الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 23 أيلول (سبتمبر) 2016

وزارة الصحة السودانية تعلن خلو ولاية النيل الأزرق من الإسهالات المائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 سبتمبر 2016 ـ أعلنت وزارة الصحة السودانية، الجمعة، خلو ولاية النيل الأزرق من حالات الإصابة بالاسهالات المائية واكتمال السيطرة على الوباء في كافة المحليات، بعد أن حصد أرواح العشرات.

JPEG - 13.9 كيلوبايت
اسعاف مصابين بما يشتبه أنه كوليرا في قرية (الكروري) شمالي مدينة الروصيرص بولاية النيل الأزرق (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

وطبقا لآخر احصائية رسمية على لسان وكيل وزارة الصحة عصام الدين محمد عبد الله، فإن 55 شخصا لقوا حتفهم جراء الإسهالات المائية بالبلاد، بينما بلغ عدد المصابين 2619 حالة، منوهاً إلى أن أكثر الولايات تأثراً هي ولاية النيل الأزرق.

من جانبها قالت وزيرة الدولة بوزارة الصحة، سمية ادريس اكد، إن الحالات المبلغ عنها حاليا عادية ودون المعدلات الطبيعية إذ بلغت الحالات الداخلة للمراكز المخصصة لاستقبال الوباء وعددها 30 مركزا حتى يوم الأربعاء 31 حالة ويوم الخميس 19 حالة ويوم الجمعة 8 حالات.

وأوضحت الوزيرة في تصريح لوكالة السودان للأنباء أن هذه الحالات أقل من المعدل الطبيعي، مشيرة إلى أن 27 مركزا لم تسجل أي حالة يوم الجمعة وأن بلاغاتها صفرية.

واعترفت وزارة الصحة السودانية الأسبوع الماضي بإصابة المئات من سكان ولاية النيل الأزرق بحالات إسهال مائي جراء بكتريا الـ "إيكولاي"، نافية أن تكون الإصابات جراء تفشي الكوليرا.

وقالت سمية إن جهود غرفة الطوارئ الصحية ستتواصل وستتضاعف لتنقية مياه الشرب ومصادرها بتركيب محطات إضافية.

وأكدت أن الحكومة الاتحادية وحسب توجيه نائب رئيس الجمهورية قدمت إمدادا للولاية تمثل في معينات عينية بتوفير مضخات وأدوية ومبيدات بقيمة 4 ملايين جنيه لتعزيز صحة البيئة خاصة في محليتي الرصيرص والدمازين لافتة الى التصديق بخطة الولاية حيث ستصلها خلال يومين 20 شاحنة نفايات.

وسجلت الوزيرة إشادة بالمتطوعين من الطلاب والشباب والمرأة والهلال الأحمر السوداني وجامعة النيل الأزرق التي فتحت مركز كلية تنمية المجتمع لغرفة الطوارئ الي جانب الاعلام الذي اسهم بفعالية في التوعية والتثقيف الصحي.

وزارت وزيرة الدولة بالصحة، التي تزور ولاية النيل الأزرق منذ أيام لمتابعة الإسهالات المائية، مدينة الكرمك واطمأنت على الوضع الصحي، وأكدت خلو المنطقة تماما من حالات الإصابة، بعد تعزيز الموقف بـ 11 كادرا صحيا وأدوية وإتخاذ إجراءات وقائية.

وأعلنت عن تدشين الحملة الكبرى لمكافحة نواقل أمراض الخريف وعلى رأسها الملاريا يوم السبت من منطقة الحي الجنوبي بمدينة الرصيرص، وأبانت أن الحملة ستستمر لعشرة أيام لتغطي كافة مناطق الولاية، داعية منظمات المجتمع المدني لمواصلة المشاركة في الحملة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.