الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 1 تموز (يوليو) 2013

وزراء النفط الجنوبي والسوداني يتفقان على اجتماع للجان الفنية لبحث القضايا العالقة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يوليو 2013 اتفق وزيرا النفط السوداني ونظيره الجنوبي في لقاء بالخرطوم الاحد علي دفع استدامة العلاقات على أسس واضحة بما يحافظ على مصلحة الشعبين وكشف الجانب الجنوبي عن ارسال وفد فني للخرطوم قريباً لبحث بقية القضايا العالقة.

JPEG - 38.6 كيلوبايت
وزير النفط السوداني عوض الجاز

وقطع وزير النفط السودانى عوض احمد الجاز بوضوح اتفاقية النفط التي فصلتها الاتفاقية، مشيراً الي أهمية (حلحلة) القضايا العالقة التي تمكن من استمرار الاتفاق وقال الجاز ان "الحساب ولد" اذا تم انفاذ الاتفاق كاملاً مؤكداً على ضرورة بناء الثقة بما يدفع استمرار التعاون.

و قال وزير النفط والمعادن بجنوب السودان ستيفن ديو داو ليس هناك اشكالية في عودة العلاقات مجدداً مؤكداً حرص بلاده علي انفاذ الاتفاق وقال ان وفداً فنياً سيبحث القضايا العالقة سيصل الخرطوم قريباً مشيراً الي ان وزارته تؤكد على التفاهم مع وزارة النفط السودانية مشيرً الي ان الشركاء من الجانب الصيني مشاركين في انفاذ الاتفاق من اجل بناء جسور الثقة بين البلدين.

ويتهم السودان حكومة جنوب السودان بدعم الحركات المتمردة التي تقاتل الجيش السوداني في الولايات الجنوبية والغربية للبلاد ويقول ان بعض الدوائر الجنوبية حريصة على استمراره لحمل الخرطوم على تقديم تنازلات في ملفات أبيي والمناطق الحدودية المتنازع عليها بين البلدين.

وكان الوفد السوداني بقيادة نافع على نافع قد بحث مع المسؤولين الصينيين تنفيذ اتفاقية التعاون بين البلدين ومدى تأثيرها على الاستثمارات الصينية وتصدير النفط الجنوبي الذي تعتبر الصين ايضا من اكبر الدول المستهلكة له إلى جانب اليابان.

وترغب الصين في التوسط بين البلدين لحملهما على الالتزام بالاتفاقية وعدم تعليقها كما هدد السودان باعتبار انها الدولة الوحدية والعضو فالدائم في مجلس الامن ذات الاستثمارات والعلاقات الجيدة مع العاصمتين التي يمكن لها التأثير على الجانين في آن واحد.
وفي سياق متصل بحث وزير النفط د. عوض الجاز خلال زيارته للعاصمة الصينية بكين توسعة مصفاة الخرطوم وتطوير مصفاة بورتسودان و انفاذ مشروع انتاج الإيثانول وتطوير الاستثمارات الصينية في مجال النفط بالسودان .

وقال الجاز لدي لقاءاته بمسؤولين وشركات صينية في زيارته لبكين ان ان الكرة مازالت في ملعب الجنوب لإنفاذ ما تم الاتفاق عليه ، وأن استمرار ضخ نفط الجنوب وتصديره رهين بإنفاذ الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها، مشيراً الي انقضاء نصف المدة المقررة لإغلاق الأنبوب حال تعنت الجنوب في تجاهل ماتم الاتفاق عليه مؤكداً حرص السودان على استمرار عبور وتصدير النفط ، والدور الايجابي الذي يمكن أن تلعبه الصين للحفاظ على المصالح المشتركة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)

بين الفيل والظل 2018-07-09 15:10:00 كتب : محمد عتيق قوات من الشرطة تقتل عوضية عجبنا ، وبقيادة (قدو قدو) تجلد المرأة الفلانية ونشاهد ذلك في مقطع فيديو ، شرطة النظام العام تجلد وتطارد ثم تقتل كما حدث مؤخراً للشاب سامر عبد الرحمن ، قوات من الأجهزة الأمنية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.