الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 نيسان (أبريل) 2015

وزارة العدل السودانية تكشف عن رفض طلبات لجهات بتقييد حرية النساء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أبريل 2015 ـ قالت الحكومة السودانية إنها رفضت طلبا من جهات، لم تسمها، بتقييد حرية النساء، وأدانت الاعتداء الذي تعرض له ناشر احدى الصحف بالخرطوم ليلة الجمعة الماضية.

JPEG - 75.5 كيلوبايت
ناشطة من مبادرة (لا لقهر النساء) في وقفة احتجاجية على اعتقال مريم المهدي

وكشف وزير الدولة بوزارة العدل أحمد أبو زيد عن طلب جهات ـ لم يسمها ـ تقييد حرية المرأة في السودان، مشيراً الى ان وزارته رفضت وردت بعدم استطاعتها فعل ذلك لأن ميثاقي الأمم المتحدة وجامعة الدولة العربية كرمت المرأة.

وقال أبوزيد في الاحتفال باليوم العربي لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية، الثلاثاء، إن الدولة تنتهج سياسية تأكيد حرية الرأي والتعبير، لافتاً الى ان الصحف في البلاد ليست حكومية وانما متعددة.

وتعاني الصحافة السودانية من تغول السلطات الأمنية للحد الذي يصل في كثير من الأحيان لمراقبة رجال الأمن القبلية للصحف.

ورغم توقف الرقابة القبلية، إلا إن جهاز الأمن دائما ما يعمد إلى مصادرة الصحف من المطبعة والذهاب بالنسخ إلى مكان مجهول، مطبقا عقوبة مذدوجة بالخسائر المادية والمعنوية.

وشدد أبوزيد أن أجهزة الاعلام المختلفة على قدر المسؤولية لوضعهم ميثاقاً للقيود التي تتعلق بحق إبداء الرأي مع ايجاد بعض الخطوط لحفظ الأمن القومي والنظام العام.

من جانبه أستهجن وكيل وزارة الخارجية بالانابة سراج الدين حامد الاعتداء على ناشر ورئيس مجلس إدارة صحيفة "المستقلة" علي حمدان، مطالبا بأن يكون الاحتفال كل عام بحقوق الانسان مناسبة لإدانة كافة أشكال الاعتداءات على الصحافة والصحفيين.

وتعرض ناشر صحيفة "المستقلة" لإعتداء، من مجهولين كمنوا له في وقت متأخر من ليل الجمعة أمام منزله بالخرطوم، وقال علي حمدان إن المعتدين قصدوا إغتياله، وتوقع توقيف الشرطة للجناة في ظل وجود "أدلة مسبقة".

وأكد السفير سراج الدين خلال مخاطبته الاحتفال باليوم العربي لحقوق الانسان التزام السودان بحرية الرأي والتعبير والاخلاق وفقا للارث الانساني والثقافي والديني قبل أن يكون التزاما وفقاً للمعاهدات الدولية، مشددا على ان التزام السودان بحق التعبير والرأي هو التزام جدي ويعمل وفق اطار المنظومة الدولية لتمكين حقوق الانسان باعتبارها حق ومسؤولية.

وأشار لقانون ونصوص لقيود هذا الحق والمنصوص في المادة 19 من المعاهدة الدولية لحقوق الانسان، مضيفا أن هذه القيود محددة قانونا لاحترام حقوق الآخرين وحماية الأمن القومي والنظام العام.

وأفاد ان السودان من الدول الـ(16) التي صادقت على المعاهدة الدولية للحقوق السياسية والمدنية باعتباره حق أصيل، بالاضافة الى انها احدى الدولتين العربيتين اللتين وجهتا الدعوة للمقرر الخاص المعني بحرية التعبير في العام 1999.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.