى بقلوب يعتصرها الألم والصدمة شهداء حادث غرق العبارة الأليم الذي راح ضحيته (23) تلميذا وتلميذه ومتخرجة بمحلية البحيرة ولاية نهر النيل".

وكان رؤوسا كل من قطر والبحرين والكويت أبرقوا الرئيس عمر البشير معزين في ضحايا الحادث.

بدورها أعربت سفارة الولايات المتحدة بالخرطوم عن حزنها وتعازيها لأسر ضحايا القارب، وقالت في بيان بتوقيع القائم بالأعمال ستيفن كوتسيس، إنها تتعاطف مع ضحايا الأمطار والفيضانات في أنحاء كل السودان.

في ذات السياق أرسل حزب مؤتمر البجا المعارض التعازي لأسر ضحايا القارب وحمل المسؤولية لما قال إنها سياسات خرقاء يمارسها النظام وتدل على اللا مبالاة وعدم الاهتمام بالمواطنين والأطفال.

وتساءل في تصريح على لسان نائب رئيس الحزب مأمون باركوين عن عدم وجود مدرسة للأساس في المنطقة، وأضاف "لماذا يقطع هؤلاء الأبرياء كل هذه المسافات من اجل تحصيل العلم.. إنها مأساة بكل المقاييس تستوجب الوقوف ضد هذا النظام".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(زيارة المقبرة.الاستعداد للموت)! 2018-12-17 15:05:01 بقلم : النذير السر (سوريا دولة مواجهة إضعافها أضعاف القضايا العربية)هذه العبارة وحدها كافية لإطلاق صافرة الزيارة وإعلان الهزيمة لها .فعرب الاهواز في إيران يدركون أن الزيارة تأتي في إطار خلافات الخرطوم مع المحور العربي (...)

اما التكذيب ، فلا 2018-12-17 15:03:03 بقلم : محمد عتيق ‏لا جديد يمكن أن يقوله المرء ‏عن اهتراء سلطة المؤتمر الوطني ، (هيافة) رموزه وحلفائه ، سوء الأحوال ، ومخاطر‏ الانفجار والتشظي المحدقة بالوطن ، وإلا سيكون حديثاً مكروراً لا معني له ولا حياة فيه .. ‏ورغم كل (...)

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.