الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الأحد 11 شباط (فبراير) 2018

وجدي ميرغني.. نجاح بلا حدود

separation
increase
decrease
separation
separation

بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل

في الخرطوم هذه الأيام الصحافيان البريطانيان جوهانا أفروديت وديكلان هارتنت مبعوثي مجلة (فيرست) البريطانية، وقد فرغتهما مؤسستهما الصحافية العريقة للإشراف على إعداد وإصدار عدد خاص عن السودان. سألتُ الصحافية البريطانية عن الشخصيات التي تزمع الالتقاء بها في الخرطوم، وكنت أتوقع أن تُعرض أمامي قائمة على رأسها رئيس الجمهورية، فذلك في ما هو معتاد الهدف الأول الذي يرنو إليه الإعلاميون الأوربيون والأمريكيون عند زيارتهم السودان. ولكن أدهشني أن ممثلة المجلة عندما أطلعتني على القائمة وجدت على رأسها اسم رجل الأعمال وجدي ميرغني محجوب، يتلوه اسم مدير شركة جياد، ثم تتالت بعد ذلك أسماء عدد من الوزراء والسياسيين.

وكان الصحافيان البريطانيان قد التقيا بوزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور في وقت سابق بلندن، فاستمع إلى خطة مؤسسة فيرست لإصدار عدد خاص عن السودان ورحب بها وباركها بعد أن زودهما بملاحظاته.

كان من الواضح أن الصحيفة البريطانية قد أكملت بكفاءة عالية الجزء الأول من مهمتها أو (الهوم ويرك) كما يسير المصطلح عند الفرنجة، ومن ذلك التعرف على خارطة المشهد التنموي في السودان في حقول الزراعة والصناعة والتعدين، فضلاً عن واقع الحياة في مجالات الثقافة والآثار والتراث وغير ذلك مما بدا من اهتماماتها. وبناء على ذلك تولّدت خطة العمل وبرنامج اللقاءات.

في ساعة كتابة هذا العمود تكون الصحافية البريطانية جوهانا أفروديت وزميلها ديكلان هارتنت في طبقات الجو على متن طائرة خاصة مملوكة لرجل الأعمال وجدي ميرغني، ترافقهما مديرة الصناعات الغذائية بالمجموعة أمل وجدي في زيارة تفقدية لعدد من المشروعات الزراعية والمصانع الغذائية في مواقع متعددة بولايات السودان.

أمنياتي الطيبة لجوهانا وديكلان بمهمة موفقة. بيد أن هذه سانحة لا ينبغي تجاوزها للوقوف على الخبر الذي نشرته يوم أمس عدد من الصحف ويقول محتواه إن جامعة القضارف أعلنت أن مجلسها وهيئتها العلمية قررت بالإجماع منح فارس التنمية الزراعية الأول في السودان (لعلّه فارس الصناعة أيضاً فالرجل يملك ويدير مصانع ليبرتي، إحدى أكبر شركات الحديد والصلب في البلاد) وجدي ميرغني محجوب، درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم الزراعية (تقديراً لدوره الرائد في دعم الاقتصاد الوطني من خلال التطبيق الأمثل لحزم التقانة الزراعية الذي أفضى إلى زيادة الإنتاج والإنتاجية بمعدلات باهرة) كما جاء في نص الإعلان الصادر عن الجامعة.

الحمد لله أنه ليست فقط المؤسسات الإعلامية البريطانية هي التي عرفت لرمزنا التنموي العملاق وجدي ميرغني قدره، فأتت لتبحث عنه عبر المحيطات. جامعاتنا أيضاً عرفت للرجل فضله وخيره السابق والسابغ على السودان. أمثال وجدي من المستثمرين الوطنيين الذين تجافوا مسالك الثراء السريع وأشاحوا بوجوههم عن سكك المضاربات والتماس دعومات الدولة، واختاروا دروب التنمية الزراعية الصعبة المرهقة إيماناً منهم بما أراده المولى للإنسان خليفةً لله في الأرض، فخرجوا يضربون أديمها ويفلقون ثمارها، هم الأجدر والأولى بالتكريم. وقد أحسنت جامعة القضارف صنعاً إذ تصدت لهذا الواجب وأخذته على عاتقها.

وقد كان من فضل الله عليّ أنني وفقت إلى الوقوف عبر زيارة ميدانية العام الماضي في معية بعض الأحباب إلى زيارة موقعين من المواقع الإنتاجية لمجموعة محجوب أولاد، ورأيت كيف أن أعمال التطوير الزراعي هناك ظلت مفتوحة للمؤسسات الأكاديمية والبحثية وللبحوث التطبيقية، واطلعت على معالم التحول الإيجابي المهول في مضمار الزراعة المطرية التي تشكل أكثر من ٩٠٪‏ من المساحة المزروعة في السودان.

النجاح الكبير الذي حققته هذه المجموعة، بتوفيق من الله، في حقل تنموي محفوف بالمخاطر حتى أصبحت ثمراته دانية تسر الناظرين، هو المؤشر الحقيقي للمسار الأقوم الذي ينبغي أن تهتدي به الدولة وهي تلتمس طريق الفكاك من الأزمات الراهنة، فتخرج بنا من الفقر إلى الغنى ومن الضعف إلى القوة.

لقد أثبت وجدي ميرغني وأشقائه بياناً بالعمل صحة رؤيتهم في تقديم نماذج فاعلة تستقطب رؤوس الأموال على المستوى المحلي وتتوسع في الاستثمارات ذات الكثافة العمالية والتوظيفية (labor intensive). ومن ثم توفير العملات الصعبة من خلال التوسع في القاعدة التصديرية وإحلال الواردات عبر التوسع الزراعي الأفقي والرأسي.

وفي القرآن (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ).


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.