الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 آب (أغسطس) 2016

وزراء عرب بالخرطوم للمشاركة في ملتقى حول الإرهاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أغسطس 2016 ـ تبدأ بالخرطوم يوم الخميس المقبل جلسات الملتقى العربي لظاهرة الإرهاب، ويخاطب الجلسة الافتتاحة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط والنائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح.

JPEG - 25.4 كيلوبايت
ابو الغيط يدلي بتصريحات في الخرطوم عقب إجتماعه الى الرئيس عمر البشير..الخميس 14 يوليو 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وفي الأثناء قال المفكر المصري فهمي هويدي إنه رفض دعوة من السفارة السودانية بالقاهرة للمشاركة في المؤتمر لضيق الزمن واستيائه مما أسماه "إرهاب الأنظمة" الذي أضحى "قاعدة فى سلوك الحكومات غير الديمقراطية".

وأشار هويدي في مقال نشرته صحيفة "الشروق" المصرية، يوم السبت، إلى أن السلطات السودانية باتت تمارس مصادرة الصحف بشكل متكرر وأحيانا تتم مصادرات جماعية للصحف، إلى جانب تعرض الصحفيين للإعتداءات.

وقال "لا غرابة أن تصدر منظمة مراسلون بلا حدود تقريرا هذا العام ذكرت فيه أن السودان أصبح واحدا من أسوأ دول العالم فى الحفاظ على الحريات الصحفية، وبذات القدر فليس مستغربا أن يحتل السودان في مؤشر حرية الصحافة الترتيب 174 بين 180 دولة".

وتشير "سودان تربيون" الى أن الملتقى سيتناول دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، ويشارك فيه عدد من وزراء الإعلام العرب والمفكرين للخروج بإعلان الخرطوم الذي سيسلم للرئيس عمر البشير في ختام الملتقى يوم الجمعة.

وقال وزير الإعلام أحمد بلال في مؤتمر صحفي بوزارة الاعلام، الأحد، إن الورشة تنعقد برعاية جامعة الدول العربية وهي من توصيات الدورة (47) لمجلس وزراء الإعلام العرب.

وأوضح بلال أن الورشة ستنعقد في ثلاث دول عربية أولها الخرطوم بإعتبار أن للسودان تجربة متقدمة في مكافحة الإرهاب والغلو والتطرف عبر مجلس أعلى للتحصين الفكري للشباب يقف في مقدمته رئيس الجمهورية.

وأشار إلى أن الورشة ترتكز في أساسياتها على استراتيجية عربية اسلامية لمحاربة ظاهرة الارهاب بجانب الوقوف على الظاهرة من حيث التعريف والمسببات، مبينا أن الإسلام ارتبط في اذهان الغرب بأنه دين إرهاب وتطرف مع أنه دين سلام ويحترم الحياة ويقدسها.

وتابع "إن عدة عوامل ساهمت في الغلو والتطرف منها سقوط بعض الدول العربية والصراعات المذهبية ولذلك تسعى الورشة للاتفاق على رؤية موحدة لمحاربة تلك الظواهر".

وذكر الوزير أن السودان يعتبر أقل الدول في عدد الملتحقين بمعسكرات التطرف لكنه في ذات الوقت أعرب عن عدم رضا الدولة تجاه ذلك وتعهد باستمرارها في التحصين الفكري للشباب عبر الوسائط المختلفة.

وأكد إكتمال كافة الترتيبات لإنعقاد الورشة بالخرطوم والتي ستناقش ثلاث أوراق عمل بجانب الندوة الحوارية التي ستقام بجامعة أفريقيا العالمية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.