الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

وزارة الصحة السودانية تفاوض الأطباء ومحاولات لرفع الإضراب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أكتوبر 2016 ـ توقع وزير الصحة السوداني رفع إضراب الأطباء قريبا، لكن لجنة الأطباء المركزية رهنت ذلك بتحديد مواقيت لإنفاذ مطالب تحسين بيئة العمل وحماية الكوادر الطبية من الإعتداءات، بينما نشطت وساطات من عدة جهات لإحتواء الأزمة.

JPEG - 44.2 كيلوبايت
آلاف الأطباء في العاصمة السودانية يتوقفون عن العمل ..الإثنين 3 أكتوبر 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وجمع لقاء يوم الأربعاء وزير الصحة الاتحادية بحر إدريس أبو قردة ولجنة أطباء السودان المركزية ـ كيان موازي لنقابة المهن الطبية واتحاد الأطباء ـ التي تقود الإضراب لأول مرة.

وأعلنت لجنة الأطباء التوقف عن العمل منذ الخميس الماضي بكل مستشفيات البلاد للحالات الباردة، في حركة احتجاجية لافتة لتحقيق مطالب الأطباء بتحسين بيئة العمل وتوفير المعينات وحماية الأطباء أثناء عملهم، بعد تزايد حالات الاعتداء على الكوادر الطبية.

وقال وزير الصحة الاتحادية إن رفع إضراب الأطباء عن العمل بالمستشفيات سيكون قريبا من دون أن يحدد موعد لذلك، مشيرا الى وجود مبادرات لحل الأزمة من عدة جهات، بينها اتحاد الأطباء.

في المقابل أقرت لجنة الأطباء المركزية التي تقود الإضراب بهذه التحركات لكنها نفت وجود أي أتجاه الآن لرفعه بدون تحديد سقوف زمنية لتنفيذ مطالب الأطباء بتحسين بيئة العمل وتوفير المعدات والحماية لهم أثناء ممارسة المهنة وتحسين شروط التدريب.

وكشف بحر أبو قردة في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء عن جلب وزارته أجهزة طبية وأدوية بتكلفة بلغت 7.5 مليار جنيه، ورفض الاتهام بأن الأجهزة كانت موجودة بمخازن الوزارة.

وأشار الى أن تكلفة العلاج المجاني بلغت 115 مليون دولار، وأن الوزارة تصرف 80% من ميزانيتها على المستشفيات.

وقال "بعد الإضراب تم استعجال إجراءات توفير الأجهزة ورب ضارة نافعة.. نحن السودانيين بنجهز الحاجات يوم الوقفة"، وطالب بتشديد العقوبات على المعتدين على الأطباء لتصل إلى السجن 15 سنة، كما تفعل بعض الدول، ورفض وجود شرطة داخل المستشفيات لحماية الأطباء لأن دورها تأميني تنظيمي على مداخل المشافي.

وقال أبو قردة إن رفع الإضراب سيكون قريبا، مشددا أنه في ظل الظروف التي تمر بها البلاد فإن "وضع الصحة (ما بطال)" ، وأكد أن الدولة ماضية في إصلاح النظام الصحي بالبلاد.

ونوه الوزير إلى أن بعض إدارات المؤسسات الطبية تحتاج لمراجعة لأنها تسببت في هذا الإضراب لجهلها بوجود بعض مطالب الأطباء بالمستشفيات، وقال إن مرافقي المرضى يمثلون عبئا على الأطباء والمستشفيات وأحيانا يصل عدد المرافقين الى 40 شخصاً.

بدورها كشفت لجنة أطباء السودان المركزية أن الاجتماع الموسع مع وزير الصحة الاتحادية بمستشفي الخرطوم بحري، يوم الأربعاء، أقر فيه الوزير بوجود اخفاقات في النظام الصحي ونقص في المعدات، ووعد بتلبية مطالب الأطباء بسن قانون لحمايتهم أثناء ممارستهم للمهنة.

وقال عضو في اللجنة أن اختصاصيين شاركوا في اجتماع مستشفى بحري وأبلغوا وزير الصحة بأن الأزمة الحالية تتحمل مسؤوليتها وزارة الصحة ولاية الخرطوم لفشلها في أدارة المستشفيات الأتحادية وتوفير الأجهزة والمعدات والمستهلكات الطبية لها، وطالبوا الوزير بإعادتها تحت إشراف وزارة الصحة الاتحادية.

وأفاد عضو اللجنة ـ رفض ذكر أسمه ـ لـ (سودان تربيون) إن اللجنة لم تقرر رفع الإضراب حتى الآن، وأشار الى إنضمام جميع المراكز الصحية بولاية الخرطوم يوم الأربعاء الى الإضراب بالاضافة الى الأطباء المدنيين بمستشفى الشرطة، لتبلغ جملة المستشفيات التي تشهد اضرابا للأطباء 84 مستشفى بجميع أنحاء السودان.

وقال عضو اللجنة أن هناك تحركات مكثفة لرفع الإضراب تقودها عدة جهات يتقدمها المجلس الطبي ومجلس التخصصات الطبية وكبار الأطباء والاختصاصيين، وقال "إن لجنة الأطباء لن ترفع الإضراب بدون تحديد سقوف زمنية واضحة لتنفيذ مطالبها التي رفعتها في مذكرة لجميع المستشفيات".

وكشف عضو لجنة الأطباء عن اجتماع بمجلس التخصصات الطبية انعقد مساء الأربعاء يضم كبار الأطباء، بحث تكوين نقابة للأطباء، مشيراً الى حملة توقيعات انتظمت الأطباء الآن لتشكيل النقابة التي ستتم الدعوة لاجتماع تكوينها بدار اتحاد الأطباء قريباً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)

حصان دونالد ترامب الي البيت الابيض هو لسانه 2016-11-23 15:41:22 مني اركو مناوي الملياردير دونالد ترمب ورث والده المليونير ليقوم بتأسيس فيما بعد مؤسسة تجارية قابضة تحمل اسم عائلته . لازمه الاعلام في غالب مراحل حياته منذ ان كان شاباً حتى فترة فوزه الدرامي للرئاسة . وِلِد و نشأ في (...)

يجب أن لا يكون السلام في السودان رهينة لرفض عبد الواحد 2016-11-22 13:35:48 بقلم المبعوث الخاص للولايات المتحدة للسودان وجنوب السودان السفير دونالد بووث لم تتطأ قدما عبد الواحد محمد نور زعيم أحد جماعات المعارضة المسلحة السودان وطنه لأكثر من عشر سنوات، لكنه يقضي معظم وقته موجها جماعته المسلحة في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.