الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 حزيران (يونيو) 2017

والي وسط دارفور يعد بإكمال فتح الطرق في جبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 يونيو 2017 ـ وعد والي ولاية وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم، الأحد، بإكمال فتح الطرق في جبل مرة بشكل يمكن من إنسياب الحركة ومنح الأمن الأولوية القصوى خلال الفترة القادمة.
\

JPEG - 18.2 كيلوبايت
صور غير مؤرخة خاصة بسودان تربيون من شرق جبل مرة أثناء التفاوض ويظهر فيه معتمد طويلة (اقصى اليمين) والمتمرد فوكا (التاني من اليمين) يصافحان اعضاء الوفود

وأعلن الجيش السوداني في أبريل 2016 إقليم دارفور خاليا من الحركات المسلحة بعد سيطرة قواته على "سرونق" آخر معاقل حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور في جبل مرة، عد جيوب صغيرة أعلى الجبل الذي يتمتع بتضاريس قاسية.

وتعهد الوالي لدى أدائه صلاة العيد في قولو بجبل مرة ـ 56 كلم شرقي زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور ـ بإعطاء الأمن وحماية المواطن والأسواق وفتح الطرق في جبل مرة وبقية مناطق الولاية الأولوية القصوى الفترة المقبلة حتى ينعم سكان القرى بالطمأنينة.

وقال لدى مخاطبته المصلين في مدينة قولو حاضرة محلية وسط جبل مرة، "إن أولويات حكومة الولاية القصوى خلال النصف الأخير من العام الجاري تتمثل في المزيد من التنسيق الأمني بين القوات النظامية لتحقيق الطمأنينة الكاملة للمواطنين وفتح الطرقات بشكل يمكن من إنسياب التواصل بين مدن الولاية لتنداح التجارة وتزدهر وحماية الموسم الزراعي وحفظ أرواح الناس وأعراضهم".

وأبان الشرتاي أن منطقة جبل مرة حظيت بإهتمام رئاسة الجمهورية التي خصصت لجنة لإسناد جبل مرة بجانب زيارة نائب الرئيس ومساعده واللجنة العليا ما دفع النازحين للعودة والدخول في دائرة الإنتاج.

ويقع جبل مرة، وهي منطقة غنية بالمياه وتتمتع بمناخ معتدل، بين ثلاث ولايات في دارفور، تشمل شمال ووسط وجنوب دارفور.

وأشار الوالي إلى أن زيارته لقولو جاءت لإتمام ما بدأه العام الماضي من تمكين للسلام والاستقرار وإخراج سكان جبل مرة من ضيق الفقر لسعة الإنتاج، عندما انتقلت حكومة الولاية الى قولو لإدارة شؤون الولاية والإشراف على عودة النازحين.

وأوضح أن اتفاقية كورون للسلام كانت دافعا ومحفزا لإقناع "الأميركان" برفع العقوبات الجزئية عن السودان، منوها إلى أن الاتفاقية أنجزت شراكة بين الحكومة ومجتمع قولو الذي ساهم في مفاوضة منتسبي الحركة وكانوا بمثابة وسيط بينهم والحكومة حتى توصل الطرفان للسلام.

ووقعت حكومة ولاية وسط دارفور في نوفمبر الماضي اتفاق (كورون) مع قيادات بارزة انشقت من حركة تحرير السودان ـ جناح عبد الواحد محمد نور.

ووجه الوالي بتكوين جمعية لمنتجي البطاطس في قولو وتعهد بدعمها بالتقاوي والمدخلات الزراعية بما يمكن المزارعين من إنتاج ما يكفي البلاد ومن ثم التصدير، وحث السكان المحليين على مزيد من العمل والإنتاج لمجابهة الفقر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.