الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 شباط (فبراير) 2017

وزارة الزراعة السودانية لا تستبعد (المكيدة) في استيراد شتول النخيل المصابة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 فبراير 2017 ـ قالت وزارة الزراعة السودانية، السبت، إنها لا تستبعد "نظرية المكيدة" بشأن فسائل النخيل المصابة بفطر "البيوض" القاتل، والتي تمت إبادتها في شمال البلاد، متهمة جهات ـ لم تسمها ـ بالتورط في استيرادها.

JPEG - 13.2 كيلوبايت
حرق شتول لشركة "أمطار" الإماراتية بمحلية الدبة في شمال السودان ـ 17 فبراير 2017

وأباد فريق من وزارة الزراعة السودانية، الجمعة، 20 ألف فسيلة نخيل نسيجي بمشروع شركة "أمطار" الإماراتية في منطقة الدبة بالولاية الشمالية، 310 كلم شمالي العاصمة الخرطوم، وفقا لنتائج الفحص المعملي لإدارة الحجر الزراعي بالإدارة العامة لوقاية النباتات التابعة لوزارة الزراعة.

واتهم وزير الزراعة والغابات، ابراهيم الدخيري جهات ـ لم يسمها ـ بالتورط في دخول فسائل النخيل التي تمت إبادتها.

وقال الدخيري في مؤتمر صحفي عقد السبت بالخرطوم "لا استبعد نظرية المكيدة.. هناك حاجة في النص مفقودة"، مضيفاً "إذا كانت المشكلة بفعل فاعل يجب أن نبحث عنها"، لكنه أكد عدم اتهامه لجهة بعينها.

وأدى فطر "البيوض" إلى اتلاف نحو 12 مليون نخلة في المغرب ونزوح سكان العديد من القرى التي انتشر الفطر في بساتينها.

وأفاد الدخيري أن خسائر إبادة الشتول بلغت 15 مليون جنيه "نحو 833 ألف دولار"، معلناً عن طي ملف النخيل نهائياً، رغم تشكيك شركة "أمطار" في نتائج المعامل المحلية وطلبت أرسال عينات إلى معامل أوروبية.

وأوضح أن شركة أمطار سودانية إماراتية، للسودان من أسهمها 40% مقابل الأرض و60% للإمارات، "على أن يكون وزير الزراعة رئيس مجلس الإدارة للشركة، وتعاقب على هذا المنصب وزراء الزراعة الذين سبقوه، بدءا بعبد الحليم المتعافي وابراهيم محمود بحكم أن للسودان 40% من أسهم الشركة وهذا أمر متعارف عليه فى كافة الوزارات الأخرى".

وتستثمر شركة "أمطار" في زراعة عشرات الآلاف من الأفدنة في منطقة الدبة بالولاية الشمالية.

وقال الوزير إن رئاسة الجمهورية طلبت الكثير من التدقيق والتحري فى الأمر، ما دعا إلى الاستعانة بعلماء وخبراء إضافيين، حيث اطلعت اللجنة على النتائج التي جاءت متطابقة.

وأشار إلى أن رسالة الفسائل أفرج عنها مؤقتا، وتم ترحيلها الى الدبة وبعد أن أجريت التحاليل التى أثبتت إصابتها بالفطر؛ جاءت مطالبة السودان بإعادة تصدير الشتول مرة أخرى؛ ولكن تعثر ذلك وتم تشكيل فريق ضم 19 من الخبراء والعلماء أكد 15 منهم ضرورة الإبادة.

وأشار الدخيري إلى أن استيراد الشتول جاء ضمن هدف الشركة لزراعة 22 مليون شتلة نخيل بالولاية الشمالية، ما يحتاج الى تعاضد الجميع، وقال "إن الخطر المتوقع قد زال، وليس لدينا اتهامات لأي جهة بشأن وجود الفطر.. السودان خسر بإبادة هذه الشتول مبالغ كثيرة".

وأوضح أن اقالة المدير العام السابق لوقاية النباتات، وتعيين خضر جبريل بدلا عنه جاء لتقديرات رئاسة الجمهورية ولا دخل لأي جهة بما تتخذه من إجراءات.

وأكد مدير إدارة وقاية النباتات خضر جبريل، لـ "سودان تربيون" في وقت سابق من يوم الجمعة، إبادة الشتول عن طريق الحرق على أن يواصل فريق وزارة الزراعة مهمته يوم السبت بتعقيم التربة في منطقة تخزين فسائل النخيل.

وأشار إلى أن بعض العاملين في شركة "أمطار" قاوموا إجراءات إبادة الشتول، "لكن معتمد الدبة حسم الأمر وتمت مهمة حرق الشتول بالكامل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.