الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 2 نيسان (أبريل) 2016

وزارة العدل السودانية تشكو من التماطل في رفع الحصانات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 أبريل 2016 ـ شكت وزارة العدل السودانية، من وجود مشكلات تواجه النيابات منها التماطل في رفع الحصانات، فضلا عن وجود عقبات مالية متعلقة بالتسيير وعدم امتلاك الوزارة للكثير من مكاتب النيابات.

JPEG - 29.1 كيلوبايت
مقر وزارة العدل السودانية بالخرطوم

وترتب وزارة العدل لقيام الملتقى الرابع للإدارات القانونية والنيابات العامة بمقر دار الشرطة بضاحية بري، يوم الأحد، الذي يتناول عدداً من الأوراق الإصلاحية.

أفاد مدعي عام حكومة السودان صلاح الدين عبد الله في مؤتمر صحفي بالخرطوم، يوم السبت،، إن الوزارة درجت على عقد ملتقى سنوي حول مشاكل الوزارة، كاشفاً عن عدد من اللجان لإجراء إصلاحات على عدد من التشريعات.

وأفصح عبد الله عن أكثر من 30 بند متعلق بوزراة العدل في مجالات بالبنى التحتية والبناء التشريعي في عدد من القوانين سترى النور قريباً.

وأقر بأن النيابات ظلت تعاني من المشاكل المالية والتسير منذ صدور قانون الإجراءات الجنائية 1991، وتابع "لدينا 215 نيابة في كل أنحاء السودان، في كل نيابة في حدها الأدنى يوجد وكيل نيابة.. طلبنا أن يكون هناك 3 وكلاء نيابة".

ونوه إلى أن مشكلة الحصانات قد تأتي في معرض المشاكل التي سيتم طرحها في الملتقى، وأكد أن وكلاء النيابات يواجهون مشاكل عند إتخاذ قرار برفع الحصانات، مبينا أن الإجراءات عادة ما تطول عند الجهات التي يفترض أن ترفع الحصانة.

وكشف صلاح الدين عن عدد من الخيارات لم تحسم بعد تتعلق بفصل منصب النائب العام وهيكلة النظام العدلي، منها مسودة تجعل النائب العام جهاز مستقل تماماً وله علاقة ما بمفوضية الخدمة القضائية، بالإضافة إلى خيار آخر محل دراسة بأن يكون جزءا من الهيئة القضائية.

ومن جهته قال وكيل وزارة العدل أحمد عباس الرزم، إن وزارته أكملت استعدادتها للملتقى، موضحا أن أبرز الأوراق هي ورقة تتعلق بما يجري في الوزارة، وثانية حول العلاقة بين المحامي العام والإدارة القانونية، وأخرى عن فصل العمل الجنائي عن المدني.

وأضاف أن الملتقى سيبحث أيضا أوراق حول المسجل التجاري في الولايات وتطبيق القانون الجديد، وورقة عن التفتيش ومدي تأثيره على وزارة العدل والمستشارين القانونيين، بالإضافة إلى أوراق حول التدريب وحوسبة العمل، وورقة عن العون القانوني بالوزارة.

وأقر الرزم بأن هناك عدداً من المشاكل تواجه النيابات تتعلق بالإمكانيات وأضاف "حتى المكاتب غير مملوكة لوزارة العدل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.