الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

وزراء خارجية (إيقاد) في جنوب السودان لبحث إحياء عملية السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أكتوبر 2017 ـ وصل إلى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان، ظهر الجمعة، وزراء خارجية دول منظمة "إيقاد"، لإجراء مشاورات مع مختلف الأطراف حول إحياء الاتفاق الموقع بين الحكومة والمعارضة المسلحة عام 2015.

JPEG - 14.3 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني في اجتماع "إيقاد" الطارئ بنيروبي حول جنوب السودان ـ الإثنين 11 يوليو 2016

وبحسب تصريح صحفي للمتحدث باسم الخارجية السودانية، الجمعة، فإن وزير الوزارة إبراهيم غندور شارك في الاجتماع التشاوري الذي ضم وزراء خارجية "إيقاد" بحضور المبعوث الخاص للإيقاد لجوبا وفيستوس موقاي رئيس المفوضية المشتركة للمراقبة والتقييم.

وتأتي مشاورات وزراء خارجية دول "إيقاد" ضمن التحضير لملتقى تنشيط اتفاق سلام جنوب السودان.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور: إن وفد مجلس وزراء خارجية منظمة إيقاد، وهي منظمة حكومية تنموية لدول شرقي إفريقيا، التقى جميع أطراف المعارضة الموجودة خارج البلاد، وإنهم جميعا أكدوا التزامهم بعملية السلام.

وأكد غندور مواصلة السودان لجهوده ودوره لإحياء عملية السلام في جنوب السودان في إطار مبادرة منظمة الـ "إيقاد".

وأفاد المتحدث باسم الخارجية السودانية قريب الله خضر أن وفد وزراء "إيقاد" التقوا سلفا كير ميارديت وأطلعوه على نتائج المشاورات التي تمت مع مختلف الفصائل الجنوب سودانية.

وقال "رحب الرئيس سلفا كير بالجهود التي تبذلها (إيقاد) لتحقيق السلام في جنوب السودان".

من جهته قال وزير الخارجية الإثيوبي ورقيناه جيبيو، في تصريحات للصحفيين: "نحن في جوبا اليوم للجلوس مع الرئيس، سلفا كير، وبقية الأطراف السياسية، ونتمنى أن تكون الاجتماعات إيجابية مثمرة بدعم الدول المجاورة في الإقليم".

بدوره، أوضح وزير خارجية جنوب السودان دينق الور، أن زيارة الوفد ستستغرق يومين لإجراء مشاورات مع الأطراف المتواجدة في جوبا، مجددا ترحيب الحكومة والأحزاب السياسية بمبادرة إعادة إحياء اتفاقية السلام.

وضم الوفد إلى جانب وزيري خارجية السودان وإثيوبيا، نظراءهما؛ الكينية، أمينة محمد، والأوغندي، سام موتيسا، والجيبوتي، محمد علي يوسف، والصومالي، عبد القادر أحمد خير أبدي.

ويتوقع أن يبدأ الوفد اجتماعاته التشاورية مساء الجمعة، مع الرئيس كير، ثم مع النائب الأول للرئيس تعبان دينق، الذي يقود المعارضة المسلحة، على أن تستمر السبت باجتماع مع وزير الخارجية دينق ألور، ممثلًا عن مجموعة المعتقلين السابقين، ونائب وزير الزراعة كورنيليو كون، ممثلًا عن مجموعة تحالف أحزاب المعارضة السلمية، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات غير حكومية وقيادات دينية.

ويعاني جنوب السودان، الذي انفصل عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، خلّفت نحو 10 آلاف قتيل، وشردت مئات الآلاف من المدنيين، ولم يُفلح اتفاق سلام أبرم في أغسطس 2015، في إنهائها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.