الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

وزارة التعليم السودانية تحذف مواد تروج للشيعة في المناهج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 نوفمبر 2014 ـ كشفت وزارة التربية والتعليم العام في السودان أنها شرعت في إلغاء تدريس مواد كانت تروج للمذهب الشيعي وردت في كتاب المطالعة والآدب للصفين الثاني والثالث في المرحلة الثانوية.

JPEG - 84.4 كيلوبايت
استقبال القطع البحرية الإيرانية في ميناء بورتسودان ـ الأربعاء 18 سبتمبر 2013 "أنباء فارس"

وتأتي الخطوة بعد قرار لوزارة الخارجية السودانية في 31 أغسطس الماضي، بلغته للقائم بالأعمال الإيراني بعد استدعائه، بإغلاق المركز الثقافي الإيراني في الخرطوم وإمهال المستشار الثقافي والعاملين بالمركز 72 ساعة لمغادرة البلاد.

وقال مدير إدارة الكتاب المدرسي بالمركز القومي للمناهج والبحث التربوي إن وزارته شرعت في تنقيح الكُتب التي تدرس المواد التي تروج للفكر الشيعي وإلغاء تدريس المواد التي تروج للمذهب والتي وردت في كتاب المطالعة والآدب للصفين الثاني والثالث الثانوي.

وكان رجال دين وأئمة المساجد، قد باركوا إغلاق الحكومة للمركز الثقافي الإيراني بالخرطوم وطالبوا بمزيد من الإجراءات ضد التشيع، وتعهد رئيس مجمع الفقه الإسلامي عصام أحمد البشير حينها بخطوات لاحقة تشمل مراجعة المدارس الخاصّة مثل مدرسة "فاطمة الزّهراء"، ومعهد "الإمام جعفر الصّادق".

كما طالب الشيخ عبد الحي يوسف بخطوات إضافية تشمل مصادرة المراكز الثقافية ومحتوياتها، وإيجاد نصوص قانونية تجرم سب الصحابة، وتنقية مناهج التعليم التي تمكن الشيعة من التأثير فيها، لا سيما مناهج المرحلة الثانوية.

وأكد مدير إدارة الكتاب المدرسي بالمركز القومي للمناهج إكتمال تنقيح كُتب الصف الثاني الثانوي ليتم تدريسها في بداية العام القادم (2015 ـ 2016).

وكشف للمركز السوداني للخدمات الصحفية، عن مخاطبتهم لجميع الولايات بإلغاء هذه المواد، إلى جانب مخاطبة رئيس مجمع الفقه الإسلامي وتوضيح الأمر له وإرسال صور من المخاطبات التي تمت للولايات بهذا الصدد.

وافتتح أول مركز ثقافي إيراني في السودان عام 1988 في عهد حكومة رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي وتزايد المد الشيعي في السودان في عهد الحكومة الحالية التي يرأسها عمر البشير سيما في ظل تحسن علاقاته بطهران.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.