الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 نيسان (أبريل) 2015

وزارة العدل السودانية تكشف عن رفض طلبات لجهات بتقييد حرية النساء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أبريل 2015 ـ قالت الحكومة السودانية إنها رفضت طلبا من جهات، لم تسمها، بتقييد حرية النساء، وأدانت الاعتداء الذي تعرض له ناشر احدى الصحف بالخرطوم ليلة الجمعة الماضية.

JPEG - 75.5 كيلوبايت
ناشطة من مبادرة (لا لقهر النساء) في وقفة احتجاجية على اعتقال مريم المهدي

وكشف وزير الدولة بوزارة العدل أحمد أبو زيد عن طلب جهات ـ لم يسمها ـ تقييد حرية المرأة في السودان، مشيراً الى ان وزارته رفضت وردت بعدم استطاعتها فعل ذلك لأن ميثاقي الأمم المتحدة وجامعة الدولة العربية كرمت المرأة.

وقال أبوزيد في الاحتفال باليوم العربي لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية، الثلاثاء، إن الدولة تنتهج سياسية تأكيد حرية الرأي والتعبير، لافتاً الى ان الصحف في البلاد ليست حكومية وانما متعددة.

وتعاني الصحافة السودانية من تغول السلطات الأمنية للحد الذي يصل في كثير من الأحيان لمراقبة رجال الأمن القبلية للصحف.

ورغم توقف الرقابة القبلية، إلا إن جهاز الأمن دائما ما يعمد إلى مصادرة الصحف من المطبعة والذهاب بالنسخ إلى مكان مجهول، مطبقا عقوبة مذدوجة بالخسائر المادية والمعنوية.

وشدد أبوزيد أن أجهزة الاعلام المختلفة على قدر المسؤولية لوضعهم ميثاقاً للقيود التي تتعلق بحق إبداء الرأي مع ايجاد بعض الخطوط لحفظ الأمن القومي والنظام العام.

من جانبه أستهجن وكيل وزارة الخارجية بالانابة سراج الدين حامد الاعتداء على ناشر ورئيس مجلس إدارة صحيفة "المستقلة" علي حمدان، مطالبا بأن يكون الاحتفال كل عام بحقوق الانسان مناسبة لإدانة كافة أشكال الاعتداءات على الصحافة والصحفيين.

وتعرض ناشر صحيفة "المستقلة" لإعتداء، من مجهولين كمنوا له في وقت متأخر من ليل الجمعة أمام منزله بالخرطوم، وقال علي حمدان إن المعتدين قصدوا إغتياله، وتوقع توقيف الشرطة للجناة في ظل وجود "أدلة مسبقة".

وأكد السفير سراج الدين خلال مخاطبته الاحتفال باليوم العربي لحقوق الانسان التزام السودان بحرية الرأي والتعبير والاخلاق وفقا للارث الانساني والثقافي والديني قبل أن يكون التزاما وفقاً للمعاهدات الدولية، مشددا على ان التزام السودان بحق التعبير والرأي هو التزام جدي ويعمل وفق اطار المنظومة الدولية لتمكين حقوق الانسان باعتبارها حق ومسؤولية.

وأشار لقانون ونصوص لقيود هذا الحق والمنصوص في المادة 19 من المعاهدة الدولية لحقوق الانسان، مضيفا أن هذه القيود محددة قانونا لاحترام حقوق الآخرين وحماية الأمن القومي والنظام العام.

وأفاد ان السودان من الدول الـ(16) التي صادقت على المعاهدة الدولية للحقوق السياسية والمدنية باعتباره حق أصيل، بالاضافة الى انها احدى الدولتين العربيتين اللتين وجهتا الدعوة للمقرر الخاص المعني بحرية التعبير في العام 1999.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في مقال سابق كتبنا تحت عنوان (سؤال الشباب) واستعرضنا فيه كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو المستقبل ، كل حسب مصالحه ورؤاه ، دونما اي التفات للشباب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.