الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 آذار (مارس) 2016

وزارة العدل: مشروع قانون لتنظيم الوجود الأجنبي في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مارس 2016 ـ طالبت لجنة عدلية في تقرير ينتظر أن يرفع لرئاسة الجمهورية بإصدار قانون ينظم الوجود الأجنبي في السودان، وكشف وزير العدل أن التقرير سيرفق معه مشروع القانون المقترح ويسلم لنائب الرئيس.

JPEG - 23.4 كيلوبايت
وزير العدل السوداني عوض الحسن النور

وأكدت لجنة دراسة الوجود الأجنبي في السودان، برئاسة المستشار العام نوال عبد الرحيم من وزارة العدل، ضرورة إصدار قانون خاص بتنظيم الوجود الأجنبي بالبلاد، خاصة في ظل تواجد أعداد كبيرة منهم بالمدن ومواقع السكن.

وأعدت اللجنة مشروع قانون منفصل لتنظيم دخول وإقامة الأجانب بالسودان، وسلمت اللجنة تقريرها النهائي لوزير العدل عوض الحسن النور يوم الإثنين.

من جانبه وعد الوزير اللجنة بأن التقرير سيسلم إلى نائب رئيس الجمهورية، رئيس المجلس الأعلى للهجرة والحدود والأجانب مع مشروع القانون المقترح، والتعديلات المقترحة على القوانين الأخرى التي أوصت بها اللجنة.

وأشار الوزير إلى امكانية سن قوانين خاصة للتعامل مع الوجود الأجنبي، موصياً بنشر المقترحات والتوصيات التي ساقتها اللجنة في تقريرها، على جميع الجهات المعنية لتشكيل رؤى موحدة لتوفيق أوضاع الوجود الأجنبي في البلاد.

إلى ذلك قالت وزارة الداخلية إن 90% من المهاجرين غير الشرعيين يتخذون من البلاد معبراً للدول الأوروبية وإسرائيل، وأبدت استعدادها لتنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بمعاملة القادمين من دولة جنوب السودان كأجانب.

وأشار مدير الإدارة العامة للجوزات والهجرة اللواء يس محمد الحسن في ورشة بالبرلمان، الإثنين، إلى تسجيل 420 ألف جنوبي بالعاصمة والولايات وقال إن الوزارة اتخذت تدابير فنية صارمة لتقليل الوجود الأجنبي غير المشروع تمثلت في عدم دخول بعض الجنسيات التي تتخذ ضحايا في جرائم الاتجار بالبشر إلا في حدود ضيقة جدا لا تتعدى 1% ـ 2%.

في ذات السياق كشف مدير ادارة مكافحة الاتجار بالبشر العقيد محمد سليمان عن 143 بلاغاً لجرائم الاتجار بالبشر و780 من ضحايا الاتجار بالبشر تجري بشأنهم ملاحقات قضائية.

واعترف بأن البلاغات وضحايا الاتجار بالبشر أكبر من الامكانات المتاحة برغم التدريب المستمر لأفراد الشرطة العاملين في مجال مكافحة الاتجار بالبشر.

ونبه إلى جملة من التدابير التي اتخذتها البلاد للحد من الظاهرة على رأسها التنسيق مع المنظمات والمصادقة على كافة المعاهدات الدولية المانعة للهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والتعديلات التي اجريت في قانوني الجوازات واللاجئين وانشاء إدارة للجرائم المستحدثة بالمباحث المركزية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.