الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 حزيران (يونيو) 2017

والي وسط دارفور يعد بإكمال فتح الطرق في جبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 يونيو 2017 ـ وعد والي ولاية وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم، الأحد، بإكمال فتح الطرق في جبل مرة بشكل يمكن من إنسياب الحركة ومنح الأمن الأولوية القصوى خلال الفترة القادمة.
\

JPEG - 18.2 كيلوبايت
صور غير مؤرخة خاصة بسودان تربيون من شرق جبل مرة أثناء التفاوض ويظهر فيه معتمد طويلة (اقصى اليمين) والمتمرد فوكا (التاني من اليمين) يصافحان اعضاء الوفود

وأعلن الجيش السوداني في أبريل 2016 إقليم دارفور خاليا من الحركات المسلحة بعد سيطرة قواته على "سرونق" آخر معاقل حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور في جبل مرة، عد جيوب صغيرة أعلى الجبل الذي يتمتع بتضاريس قاسية.

وتعهد الوالي لدى أدائه صلاة العيد في قولو بجبل مرة ـ 56 كلم شرقي زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور ـ بإعطاء الأمن وحماية المواطن والأسواق وفتح الطرق في جبل مرة وبقية مناطق الولاية الأولوية القصوى الفترة المقبلة حتى ينعم سكان القرى بالطمأنينة.

وقال لدى مخاطبته المصلين في مدينة قولو حاضرة محلية وسط جبل مرة، "إن أولويات حكومة الولاية القصوى خلال النصف الأخير من العام الجاري تتمثل في المزيد من التنسيق الأمني بين القوات النظامية لتحقيق الطمأنينة الكاملة للمواطنين وفتح الطرقات بشكل يمكن من إنسياب التواصل بين مدن الولاية لتنداح التجارة وتزدهر وحماية الموسم الزراعي وحفظ أرواح الناس وأعراضهم".

وأبان الشرتاي أن منطقة جبل مرة حظيت بإهتمام رئاسة الجمهورية التي خصصت لجنة لإسناد جبل مرة بجانب زيارة نائب الرئيس ومساعده واللجنة العليا ما دفع النازحين للعودة والدخول في دائرة الإنتاج.

ويقع جبل مرة، وهي منطقة غنية بالمياه وتتمتع بمناخ معتدل، بين ثلاث ولايات في دارفور، تشمل شمال ووسط وجنوب دارفور.

وأشار الوالي إلى أن زيارته لقولو جاءت لإتمام ما بدأه العام الماضي من تمكين للسلام والاستقرار وإخراج سكان جبل مرة من ضيق الفقر لسعة الإنتاج، عندما انتقلت حكومة الولاية الى قولو لإدارة شؤون الولاية والإشراف على عودة النازحين.

وأوضح أن اتفاقية كورون للسلام كانت دافعا ومحفزا لإقناع "الأميركان" برفع العقوبات الجزئية عن السودان، منوها إلى أن الاتفاقية أنجزت شراكة بين الحكومة ومجتمع قولو الذي ساهم في مفاوضة منتسبي الحركة وكانوا بمثابة وسيط بينهم والحكومة حتى توصل الطرفان للسلام.

ووقعت حكومة ولاية وسط دارفور في نوفمبر الماضي اتفاق (كورون) مع قيادات بارزة انشقت من حركة تحرير السودان ـ جناح عبد الواحد محمد نور.

ووجه الوالي بتكوين جمعية لمنتجي البطاطس في قولو وتعهد بدعمها بالتقاوي والمدخلات الزراعية بما يمكن المزارعين من إنتاج ما يكفي البلاد ومن ثم التصدير، وحث السكان المحليين على مزيد من العمل والإنتاج لمجابهة الفقر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.