الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

وزارة المالية السودانية تراهن على التحصيل الإلكتروني لوقف التجنيب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أكتوبر 2016 ـ أعلنت وزارة المالية السودانية، يوم الجمعة، أن التحصيل الإلكتروني زاد من حجم إيرادات الدولة بنسبة 25% وقضى على التجنيب وعدم الشفافية.

JPEG - 11.1 كيلوبايت
مقر وزارة المالية السودانية

وتشكو وزارة المالية من أن بعض الوحدات الحكومية تقوم بتجنيب الرسوم المتحصلة مقابل خدمات تقدم للمواطنين، وهو ما يعد مخالفة للقوانين التي تنظم موارد الدولة.

وأكد وكيل وزارة المالية مصطفى حولي، أن وزارة المالية قدمت تقريرين لمجلس الوزراء منذ بدء العمل بالنظام الإلكتروني، وهي راضية تماماً عن المشروع.

وقال وكيل الوزارة في حديث للإذاعة السودانية، يوم الجمعة، إن التحصيل الإلكتروني "قضى على التجنيب وقلل من الهدر وزاد الشفافية"، جراء استخدام أورنيك (15) الإلكتروني.

وأشار الى اكتمال كافة الأعمال في أورنيك (15) مبينا أنه الآن في المرحلة الثالثة مضيفا أن نظام الخزانة الواحدة دخل أيضا في منظومة حوسبة العمل حتى يكتمل العمل المالي.

واعترف حولي بتحديات صاحبت توطين العمل بالحوسبة المالية والذي اعتبره دعم وتسهيل كبير لمؤسسات الإجهزة التنفيذية.

وأفاد أن الهدف من حوسبة العمل رفع كفاءة الأداء بالدولة وسرعة الإنجاز فضلا عن الشفافية وتغطية كل الولايات بنظام الحوسبة، وتوقع تقليل التكلفة في جميع المناحي نتيجة الدخول فى نظام العمل الحوسبي وزيادة الدخل القومي.

من جهته أقر الأمين العام لديوان الضرائب عبد الله المساعد بالتأخر في حوسبة العمليات الضريبية، وكشف عن بدء استخدام الدفتر الإلكتروني مطلع العام 2017 عبر أرقام متسلسلة للموردين، وتوسيع المظلة الضريبية أفقيا.

وقال: "سيكون هناك رقم تعريفي مكون من 12 رقما غير مكرر سيحل محل الأسماء، وستكون كل المعاملات والأنشطة التجارية التي يقوم بها المواطن عبر هذا الرقم التعريفي المجاني، الذي يحوي كل المعلومات المتعلقة بصاحبه".

وأشار مدير المركز القومي للمعلومات محمد عبد الرحيم إلى وجود فراغات في تغطية الاتصالات، موضحا أن هناك 54 ألف خدمة تقدم للجمهور وأنهم بصدد تغطيتها جميعاً إلكترونياً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.