الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 آذار (مارس) 2016

وزارة العدل: مشروع قانون لتنظيم الوجود الأجنبي في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مارس 2016 ـ طالبت لجنة عدلية في تقرير ينتظر أن يرفع لرئاسة الجمهورية بإصدار قانون ينظم الوجود الأجنبي في السودان، وكشف وزير العدل أن التقرير سيرفق معه مشروع القانون المقترح ويسلم لنائب الرئيس.

JPEG - 23.4 كيلوبايت
وزير العدل السوداني عوض الحسن النور

وأكدت لجنة دراسة الوجود الأجنبي في السودان، برئاسة المستشار العام نوال عبد الرحيم من وزارة العدل، ضرورة إصدار قانون خاص بتنظيم الوجود الأجنبي بالبلاد، خاصة في ظل تواجد أعداد كبيرة منهم بالمدن ومواقع السكن.

وأعدت اللجنة مشروع قانون منفصل لتنظيم دخول وإقامة الأجانب بالسودان، وسلمت اللجنة تقريرها النهائي لوزير العدل عوض الحسن النور يوم الإثنين.

من جانبه وعد الوزير اللجنة بأن التقرير سيسلم إلى نائب رئيس الجمهورية، رئيس المجلس الأعلى للهجرة والحدود والأجانب مع مشروع القانون المقترح، والتعديلات المقترحة على القوانين الأخرى التي أوصت بها اللجنة.

وأشار الوزير إلى امكانية سن قوانين خاصة للتعامل مع الوجود الأجنبي، موصياً بنشر المقترحات والتوصيات التي ساقتها اللجنة في تقريرها، على جميع الجهات المعنية لتشكيل رؤى موحدة لتوفيق أوضاع الوجود الأجنبي في البلاد.

إلى ذلك قالت وزارة الداخلية إن 90% من المهاجرين غير الشرعيين يتخذون من البلاد معبراً للدول الأوروبية وإسرائيل، وأبدت استعدادها لتنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بمعاملة القادمين من دولة جنوب السودان كأجانب.

وأشار مدير الإدارة العامة للجوزات والهجرة اللواء يس محمد الحسن في ورشة بالبرلمان، الإثنين، إلى تسجيل 420 ألف جنوبي بالعاصمة والولايات وقال إن الوزارة اتخذت تدابير فنية صارمة لتقليل الوجود الأجنبي غير المشروع تمثلت في عدم دخول بعض الجنسيات التي تتخذ ضحايا في جرائم الاتجار بالبشر إلا في حدود ضيقة جدا لا تتعدى 1% ـ 2%.

في ذات السياق كشف مدير ادارة مكافحة الاتجار بالبشر العقيد محمد سليمان عن 143 بلاغاً لجرائم الاتجار بالبشر و780 من ضحايا الاتجار بالبشر تجري بشأنهم ملاحقات قضائية.

واعترف بأن البلاغات وضحايا الاتجار بالبشر أكبر من الامكانات المتاحة برغم التدريب المستمر لأفراد الشرطة العاملين في مجال مكافحة الاتجار بالبشر.

ونبه إلى جملة من التدابير التي اتخذتها البلاد للحد من الظاهرة على رأسها التنسيق مع المنظمات والمصادقة على كافة المعاهدات الدولية المانعة للهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والتعديلات التي اجريت في قانوني الجوازات واللاجئين وانشاء إدارة للجرائم المستحدثة بالمباحث المركزية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.