الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 26 نيسان (أبريل) 2016

والي وسط دارفور يعلن عن إنشاء صندوق لإعمار جبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أبريل 2016 ـ أعلن والي ولاية وسط دارفور جعفر عبد الحكم عن إنشاء صندوق لإعمار قرى وبلدات جبل مرة، الذي ظل في قبضة الحركات المسلحة منذ انطلاق التمرد في إقليم دارفور قبل 12 عاما.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
نازحون من جبل مرة في سورتوني بولاية شمال دارفور (صورة من يوناميد)

وأعلن الجيش السوداني أخيرا سيطرة قواته على "سرونق" آخر معاقل حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور في جبل مرة، بعد معارك عنيفة منذ يناير الماضي نجمت عنها أوضاع إنسانية بنزوح عشرات الألاف من قرى الجبل.

وأكد الشرتاي أن صندوق إعمار جبل مرة سيساهم فيه كل أبناﺀ السودان الخيرين لتعويض السكان ما حرمتهم منه الحرب طيلة 13 عاما.

ويقع جبل مرة، وهي منطقة غنية بالمياه وتتمتع بمناخ معتدل، بين ثلاث ولايات في دارفور، تشمل شمال ووسط وجنوب دارفور.

وأكد الوالي لدى مخاطبته مجلس شورى المؤتمر الوطني الولائي بزالنجي، يوم الثلاثاء، زوال المهددات الأمنية الخمسة التي كانت تعطل سير التنمية بولايته، قائلا إنه "آن الأوان للعمل الجاد لإعمار ما دمرته الحرب".

وقال الشرتاي إن التمرد كان يعد المهدد الرئيسي الذي يهدد ولايته وقد أنتهى في كل دارفور بعد الانتصارات الأخيرة للقوات المسلحة، يليه الحروب القبلية التي تمكنت الحكومة بتعاون المجتمع من القضاﺀ عليها.

وأشار إلى ان الشرطة حدت من انتشار المخدرات واختراق الحدود بعد أن تمكنت من فرض سيطرتها على أوكار ومروجي المخدرات، وأضاف أن المهدد الرابع يتمثل في إنتشار السلاح غير المرخص في أيدي المواطنين الذي سينتهي بجمع السلاح وفق المراحل التي حددها مؤتمر الفاشر الأسبوع الماضي.

وأكد الوالي أن المهدد الأخير يتمثل في الجهل والأمية التي تتسبب في التفلت الأمني والصراع القبلي، مبينا أن وزارة التربية والتعليم بالولاية وضعت خطة لمعالجة المشكلات التعليمية خاصة مشكلة الأمية.

من جانبه وصف نائب شورى المؤتمر الوطني عثمان كبر، أزمة دارفور بأنها كانت "خلاصة عمل صهيوني وصليبي يستهدف به السودان في خيراته وموقعه عبر دارفور إمتطاها بعض أبنائها بلا وعي".

وطالب كبر أهل دارفور بالإنتباه للأطماع الخارجية والعمل من أجل أمن وسلامة بلادهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.