الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 4 نيسان (أبريل) 2018

الخرطوم وواشنطن تقران بدء الحوار حول قائمة الإرهاب خلال أسابيع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أبريل 2018 ـ أقر وزيرا الخارجية السوداني والأميركي، الأربعاء، بدء المرحلة الثانية من الحوار بين البلدين في غضون أسابيع، وناقش المسؤولان عبر اتصال هاتفي ملفات سد النهضة الإثيوبي وعملية السلام بجنوب السودان.

JPEG - 14.1 كيلوبايت
جون سوليفان

وبحسب بيان للمتحدث باسم الخارجية السودانية جعفر سومي توتو فإن وزير الخارجية الأميركي بالإنابة جون سوليفان، أكد أن الأسابيع القادمة ستشهد تدشين المرحلة الثانية من الحوار بين البلدين عبر زيارة غندور لواشنطن وفقا لاتفاق إبان زيارة سوليفان للخرطوم في أكتوبر الماضي، وكذلك لدى لقاء الوزيرين في ميونيخ على هامش أعمال مؤتمر الأمن.

وأفاد البيان أن الوزير الأميركي أشار إلى أهمية العلاقات بين بلاده والسودان، وتطلعهم إلى بداية المرحلة الثانية من الحوار بشأن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وانتهت مرحلة أولى من الحوار بين الخرطوم وواشنطن أسفرت عن رفع عقوبات اقتصادية ظلت مفروضة منذ العام 1997 على السودان، الذي يترقب مرحلة تالية للحوار تقوده للاستفادة من التحويلات البنكية وتدفق الاستثمارات الغربية وإعفائه من الدين الخارجي.

من جانبه قال غندور إن "السودان يتطلع إلى علاقات طبيعية مع الولايات المتحدة باعتبارها دولة مهمة وكبرى ولذلك فإن بداية المرحلة الثانية من الحوار بين البلدين من الأهمية بمكان، خاصة موضوع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

وناقش الوزيران، طبقا للبيان، التطورات على الساحة الكورية وما يتعلق بقرارت مجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية.

وتابع قائلا "أكد غندور أنه لا يوجد تعاون عسكري بين السودان وكوريا الشمالية، وأكد التزام السودان التام بقرارات مجلس الأمن الدولي في هذا الصدد".

يذكر أن وقف التعاون العسكري بين السودان وكوريا الشمالية هو احدى الشروط الأميركية لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

وأوضح البيان أن سوليفان أشاد بقرار الرئيس عمر البشير إعلان وقف اطلاق النار لثلاثة أشهر تنتهي في 30 يونيو القادم، وأشاد بدور السودان عبر الإيقاد في عملية السلام بدولة الجنوب، وكذلك الدور الذي تلعبه الخرطوم بشأن الخلافات حول سد النهضة الإثيوبي.

وأكد غندور أن السودان سيستمر في طريقه لإكمال عملية السلام في جميع أنحائه عبر الحوار والآليات المتفق عليها، فضلا عن إكمال "مشروعه القومي" المتعلق بالحوار الوطني.

وذكر أن السودان مستمر في لعب دوره الإيجابي في محيطه وجواره في جنوب السودان، "ليبيا، أفريقيا الوسطى وغيرها".

وأشار إلى أن مشروع سد النهضة مشروع إثيوبي يمكن أن تستفيد منه البلدان الثلاثة المعنية، وأن توجيهات قيادة الدول الثلاث أكدت أهمية التعاون في كل المجالات من أجل تحقيق التنمية لكل مواطني هذه البلدان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.