الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 24 تموز (يوليو) 2017

ورشة عالمية في الخرطوم لمقاومة مضادات الميكروبات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يوليو 2017- تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم ورشة تعقدها الحكومة السودانية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، لوضه خطة وطنية لمقاومة مضادات الميكروبات.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن البكتيريا والفيروسات وغيرها من مسببات الأمراض، في العديد من البلدان، بما فيها السودان، أصبحت أكثر مقاومة للأدوية المضادة للميكروبات التي تنمو بسبب الاستخدام غير المناسب أو المفرط للأدوية في قطاعي الصحة والزراعة.

وقالت في بيان مشترك مع منظمة الأغذية تلقته (سودان تربيون) الإثنين، إن ورشه العمل تهدف لإعداد خطة العمل الوطنية بشأن مقاومه مضادات الميكروبات.

وأضاف "في إطار مساعدة وقف مقاومة المضادة للميكروبات من قتل الملايين وتكلفة الاقتصاد العالمي تريليونات الدولارات، يجتمع شركاء من قطاعي الصحة والزراعة معا في الخرطوم، من 24-27 يوليو لوضع خطة عمل وطنية".

ويشير البيان إلى أنه وبحلول عام 2050، يقدر أن مقاومة الأدوية المضادة للميكروبات المنقذة للحياة مثل المضادات الحيوية والبنسلين ستكلف العالم 10 ملايين حياة و 100 تريليون دولار سنويا.
وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في السودان، نعيمة القصير، إن "لوقف حان لمقاومة مضادات الميكروبات المهددة للحياة، يجب على قطاع الصحة العامة والزراعة أن يعملا جنباً إلى جنب في العديد من القضايا في وقت واحد.

وأضافت "يجب تعزيز وإنفاذ القوانين واللوائح المتعلقة بتعاطي المضادات وحظر الأدوية المزيفة أو رديئة النوعية، كما يجب على المرضى الابتعاد من الأدوية المزيفة المضادة للميكروبات وشراء الأدوية فقط من المهنيين الصحيين المناسبين واتباع وصفات الطبيب حتى النهاية وكما يجب إيقاف الإفراط في إعطاء الوصفا والافراط في الاستخدام ".

من جهته قال ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في السودان، باباجانا أحمدو، إ نفس القضايا تنطبق في القطاع الزراعي، فضلا عن الحاجة إلى النظافة السليمة وإدارة النفايات عند التعامل مع المواشي.

وأضاف "بما أن التقديرات تشير إلى أن ثلثي الزيادة في استخدام مضادات الميكروبات ستأتي من قطاع الإنتاج الحيواني، فإن الزراعة هي جزء أساسي من هذه المعركة".

وتقوم منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بوضع خطط عمل وطنية لمحاربة مقاومة المضادة للميكروبات، بالتعاون مع شركاء وطنيين ودوليين في إطار مفهوم "صحة واحدة".

وذكر البيان أن المفهوم يعترف بأن مقاومة المضادة للميكروبات ترتبط بصحة البشر والحيوانات والبيئة، مردفاً "وبدعم من حكومة السودان، سيكون السودان الدولة الرابعة فقط في المنطقة التي لديها خطة عمل وطنية من هذا القبيل، تعالج جميع أسباب هذا المرض بطريقة شاملة".

وأعلن عن صياغة النسخة الأولى من خطة العمل الوطنية بالتعاون الوثيق مع منظمة الصحة العالمية، المنظمة العالمية لصحة الحيوان وووزارات الصحة السودانية، والزراعة والغابات، والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.