الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 24 تموز (يوليو) 2017

ورشة عالمية في الخرطوم لمقاومة مضادات الميكروبات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يوليو 2017- تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم ورشة تعقدها الحكومة السودانية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، لوضه خطة وطنية لمقاومة مضادات الميكروبات.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن البكتيريا والفيروسات وغيرها من مسببات الأمراض، في العديد من البلدان، بما فيها السودان، أصبحت أكثر مقاومة للأدوية المضادة للميكروبات التي تنمو بسبب الاستخدام غير المناسب أو المفرط للأدوية في قطاعي الصحة والزراعة.

وقالت في بيان مشترك مع منظمة الأغذية تلقته (سودان تربيون) الإثنين، إن ورشه العمل تهدف لإعداد خطة العمل الوطنية بشأن مقاومه مضادات الميكروبات.

وأضاف "في إطار مساعدة وقف مقاومة المضادة للميكروبات من قتل الملايين وتكلفة الاقتصاد العالمي تريليونات الدولارات، يجتمع شركاء من قطاعي الصحة والزراعة معا في الخرطوم، من 24-27 يوليو لوضع خطة عمل وطنية".

ويشير البيان إلى أنه وبحلول عام 2050، يقدر أن مقاومة الأدوية المضادة للميكروبات المنقذة للحياة مثل المضادات الحيوية والبنسلين ستكلف العالم 10 ملايين حياة و 100 تريليون دولار سنويا.
وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في السودان، نعيمة القصير، إن "لوقف حان لمقاومة مضادات الميكروبات المهددة للحياة، يجب على قطاع الصحة العامة والزراعة أن يعملا جنباً إلى جنب في العديد من القضايا في وقت واحد.

وأضافت "يجب تعزيز وإنفاذ القوانين واللوائح المتعلقة بتعاطي المضادات وحظر الأدوية المزيفة أو رديئة النوعية، كما يجب على المرضى الابتعاد من الأدوية المزيفة المضادة للميكروبات وشراء الأدوية فقط من المهنيين الصحيين المناسبين واتباع وصفات الطبيب حتى النهاية وكما يجب إيقاف الإفراط في إعطاء الوصفا والافراط في الاستخدام ".

من جهته قال ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في السودان، باباجانا أحمدو، إ نفس القضايا تنطبق في القطاع الزراعي، فضلا عن الحاجة إلى النظافة السليمة وإدارة النفايات عند التعامل مع المواشي.

وأضاف "بما أن التقديرات تشير إلى أن ثلثي الزيادة في استخدام مضادات الميكروبات ستأتي من قطاع الإنتاج الحيواني، فإن الزراعة هي جزء أساسي من هذه المعركة".

وتقوم منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بوضع خطط عمل وطنية لمحاربة مقاومة المضادة للميكروبات، بالتعاون مع شركاء وطنيين ودوليين في إطار مفهوم "صحة واحدة".

وذكر البيان أن المفهوم يعترف بأن مقاومة المضادة للميكروبات ترتبط بصحة البشر والحيوانات والبيئة، مردفاً "وبدعم من حكومة السودان، سيكون السودان الدولة الرابعة فقط في المنطقة التي لديها خطة عمل وطنية من هذا القبيل، تعالج جميع أسباب هذا المرض بطريقة شاملة".

وأعلن عن صياغة النسخة الأولى من خطة العمل الوطنية بالتعاون الوثيق مع منظمة الصحة العالمية، المنظمة العالمية لصحة الحيوان وووزارات الصحة السودانية، والزراعة والغابات، والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.