الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

وزراء يقترحون تحرير القمح لمعالجة أزمات الخبز في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 نوفمبر 2017 ـ أكد وزراء في الحكومة السودانية، الإثنين، أنه لا سبيل لمعالجة أزمة الخبز إلا عبر رفع الدعم الحكومي كليا عن القمح وتحرير السلعة بالكامل.

JPEG - 18.8 كيلوبايت
مواطنون يصطفون أمام أحد المخابز في الخرطوم للحصول على حصتهم من الخبز ـ إرشيف

ونفى وزير المالية والتخطيط الاقتصادي محمد عثمان الركابي وجود أزمة في الخبز، لكنه شكا من تسريب الدقيق ببعض الولايات واستغلاله لاستخدامات أخرى بالإضافة إلى مشكلة تهريب الدقيق لدول الجوار خاصة بالولايات الطرفية.

وتكررت أخيرا أزمات متقطعة للخبز في أحياء العاصمة الخرطوم وبعض الولايات الأخرى.

وأشار الركابي لدى رده على مسألة مستعجلة حول أزمة الخبز بالبرلمان إلى أن وضع الحلول لمشكلات تسريب وتهريب الدقيق منوط به الولايات والجهات الأمنية، وزاد "المشكلة لن تحل إلا برفع الدعم كليا وتوزيعه لمستحقيه".

واندلعت احتجاجات عنيفة على رفع الدعم عن الوقود وسلع أخرى في سبتمبر 2013 بعدة مدن سودانية سقط خلالها عشرات قتلى.

وأكد الركابي انسياب الدقيق للولايات وتوزيعه بصورة منتظمة وفقا لحجم استهلاك كل ولاية، لافتا إلى أن الاستهلاك اليومي يبلغ 110 ألف جوال دقيق لكل الولايات.

وأفاد بتحمل الدولة لمبالغ ضخمة لتوفير الدقيق باعتباره سلعة استراتيجية تهم معاش المواطن مشيرا إلى أن المالية تدعم القمح المحلي بـ 355 جنيها للجوال والمستورد بـ 111 جنيها للجوال.

في ذات السياق كشف وزير الدولة بمجلس الوزراء عثمان أحمد فضل واش عن اتجاه للمزاوجة بين القمح والذرة في صناعة الخبز وتحرير القطاع وتشجيع خريجي كليات الزراعة وحثهم للاتجاه نحو العمل في حقول الزراعة.

وأكد واش أثناء مخاطبته ملتقى تشاوري حول إنتاج القمح في السودان، الإثنين، أن الدولة معنية بالمساهمة مع المجلس الزراعي السوداني لإحداث نقلة أساسية في قطاع الزراعة وإنتاج القمح وتطوير قدرات العاملين في هذا المجال.

وشدد وزير الدولة بالزراعة صبري الضو، خلال الملتقى، أن الدولة تسعى جاهدة لرفع إنتاجية القمح مشيراً إلى تأهيل 600 ألف فدان وكهربة المشاريع الزراعية ووضع سعر تشجيعي للجوال بواقع 550 جنيها وتوفير التقاوى لمشروعي حلفا والجزيرة مجاناً وتشجيع الشراكات الاستراتيجية للوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي.

وأبان الخبير الزراعي بروفيسور أحمد علي قنيف أن السودان بذل جهداً كبيراً في زراعة القمح ولديه حاليا أكثر من 17 صنفا من القمح يمكنها تحمل الحرارة، كما تم رفع كفاءة القمح وبلغ متوسط الإنتاجية 15 جوالا للفدان حيث فاق متوسط الإنتاجية العالمية.

وشكلت وزارة الزراعة السودانية في يونيو 2014، لجنة عليا للتوسع في زراعة القمح بالبلاد، بعد أن منيت خطط الدولة لتوطين المحصول بالفشل منذ العام 1993.

ويتجاوز استهلاك السودان من القمح مليوني طن سنويا، في حين تنتج البلاد ما لا يتجاوز 12 إلى 17% من الاستهلاك السنوي، وتعاني الحكومة من توفير اعتمادات العملة الصعبة لاستيراد القمح والتي تصل إلى أكثر من ملياري دولار سنويا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.