الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 25 آب (أغسطس) 2016

وزارة الإرشاد تتراجع عن حظر الوعظ الديني بالأسواق وتسمح به وفق ضوابط

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أغسطس 2016 ـ تراجع وزير الإرشاد والأوقاف السوداني عن قراره القاضي بحظر الوعظ الديني في الأسواق والساحات العامة، وأقر السماح بالنشاط الدعوي عبر ضوابط وضعتها الوزارة باستخراج بطاقة تسمح بممارسة الوعظ.

PNG - 777.3 كيلوبايت
وزير الإرشاد والأوقاف السوداني عمار ميرغني ـ صورة لـ (سودان تربيون)

وقال وزير الإرشاد والأوقاف في تصريحات صحفية، الخميس، إنه التقي رئيس البرلمان لتنظيم العمل الدعوي وتحديد ساحات بعينها لمزاولة النشاط الديني بـ "إختيار دعاة مؤهلين يحملون بطاقات من الوزارة".

كما رأس نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن اجتماعا خاصا الخميس لتنسيق وتنظيم وترتيب العمل الدعوي بحضور وزير الارشاد والأوقاف وممثلين عن هيئة علماء السودان والمجلس الأعلى للدعوة وجماعة أنصار السنة المحمدية.

وأوضح الوزير في تصريحات اعقبت الاجتماع بنائب الرئيس، انه تم الاتفاق على تحديد ساحات محددة ومهيأة للخطاب الديني "تليق بقداسة القران والسنة ومتحدثين وفقا لمؤهلات وشهادات علمية محددة على ان تكون مضامين الحديث حول ما اتفقت عليه الأمة من القيم الفاضلة والأحكام الشرعية ومقاصد الاسلام".

وابان ان الاجتماع شدد على اهمية النأي عن ما يعكر الجماعات والافراد مثل التكفير والرمي بالشرك والتطرف والاتفاق على ميثاق للعيش في احترام وتقدير بعيدا عن الاساءة للشيوخ والعلماء ورجال الدولة حتى لا يكون الخطاب ضمن المهددات الأمنية بالبلاد.

وأصدر وزير الإرشاد والأوقاف عمار ميرغني، قبل اسبوعين، قرارا يمنع الدعاة من الحديث الديني بالطرقات العامة والأسواق ضمن مساعي الوزارة لتنظيم الخطاب الدعوي ودرءً للعنف والاضطرابات الأمنية.

ودعت هيئة علماء السودان، الإثنين الماضي، الوزير إلى تجميد قراره بعد احتجاج جماعات دينية على الحظر.

وأثار القرار ردود أفعال واسعة وسط مجموعات دينية، وهددت جماعة أنصار السنة المحمدية باللجوء إلى القانون والدستور لإلغاء القرار، كما هاجم حزب التحرير الإسلامي القرار وعده تماهياً مع المشروع الأميركي في الحرب على الإسلام.

وحذر الرئيس العام لجماعة لجماعة أنصار السنة إسماعيل عثمان فى خطبة الجمعة الماضية، من مخاطر وقوع الشباب في "براثن الإلحاد والتطرف والتكفير إذا تم منع الخطاب الديني في بعض المواقع".

واعتبر القرار "غير موفق وغير شرعي وغير واقعي".

وشدد على "أن الجماعة تسعى لإلغاء القرار، ولو اضطرت ستلجأ إلى خطوات قانونية ودستورية"، في ظل تمسك الوزير بالقرار رغم تحفظ بعض الجماعات الدينية.

وأصبح قرار إيقاف الحديث الديني في الأسواق والطرقات العامة ساريا بعد توجيهات وزير الحكم الاتحادي فيصل حسن إبراهيم لولاة الولايات بوضع قرار وزير الإرشاد والأوقاف موضع التنفيذ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.