الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الأربعاء 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

ورحل رستم علي مصطفى

separation
increase
decrease
separation
separation

ياسر عرمان

بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في عجالة يمكنني ان اعرف رستم علي مصطفى للذين لايعرفونه وفي احداثيات عجلى لا توفيه حقه الذي لابد لنا ان نوضحه على نحو اكثر تفصيلا، فهو انسان يستحق ان يتعرف السودانيين على سيرته.

⚫ رستم على مصطفى احد قادة الجيش الشعبي الذين قاتلوا في اعالي و الإستوائية وتقلد العديد من المواقع القيادية في الجيش الشعبي.

⚫انضم رستم علي مصطفى للحركة والجيش الشعبي في عام ١٩٨٨م وهو من ضباط القوات المسلحة القلائل الذين أعطاهم الدكتور جون قرنق قيادة لواء من مشاة الجيش الشعبي دون ان يمروا باي فترة اختبار لولائهم السياسي للحركة الشعبية، لمعرفة طويلة سابقة ربطته بالدكتور جون قرنق، وقد كنت موجود في رئاسة الدكتور جون قرنق المتحركة في الحدود الإثيوبية في أول لقاء بينهما، وحينما وصل رستم علي مصطفى الي مدينة (قمبيلا) كان معه القائد دوت دوم كوج، وطلب دكتور جون إعطائهم عربة لتقلهم بسرعة الي (فنجدو ) حيث يتواجد، فقرر قائد المنطقة ارسال دوت وترك رستم، وقال لضابط الاشارات في رئاسة دكتور جون ( كلم القائد العام انني لن ارسل الضابط ذو اللون الاحمر، لانني أخاف منه واحتفظت به في المنطقة الخلفية) فرد دكتور جون حينما بلغه الخبر وقد كنا حضورا مع ضباط الرئاسة ورئيس هيئة الاركان الراحل وليم نيون والقائد سلفاكير ميارديت، رد ساخرا " ان الضباط ذو اللون الاحمر هو بالضبط من أطلبه وسوف اعطيه هذه القوة التي امامي فاليرسله حالا الي"، وفي طريقه الي جوبا كان دكتور جون قرنق يسأل كل يوم عن المسافة التي قطعها فرد رستم على جون قرنق ساخرا عبر الضابط المسؤول عن الاشارة في رئاسة جون قرنق، عليك ان تبلغ دكتور جون قرنق انني اسير ببطء في مستنقعات اعالي النيل وليس في شارع النيل! وفي مصادفة التقيت بذلك الضابط الصديق العزيز أير جوك بولند لحظة كتابتي لهذه التعزية وابلغته برحيل رستم علي مصطفي وذكرني بتلك الواقعة.

⚫ رستم علي مصطفى كان مقدم سابق بالقوات المسلحة السودانية، وهو شمالي معروف بارتباطه الوثيق بجنوب السودان، فهو من مواليد مدينة بحري وتزوج بزوجته الاولى من منطقة أويل بعد اتفاقية أديس ابابا وعمل في جنوب السودان وبعد رحيلها في حادث مؤسف تزوج زوجته الحالية من منطقة بور.

⚫ رستم معروف لكل قادة جنوب السودان وساهم في تحقيق جزء عزيز من اماني الجنوبيين، وشارك بفاعلية في حرب التحرير ولم يشارك مطلقا حينما جاءت الاوقات التي تلتها فكان انسانا عفيفا وشريفا.

⚫ حينما زار الدكتور جون قرنق الولايات المتحدة الامريكية في عام ٢٠٠١م التقيت في تلك الزيارة برستم علي مصطفى الذي رحب به الدكتور جون قرنق ايما ترحيب.

⚫ واجه رستم علي مصطفى مصاعب إبتدار حياة جديدة مع اسرته في الولايات المتحدة الأمريكية بجلد وصبر، وكان يمكن ام يلجأ لخيارات اخرى سهلة ولكنه لم يفعل ذلك.

⚫ ابتعد رستم علي مصطفى عن الصراعات والخلافات التي ألمت بالحركة الشعبية والجيش الشعبي وقد تأثر بها ولكنه لم يسيئ الي اي شخص ولم يخوض صراع اي كان شكله مع زملائه السابقين، واختفى من واجهات الحياة العامة.

⚫ حينما تزوجت في مارس ١٩٩٣م بمدينة توريت قبل استيلاء قوات النظام عليها بعدة اسابيع استضافني رستم في منزله في توريت وساهم بفاعلية في ترتيبات الزواج، وفي ذلك زوجتي وانا مدينين له بالفضل.

رستم علي مصطفى مولود في شمال السودان ولكنه من ضباط القوات المسلحة القلائل الذين ارتبطوا ارتباط وثيق بجنوب السودان، وكان وفيا للجنوبيين وللسودان معا.

في الختام تعازي زوجتي واسرتي وشخصي لأسرة القائد رستم علي مصطفى الصغيرة والكبيرة في السودان والولايات المتحدة الامريكية ولأصدقائه ولمعارفه ولرفاقه على امتداد دولتي السودان، وسيذكر السودانيون ولاسيما في جنوب السودان تضحياته وبسالته واقدامه وشجاعته وانضمامه للحركة والجيش الشعبي غير هياب ووجل وفي أزمنة لم ينتشر فيها الوعي بقضايا الهامش كما هو حالنا اليوم.

*انا لله وانا اليه راجعون.*

*والمجد لله في الأعالي وعلى الارض السلام*


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.