الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 أيار (مايو) 2017

وزارة الصحة بالسودان: 16 وفاة و973 إصابة بالإسهالات المائية بالنيل الأبيض

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 مايو 2017 ـ أكدت وزارة الصحة السودانية، الخميس، وفاة 16 مصابا بالإسهالات المائية من جملة 973 حالة إصابة بالوباء في ولاية النيل الأبيض المتاخمة لجنوب السودان.

JPEG - 13.9 كيلوبايت
اسعاف مصابين بما يشتبه أنه كوليرا في قرية (الكروري) شمالي مدينة الروصيرص بولاية النيل الأزرق (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

وخلال شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين ضرب وباء "الإسهالات المائية" ولاية النيل الأزرق وولايات أخرى وخلف أكثر من 55 حالة وفاة، بينما بلغ عدد المصابين 2619 حالة.

ويجري فريق من وزارة الصحة الاتحادية بقيادة الوزير بحر إدريس أبوقردة، حاليا، جولة ميدانية في المناطق المتأثرة بالمرض في الولاية بمحليات الدويم، القطينة، قلي وكوستي.

وقدم المدير العام لوزارة الصحة بابكر المقبول خلال اجتماع مجلس تنسيق الخدمات الصحية بعاصمة الولاية ربك، الخميس، تقريراً مفصلاً عن الوضع الراهن للاسهالات المائية التي ظهرت منذ 8 أبريل الماضي.

وأكد أن عدد حالات الإصابة بكل محليات الولاية بلغ 973 حالة منها 16 حالة وفاة، وقال إن الوزارة وضعت 5 محاور للتعامل مع الطوارئ من بينها الترصد المرضي، تقديم الادوية، تعزيز الصحة، كلورة مياه الشرب والتوعية الصحية.

وتطرق التقرير للمهددات الماثلة من بينها معسكرات اللاجئين والمصادر غير الآمنة لمياه الشرب وضعف العمل الصحي بالمحليات، حيث تستضيف الولاية آلاف اللاجئين من جنوب السودان.

وترأس وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبوقردة اجتماع المجلس بحضور والي الولاية عبد الحميد موسى كاشا ووكيل وزارة الصحة عصام محمد عبد الله وعدد من مديري الإدارات بوزارة الصحة الاتحادية والجهات ذات الصلة.

وأكد أبوقردة انحسار حالات الاسهالات المائية، قائلا "إن الأوضاع الصحية مطمئنة تماما، قبل أن يشير إلى أنه رغم ذلك ما زال التحدي قائما ما يتطلب مزيداً من الجهد في التوعية والتثقيف الصحي وكلورة مياه الشرب خارج شبكة المياه.

وتابع "نعول على تطوير الصحة من خلال مجالس التنسيق الصحي الولائية واشراك كل الجهات ذات الصلة".

من جهته أثنى والي النيل الأبيض على دعم وزارة الصحة الاتحادية للولاية وتوفير كافة الامكانيات والأدوية والكوادر الطبية للسيطرة علي الاسهالات المائية، كما عبر عن تقديره لجهود منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الوطنية.

وأوصى الاجتماع بزيادة التوعية والتثقيف الصحي والحلول الاستراتيجية لحل مشكلة المياه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مزارعون من منازلهم 2018-04-24 11:38:49 د. عبد اللطيف البوني (1) في ذات خريف وقبل عدة سنوات وبطلب منه، اصطحبت الملحق الاقتصادي في السفارة الامريكية في زيارة لمشروع الجزيرة، فامضى معنا يوماً كاملاً متجولاً في شمال الجزيرة . امران يمكن ان نذكرهما عن تلك (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 11:38:35 كتبت : سلمى التجاني بعد إجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري ، والذي مُنِيَ بالفشل ، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، (...)

الإثنية في الجزيرة 2018-04-24 11:35:08 د. عبد اللطيف البوني (1 ) كما هو معلوم أن مشروع الجزيرة، قد قام على العمل المأجور إذ أن مساحة الحواشة (40 فداناً) لا تتيح للمزارع وأسرته القيام بكل الأعمال الفلاحية, خاصة إزالة الحشائش وجني القطن (الحش واللقيط) فكان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.