الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 27 نيسان (أبريل) 2016

وزارة الدفاع السودانية تتعهد بإنهاء التمرد في النيل الأزرق قريبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أبريل 2016 ـ تعهد مسؤول رفيع بوزارة الدفاع السودانية، الأربعاء، بأن تكون منطقة النيل الأزرق خالية من التمرد تماما قبل نهاية خريف هذا العام.

JPEG - 17.4 كيلوبايت
وزير الدولة بوزارة الدفاع ابراهيم الحسن

وأعلن وزير الدولة بوزارة الدفاع الفريق إبراهيم أحمد الحسن، تمكن القوات المسلحة من هزيمة التمرد وتحقيق انتصارات وصفها الوزير بالكبيرة للامساك بزمام المبادرة في مواقع عديدة بجنوب كردفان ومنطقة جبل مرة بدارفور.

وقدم الوزير تقريرا للبرلمان حول الأوضاع الأمنية بالبلاد، في جلسة مغلقة، تضمنت ايضا بيانا تنويريا حول القوات المشتركة في حدود السودان مع كل من مصر وتشاد.

وصادق البرلمان برئاسة إبراهيم أحمد عمر، بالاجماع على بيان وزارة الدفاع، وقال الوزير إن بيانه وجد الإشادة من النواب الذين أثنوا على القوات المسلحة والانتصارات التي حققتها.

وقال الحسن للصحفيين عقب الجلسة، إن القوات المسلحة بدأت العمليات العسكرية بالنيل الأزرق بنجاح كامل، مؤكدا أنها ستكون خلية تماما من التمرد قريباً.

ويقاتل الجيش السوداني متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ العام 2011، كما يخوض حربا ضد متمردي دارفور منذ العام 2003.

وقال الحسن إن وزارته عرضت بيانا تنويريا للبرلمان حول وضعية القوات المشتركة في حدود السودان بالتنسيق مع دول الجوار مصر و تشاد.

وأضاف "العمل جاري مع ليبيا لتشكيل القوات المشتركة حال استقرارها لتنعم الدول على الحدود بأمن وسلام وإستقرار".

يشار الى أن الجيش السوداني كان أعلن مطلع أغسطس من العام الماضي عن إنسحاب الجانب الليبي من القوات المشتركة بين البلدين، بسبب ما اسماه "الظروف التى تمر بها ليبيا".

وكان السودان وليبيا نشرا في نوفمبر 2013، قوات مشتركة لتأمين الحدود، ولايقاف تسلل المهاجرين غير الشرعيين ومكافحة الارهاب، وتأمين القوافل التجارية، وذلك انفاذا لبروتوكول عسكري وقعته قياديتي البلدين قبل أكثر من عامين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.