الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 نيسان (أبريل) 2015

وزارة العدل السودانية تكشف عن رفض طلبات لجهات بتقييد حرية النساء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أبريل 2015 ـ قالت الحكومة السودانية إنها رفضت طلبا من جهات، لم تسمها، بتقييد حرية النساء، وأدانت الاعتداء الذي تعرض له ناشر احدى الصحف بالخرطوم ليلة الجمعة الماضية.

JPEG - 75.5 كيلوبايت
ناشطة من مبادرة (لا لقهر النساء) في وقفة احتجاجية على اعتقال مريم المهدي

وكشف وزير الدولة بوزارة العدل أحمد أبو زيد عن طلب جهات ـ لم يسمها ـ تقييد حرية المرأة في السودان، مشيراً الى ان وزارته رفضت وردت بعدم استطاعتها فعل ذلك لأن ميثاقي الأمم المتحدة وجامعة الدولة العربية كرمت المرأة.

وقال أبوزيد في الاحتفال باليوم العربي لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية، الثلاثاء، إن الدولة تنتهج سياسية تأكيد حرية الرأي والتعبير، لافتاً الى ان الصحف في البلاد ليست حكومية وانما متعددة.

وتعاني الصحافة السودانية من تغول السلطات الأمنية للحد الذي يصل في كثير من الأحيان لمراقبة رجال الأمن القبلية للصحف.

ورغم توقف الرقابة القبلية، إلا إن جهاز الأمن دائما ما يعمد إلى مصادرة الصحف من المطبعة والذهاب بالنسخ إلى مكان مجهول، مطبقا عقوبة مذدوجة بالخسائر المادية والمعنوية.

وشدد أبوزيد أن أجهزة الاعلام المختلفة على قدر المسؤولية لوضعهم ميثاقاً للقيود التي تتعلق بحق إبداء الرأي مع ايجاد بعض الخطوط لحفظ الأمن القومي والنظام العام.

من جانبه أستهجن وكيل وزارة الخارجية بالانابة سراج الدين حامد الاعتداء على ناشر ورئيس مجلس إدارة صحيفة "المستقلة" علي حمدان، مطالبا بأن يكون الاحتفال كل عام بحقوق الانسان مناسبة لإدانة كافة أشكال الاعتداءات على الصحافة والصحفيين.

وتعرض ناشر صحيفة "المستقلة" لإعتداء، من مجهولين كمنوا له في وقت متأخر من ليل الجمعة أمام منزله بالخرطوم، وقال علي حمدان إن المعتدين قصدوا إغتياله، وتوقع توقيف الشرطة للجناة في ظل وجود "أدلة مسبقة".

وأكد السفير سراج الدين خلال مخاطبته الاحتفال باليوم العربي لحقوق الانسان التزام السودان بحرية الرأي والتعبير والاخلاق وفقا للارث الانساني والثقافي والديني قبل أن يكون التزاما وفقاً للمعاهدات الدولية، مشددا على ان التزام السودان بحق التعبير والرأي هو التزام جدي ويعمل وفق اطار المنظومة الدولية لتمكين حقوق الانسان باعتبارها حق ومسؤولية.

وأشار لقانون ونصوص لقيود هذا الحق والمنصوص في المادة 19 من المعاهدة الدولية لحقوق الانسان، مضيفا أن هذه القيود محددة قانونا لاحترام حقوق الآخرين وحماية الأمن القومي والنظام العام.

وأفاد ان السودان من الدول الـ(16) التي صادقت على المعاهدة الدولية للحقوق السياسية والمدنية باعتباره حق أصيل، بالاضافة الى انها احدى الدولتين العربيتين اللتين وجهتا الدعوة للمقرر الخاص المعني بحرية التعبير في العام 1999.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.