الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 18 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

والي وسط دارفور يؤكد خلو الولاية من التمرد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 أكتوبر 2016 ـ أعلن والي ولاية وسط دارفور غربي السودان الشرتاي جعفر عبد الحكم، الثلاثاء، خلو الولاية من التمرد، وعودة 75% من الفارين للمناطق التي كانت تشهد مواجهات في جبل مرة.

JPEG - 19.7 كيلوبايت
والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم

وأعلن الجيش السوداني في أبريل الماضي إقليم دارفور خاليا من تمرد الحركات المسلحة بعد أن أكد سيطرة قواته على "سرونق" آخر معاقل حركة تحرير السودان في جبل مرة، لكن سبتمبر الماضي شهد مناوشات بين الجانبين.

وقال الوالي لدى مخاطبته مجلس الولايات، الثلاثاء، إن ولايته لم تسجل أى صراعات قبلية في الفترة الأخيرة، مشيراً الي انخفاض معدل الجريمة بفضل قرار مجلس الوزراء الذي الزم الحكومة بعدم دفع الدية إنابة عن مرتكبي الجرائم.

وكشف أن رئيس الجمهورية وافق على طلب تقدمت به الولاية بأن يكون مشروع جبل مرة مشروعاً قومياً، وتم التعاقد مع خبراء لتحديد دراسة متكاملة لهيكلته.

ويقع جبل مرة، وهي منطقة غنية بالمياه وتتمتع بمناخ معتدل، بين ثلاث ولايات في دارفور، تشمل شمال ووسط وجنوب دارفور.

وأشار جعفر عبد الحكم في مداولات حول تقرير اداء ولايته للعام 2015 ـ 2016، أن المواطنين كانوا يعانون من الرسوم الباهظة التي يفرضها المتمردون ومن التعذيب الذي طالهم.

وأضاف أن الولاية الآن تشهد استقرارا ملحوظا في الأوضاع الامنية مقارنة مع ولايات دارفور الأخرى، مشيراً إلى أن مشروع فض النزاعات من أكبر المشاريع التي عملت عليه القوى السياسية.

وذكرت الأمم المتحدة في الرابع من أكتوبر الحالي أن ﺣﻮاﻟﻲ 4.000 ﺷﺨﺺ، ﻓﺮﱠوا ﻣﻦ 11 قرية ﻓﻲ محلية ﻏﺮب ﺟﺒﻞ ﻣﺮة في ولاية وﺳﻂ دارﻓﻮر، وﺻﻠﻮا إﻟﻰ ﺑﻠﺪة ﻗﻠﺪو أواخر سبتمبر الماضي.

وأقرت حكومة ولاية وسط دارفور حينها بوقوع ﻗﺘﺎل في اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ بين اﻟﻘﻮات اﻟﻤﺴﻠﺤﺔ السودانية، وحركة تحرير اﻟﺴﻮدان ـ فصيل ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺣﺪ محمد نور.

وأشار ﻗﺎدة محليون إلى وصول المزيد ﻣﻦ النازحين ﻣﻦ ﺟﺒﻞ ﻣﺮة إﻟﻰ مخيم نيرتتي ﺷﻤﺎل بولاية وسط دارفور، بأعداد تتجاوز 8.000 نازح من المناطق التي كانت تسيطر عليها قوات حركة عبد الواحد.

وانتقد نواب بالمجلس الولائي لوسط دارفور وجود 7 معتمدين برئاسة الولاية واعتبروا ذلك يمثل عبئا مالياً ويجب تخفيضهم، واشتكوا من ارتفاع تكلفة تذاكر الطيران بين الخرطوم والولاية حيث بلغت 1.800 جنيهاً، وطالبوا بإكمال مطار زالنجي، واقامة مشروع اسعافي لضمان استقرار التنمية بالولاية.

وتوقع الوالي إنتهاء العمل بمطار زالنجي والانتهاء من مشروع انارة مدينة (قارسيلا) بالطاقة الشمسية والذي يعد الأول من نوعه بالبلاد في غضون 4 أشهر، وزاد "إن طريق الانقاذ الغربي (زالنجي ـ كأس ـ نيالا) قيد التنفيذ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.