الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

وزراء خارجية (إيقاد) في جنوب السودان لبحث إحياء عملية السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أكتوبر 2017 ـ وصل إلى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان، ظهر الجمعة، وزراء خارجية دول منظمة "إيقاد"، لإجراء مشاورات مع مختلف الأطراف حول إحياء الاتفاق الموقع بين الحكومة والمعارضة المسلحة عام 2015.

JPEG - 14.3 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني في اجتماع "إيقاد" الطارئ بنيروبي حول جنوب السودان ـ الإثنين 11 يوليو 2016

وبحسب تصريح صحفي للمتحدث باسم الخارجية السودانية، الجمعة، فإن وزير الوزارة إبراهيم غندور شارك في الاجتماع التشاوري الذي ضم وزراء خارجية "إيقاد" بحضور المبعوث الخاص للإيقاد لجوبا وفيستوس موقاي رئيس المفوضية المشتركة للمراقبة والتقييم.

وتأتي مشاورات وزراء خارجية دول "إيقاد" ضمن التحضير لملتقى تنشيط اتفاق سلام جنوب السودان.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور: إن وفد مجلس وزراء خارجية منظمة إيقاد، وهي منظمة حكومية تنموية لدول شرقي إفريقيا، التقى جميع أطراف المعارضة الموجودة خارج البلاد، وإنهم جميعا أكدوا التزامهم بعملية السلام.

وأكد غندور مواصلة السودان لجهوده ودوره لإحياء عملية السلام في جنوب السودان في إطار مبادرة منظمة الـ "إيقاد".

وأفاد المتحدث باسم الخارجية السودانية قريب الله خضر أن وفد وزراء "إيقاد" التقوا سلفا كير ميارديت وأطلعوه على نتائج المشاورات التي تمت مع مختلف الفصائل الجنوب سودانية.

وقال "رحب الرئيس سلفا كير بالجهود التي تبذلها (إيقاد) لتحقيق السلام في جنوب السودان".

من جهته قال وزير الخارجية الإثيوبي ورقيناه جيبيو، في تصريحات للصحفيين: "نحن في جوبا اليوم للجلوس مع الرئيس، سلفا كير، وبقية الأطراف السياسية، ونتمنى أن تكون الاجتماعات إيجابية مثمرة بدعم الدول المجاورة في الإقليم".

بدوره، أوضح وزير خارجية جنوب السودان دينق الور، أن زيارة الوفد ستستغرق يومين لإجراء مشاورات مع الأطراف المتواجدة في جوبا، مجددا ترحيب الحكومة والأحزاب السياسية بمبادرة إعادة إحياء اتفاقية السلام.

وضم الوفد إلى جانب وزيري خارجية السودان وإثيوبيا، نظراءهما؛ الكينية، أمينة محمد، والأوغندي، سام موتيسا، والجيبوتي، محمد علي يوسف، والصومالي، عبد القادر أحمد خير أبدي.

ويتوقع أن يبدأ الوفد اجتماعاته التشاورية مساء الجمعة، مع الرئيس كير، ثم مع النائب الأول للرئيس تعبان دينق، الذي يقود المعارضة المسلحة، على أن تستمر السبت باجتماع مع وزير الخارجية دينق ألور، ممثلًا عن مجموعة المعتقلين السابقين، ونائب وزير الزراعة كورنيليو كون، ممثلًا عن مجموعة تحالف أحزاب المعارضة السلمية، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات غير حكومية وقيادات دينية.

ويعاني جنوب السودان، الذي انفصل عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، خلّفت نحو 10 آلاف قتيل، وشردت مئات الآلاف من المدنيين، ولم يُفلح اتفاق سلام أبرم في أغسطس 2015، في إنهائها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية (2-2) 2017-10-23 16:26:06 كتبت : سلمى التجاني ( 1 ) كانت ليلة توزيع المصاحف الشهيرة علامة فارقة في مسيرة الحركة الإسلامية السودانية ، ففي الرابع من ديسمبر من العام 1990 م إجتمع الدكتور حسن عبدالله الترابي بمجموعةٍ مختارة من القيادات الهامة (...)

اطلاق عملية تجديد واعادة بناء الحركة الشعبية – شمال 2017-10-23 05:31:42 تجسير و ربط الماضي بالحاضر اطلاق عملية تجديد واعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال مالك عقار اير نقانيوفا رئيس الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال سبتمبر 2017م "يجب امتلاك مقاربة (...)

نحـو ميـلادٍ ثانٍ لـرؤية الســودان الجـديد 2017-10-23 05:23:11 قضـايا التحـرر الوطـنى فى عالـم اليـوم ياســر عــرمــان 20 سبتمبر 2017 المـحتـويات 1. الخلـفية التـاريخية والإطـار النظـرى للتجـديد 2. مـلامـح من تكوين الحـركة الشعبية فى السودان 3. الحـركة الشعبية والمناخ الوطنى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.